الصفحة الرئيسية آثار كفر تخاريم الدار الشعبية القديمة السوق القديم الأزياء الشعبية الصناعات التقليدية عادات وتقاليد الحركة الثقافية والشعراء الرقصات والدبكات

الدار الشعبية القديمة

دار المجاهد عبد القيوم درة :

وهي دار قديمة عمر بنائها 150-170سنة ، مدخلها مازال قديماً وممرها أحجار قديمة وأرضية الدار (الفسحة) أيضاً في الفسحة أحواض ورد وأشجار وجُب لتعبئة الماء منه محدد فوق فسحة الدار بشكل اسطواني مصنوع من طين, ويتم جلب الماء بواسطة دلو ماء وحبل للسحب ، يصل ارتفاع الجب إلى 11 متر فتحته من الأعلى يتم إغلاقها بغطاء ما وفوقه يوجد ضوء إنارة معلق بعامود حديدي , وتستعمل الفسحة أيضاً للجلوس .

هندسة غرفة من هذه الدار :

يوجد عند مدخل باب الغرفة فسحة صغيرة تدعى عتابة على شكل مربع ، ومن ثم أرض الغرفة مرتفعة عن فسحة العتابة , سقف الغرفة من خشب الزيتون والفرك وفوقها حصيرة من أجل ما يهر من تراب ، سماكة التراب فوق الحصيرة 30 سم . وضمن حيطان الغرفة يوجد خزن بوبها من خشب لوضع المونة ومنها لوضع الملابس والحوائج , وضمن الغرفة أيضاً تفية من أجل التدفئة على الحطب وشكل سقفها مقوس نصف دائرة مفتوحة كانت تستخدم أيام الشتاء كموقد للتدفئة والطهو عليها, أمام التفية يوجد فسحة صغيرة على شكل مربع أخفض بقليل من أرض الغرفة ، وفوق التفية يوجد مكان من الحجر لوضع لمبة كاز أو شمعة أو نفاضة , وضمن الحائط يوجد كتبية لوضع الزجاج ( كاسات , صحون , وغيره ) التي تظهر أمام الناس ، ويوجد خزن للثياب مغلقة بأبواب خشبية ومحملان يوضع عليه فرش النوم , وبسقف الغرفة توجد فتحات للتهوية الغرفة .

قديماً للإضاءة يستعمل زيت الكاز أو حطب التفية .

بيت المونة القديم :

تحت الأرض تابع للدار قديم, هندسة سقفه مقنطر بنائه من الكلس والحوارة وكذلك بناء الجدران ويوجد فيه فتحات للتهوية ، يحفظ المونة من الحرارة والبرودة ، يتم النزول إليه بواسطة الدرج، وضمن غرفة المونة يوجد رفوف مرتفعة عن الأرض تستخدم لوضع المضاربين التي يتم بها وضع المونة وغيره ، تدعى غرفة المونة بيت غمس وهو صحي .

المطبخ القديم :

يتألف من بناء بداخله التنور ، الذي من خلاله يتم تحضير الخبز، وبعض الخزن القديمة لحفظ الأواني وأدوات الطبخ ، بالإضافة إلى التفية المصنوعة من الطين وذلك من أجل تحضير الطعام وتسخين الماء وتتميز هذه التفية بسقف مقنطر وله شكل اسطواني للتهوية وخروج الروائح والدخان الناتج عن تشغيل الحطب ، ويحوي المطبخ على مضاربين للمونة منها مخصصة لحفظ العدس والحمص وأخرى لحفظ البن المغلي (دوبيركة) والزيتون وغيرها من المواد مثل المخلات وورق العنب الذي يحفظ في علب مفرغة من الهواء .

لمحة عن منزل المجاهد عبد القيوم درة :

عبارة عن بيت عربي قديم فيه عدة غرف منها القديم سقفها خشب ، وتحوي الغرفة على (سمندرانات) لوضع الغسيل ، وتحت السقف هناك رفوف من الخشب لصمد الصحون النحاسية والزجاجية ، ويعلق على جدران الغرفة بعض الصور وأشياء للزينة . وتحوي الدار على بئر ماء قديم وحوض من التراب يحوي على عدة أنواع من الأشجار المثمرة وحوله عدد من شتل الزينة .

فيديو مسجل عن منزل المجاهد عبد القيوم درة :

منزل مصطفى رمزي كيالي ابن المرحوم حج عمر :

قديماً كانت مسكونة من قبل ابن عمه , عمر بناء الدار170سنة .

أقسام الدار وهندستها :

المدخل وفيه فسحة صغيرة ودرج قديماً يوضع الخيل فيها ، ومن ثم أرض الدار ( الفسحة السماوية ) فيها بركة ماء قديماً تم تحويلها إلى أحواض زريعة وأحواض أخرى صغيرة , بمنتصف الفسحة يوجد حوض فيه شجرة تين ودربزان (صبار) وليمونة ويوسفية .

ويوجد درج يصعد إلى غرفة تطل على الشارع العام يتم من خلالها النظر من النافذة لمعرفة الطارق على الباب ومن ثم غرفة ثانية فيها ممر وحمام ومطبخ وغرفة ثانية ، ومن ثم يوجد بجانب الغرفة غرفة ( قبو ) مونة مدخله مقنطر فيه درج للنزول إلى الغرفة ، سقف غرفة المونة غمس وله فتحات للتهوية وبنفس الوقت يستفاد منها بوضع أواني , يوجد عنبر بنائه من دف ( أما الكوير من تراب ) لوضع الحبوب قديماً الآن يوضع فيه جوز ولوز ، مستخدم إلى الآن له أبواب تغلق لتأمين النظافة ، ويتم إخراج الجوز واللوز من فتحات لها مفاتيح ، ويوجد ضمن الغرفة برادات ويوجد مضاربين المونة .

