بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> زراعة >> نشرات زراعية >> المفكرة الزراعية >> البرنامج الزمني للعمليات الزراعية لمحصول الخيار

البرنامج الزمني للعمليات الزراعية لمحصول الخيار

أرسل لصديقك طباعة

البرنامج الزمني للعمليات الزراعية لمحصول الخيار

يزرع محصول الخيار في عدة عروات في سورية:

في شهر شباط بالمناطق الساحلية الدافئة.

في شهر آذار في السهول الدافئة:ادلب،حلب،حمص,حماة,درعا.في منتصف نيسان في المناطق الداخلية حيث يخشى حدوث صقيع,كما ويزرع الخيار في عروة خريفية تشرينية خلال شهري تموز وأب.إضافة إلى زراعته تحت الدفيئات.

عمليات الخدمة المطلوبة لزراعة الخيار عروة صيفية(شهر آذار)

الشهرالخدمة المطلوبة
كانون ثانيفلاحة التربة فلاحة عميقة متعامدة (30)سم لإزالة بقايا المحصول ولتهوية التربة وتشميسها وتعريضها للظروف البيئية الطبيعية.
شباطفلاحة التربة فلاحة ثانية متعامدة.إضافة السماد العضوي المتخمر بمعدل(5 -6-)م3 دونم وخلطها بالتربة على عمق(25)سم.
آذارفلاحة التربة فلاحة سطحية ومن ثم تسويتها وتنعيمها وتخطيطها وتحضيرها للزراعة.إضافة الأسمدة المعدنية اللازمة في التربة من خلال عملية الفلاحة (فوسفور+بوتاس).زراعة بذور الخيار اعتباراً من (15)آذار في المناطق الداخلية الدافئة.إعطاء رية مابعد الزراعة ثم تنظيم عملية الري بمعدل مرة كل(5 -7)أيام.إجراء عملية ترقيع للجور الغائبة بعد الإنبات بعدة أيام وذلك ببذور مستنبتة بعد الرية الأولى.
نيسانإضافة الدفعة الأولى من السماد الازوتي بعد الإنبات بحوالي(15)يوم.إجراء عملية تفريد بهدف الإبقاء على نبات واحد في الجورة الواحدة.تتم هذه العملية بعد ظهور الورقة الثانية وتستمر خلال مدة شهر من بعد الزراعة.تنظيم عملية الري بمعدل مرة كل(5 -7)أيام وبحسب الحاجة.إجراء عملية عزق وتعشيب سطحية للقضاء على الأعشاب الضارة.
أيارإضافة الدفعة الثانية من السماد الازوتي بمعدل (10 -15)كغ نترات امونيوم للدونم وذلك مع بداية العقد.تنظيم الري بمعدل مرة كل (6 -10)أيام.إجراء عملية تعشيب وعزق.إجراء عملية مكافحة للأمراض والآفات.إضافة الدفعة الثالثة من السماد الازوتي.
حزيرانالبدء بجمع المحصول حيث يبدأ بجمع الثمار بعد حوالي شهرين من الإنبات وتجمع الثمار بمعدل مرة كل (2-3)أيام صباحاً أو مساءً.
تموزاستكمال عملية جمع ثمار الخيار طيلة شهر تموز.
 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
ساهموا معنا في إغناء ذاكرة الريف السوري. يمكنكم الاطلاع على المحتوى الموجود والإضافة عليه. لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني: webmaster.reefnet@gmail.com