أنواع مأكولات المونة :

مربى مشمش حب - مربى تفاح - مربى مكدوس - وزيتون ومعه جزر وليمون - مربى بندورة (دبس) - وطحينة - زيتون مجرح يختلف عن الزيتون السابق - جبنة - دبوركة - وسمنة عربية بقرية صنع اليد 100% يتم صنعها من زبدة من جسر الشغور يحللها عنده ويجب عدم خلطها بشيء آخر ومن ثم يتم وضعها بمضاربين ، ومخلل خس - مخلل اللفت - والفليفلة - والقرنبيط - وقتة - وأناني ورق عنب ، ودبس رمان - دبس عنب - ومضاربين بندورة ميبسة جميعها بصنع اليد .

سماكة سقف غرفة المونة 2 متر وهي تحفظ المونة من البرودة والحرارة.

ويوجد فوق غرفة المونة غرفة أيضاً .

اداة مطبخ من نحاس قديمة

اداة نحاسية قديمة في المطبخ القديم

مكيال الزيت بحجمين

القصعة لعمل أكلة الكبة النية

ببور قاظ قديم كان يستخدم للطهي والتسخين

بيت المونة (مقوس تحت الأرض)

جدار مع سقف مغموس قديم

بيت المونة مغموس تحت الأرض

المونة (الزيتون)

المونة (الجبنة)

المونة (دبس البندورة)

جزء من المونة )مربيات محفوظة)

أكل يخزن في أواني زجاجية وكل نوع أكل له طريقة في الحفظ

زيتون

مونة (مخللات)

مكان يوضع به صفية التنور من أجل الغسيل

الطبيقة كانت تستخدم مائدة للأكل

الكوير من الخشب ) يصنع من الخشب لحفظ الحبوب)

تصب الحبوب من الاعلى وترخذ من فتحات بالاسفل يوضع بها مثل ( البرغل - العد

الكوير يصنع من الخشب لحفظ الحبوب

هندسة إحدى الغرف :

يوجد في هذا المنزل تسعة غرف في إحداها يوجد خزن بالحيطان مباشرة وهي عادة قديماً تدعى غرفة ضيوف وتطل على الشارع العام وفيها نوافذ بوبها دف وبعدها بلور وغربول لعدم دخول الحشرات. ويوجد طقم كرابيات قديم من 40 سنة , وسجادة قديمة أعجمية شيرازية مشتراة من 40 سنة - تم شرائها بـ 40 ذهبة أي 100 ل.س والآن سعرها 920 ألف - وصور معلقة على الجدار تعبر عن رسم الطيور عمرهم من 117 سنة من حلب , ويوجد شباك من خشب من بره شبك خشب وأعمدة حديد ، ويستخدم إذا وجدت حفلة للمشاهدة دون رؤية الجالس بالشباك أي أنه للإطلالة والفرجة على المارة والحفلات . ويوجد باكورة معلقة على الحائط - رأس ديب قابض على حية - عمر الباكورة 40 سنة من كوريا هدية . في هذه الغرفة يوجد فتحات تهوية عاليات يصل ارتفاع السقف 5 أمتار ، السقف قديماً قرميد ودف ، حالياً اسمنت ، ويوجد ترية معلقة بالسقف من 67 سنة , ويوجد طقم دباسي من حلب , من هذه الغرفة تؤدي لمدخل غرفة ثانية للنوم . أيضاً يوجد غرفتين تطلان على الليوان وهو مكان للجلوس مرتفع عن فسحة الدار ، وغرفة تطل على الليوان فيها مكتبة للكتب .

وهنا نريد أن ننوّه أن منزل المجاهد إبراهيم هنانو مازال قائم إلى الآن ومسكون من قبل أولاد أخوه .

كفرتخاريم القديمة

تظهر المنازل القديمة

شارع قديم مرصوف من الحجر

الأديب صلاح الدين كيالي

غرفة في منزل قديم حيث هذا المنزل يعود لآل كيالي في كفرتخاريم

ويمثل بيوت الطبقة الميسورة في كفرتخاريم قديماً

جانب آخر من الغرفة وتظهر فيها الخزن التي تلف كل الجدران

حيث يوضع بهذه الخزن اللباس والتجهيزات الأخرى للبيت

نافذة المنزل القديم من الخشب والزجاج الملون ومن الخارج قضبان من الحديد المتصالبة

المكتبة (للمرحوم فوزي كيالي)

صورة للمرحوم فوزي كيالي

سجادة أعجمية ذات قيمة

منظر لبلكون دار آل كيالي

حيث تقف الحريم هنا لمشاهدة الاحتفالات والاعراس

سجادة عجمية عمرها يزيد عن خمسين عام

صورة من القماش مصنوعة من مئة عام

فتحة بئر ضمن المنزل القديم

حي قديم ويظهر فيه بداية السباط

سقف السباط من الخشب

منزل قديمة في كفرتخاريم وتظهر الشبابيك القديمة

الشرفة الخشبية القديمة

جدار منزل قديم في كفر تخاريم

حجرة مزخرفة توضع فوق باب الدور القديمة

جدار لمنزل قديم قائم حتى تاريخه

نافذة منزل قديم

جدار منزل قديم مبني من الحجر والتراب

شباك منزل قديم

منزل المجاهد إبراهيم هنانو سكن به أولاد أخيه

فيديو مسجل عن منزل مصطفى رمزي كيالي :