بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> زراعة >> المفكرة الزراعية >> البرنامج الزمني الشهري للعمليات الزراعية لمحصول القمح

البرنامج الزمني الشهري للعمليات الزراعية لمحصول القمح

البرنامج الزمني الشهري للعمليات الزراعية لمحصول القمح

الشهر

الخدمة المطلوبة

كانون ثاني

إعطاء رية خفيفة وبحسب البيئية السائدة ،مكافحة الأعشاب الضارة عند وجودها واقتصادية مكافحتها كيميائياً بالمبيد المناسب.

شباط

إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتي والنبات بمرحلة بدء الاستطالة ،مكافحة الأعشاب الضارة: يمكن إعطاء رية خفيفة للحقول المزروعة تحت الري وذلك بحسب الحاجة وبحسب الظروف الجوية السائدة والهطول المطري.

آذار

إضافة الدفعة الثالثة من السماد الازوتي بعد نهاية مرحلة الاستطالة وعند بدء الإسبال. إعطاء رية كافية للحقول. مكافحة الأعشاب الضارة كيميائياً بالمبيدات المناسبة.

نيسان

إزالة النباتات الغريبة. استكمال عمليات مكافحة الأعشاب الضارة. مكافحة الحشرات والأمراض عند وجودها. إعطاء رية أو ريتين خوفاً من التعرض للضمور الفيزيولوجي بفعل ارتفاع درجات الحرارة.

أيار

تتعرض حقول القمح في بداية أيار ونهاية نيسان إلى مايعرف بالسفحة أو اللفحة والتي تسببها الرياح الجافة والحارة(السيركو) تؤدي إلى خفض كبير في وزن الحبوب وفي الإنتاج الكلي. وتعد عملية الري وتقديم ريه أو اثنتين خلال هذه الفترة على غاية الأهمية. تكافح الحشرات الموجودة بالمبيدات للحد من أضرارها مثل المن، السونة، دودة الزرع. ينصح بإزالة السنابل المصابة بالتفحم والسنابل الغريبة ،إيقاف عمليات استخدام المبيدات مع نهاية الشهر.

حزيران

حصاد القمح يبدأ مع بداية شهر حزيران وذلك بحسب الظروف الجوية السائدة وظروف الزراعة ونضج المحصول.ولاينصح بالتأخر في حصاد الحقول الناضجة منعاً لانفراط الحبوب وسقوطها على الأرض وللحد من تعرضها لحشرات المخازن ولأضرار الطيور.

تموز

استكمال عملية الحصاد للحقول المتأخرة في النضج خلال النصف الأول من شهر تموز.  فلاحة الأرض فلاحة عميقة متعامدة    ((30 – 35))سم لإزالة بقايا المحصول السابق ولتعريض التربة للظروف الجوية. تتم هذه الفلاحة عادة بالمحراث القلاب.

أب

إزالة الأحجار والكتل وبقايا النباتات من فوق سطح التربة وتشميس التربة بتعريضها لأشعة الشمس وللظروف الطبيعية. تفلح الأرض فلاحة عميقة بالمحراث القلاب في النصف الأول من الشهر إذا لم تكن قد نفذت في شهر تموز.

أيلول

فلاحة الأرض بشكل متعامد بالمحراث القرصي لعمق ((20))سم لتسوية وتنعيم التربة وإزالة الكتل ،تضاف الأسمدة المعدنية فوسفور وبوتاس وتخلط مع التربة خلال عملية التدسيك.

تشرين أول

استكمال عملية تسوية وتنعيم التربة وتستكمل إضافات الأسمدة المعدنية فوسفور وبوتاس بكامل الكمية وجزء من السماد الازوتي ثلث الكمية وتخلط مع التربة بشكل جيد وذلك في حال التأخر في إضافتها خلال شهر أيلول يمكن استخدام مبيدات الأعشاب التخصصية لمرحلة ماقبل الزراعة.

تشرين ثاني

زراعة بذور القمح في التربة المحضرة والمسمدة والمسواة بطريقة النثر أو على خطوط أو بالبذارة الآلية وعلى عمق ((5سم)) يزرع القمح بين 1 تشرين ثاني وحتى 15 تشرين ثاني ويفضل دائماً التبكير في الزراعة وبخاصة في الزراعات المروية. أما في الزراعات البعلية فتكون الزراعة بعد هطول الأمطار الأولى بكمية كافية. يمكن إجراء مكافحة كيمائية لفأر الحقل.

كانون أول

تزحيف التربة في المناطق قليلة الرطوبة بالة التزحيف بعد الزراعة وبهدف كبس التربة حول البذور. استكمال عملية الزراعة حتى أواخر الشهر عند الضرورة أو عند هطول أمطار غزيرة تعيق عملية الزراعة. استكمال مكافحة فأر الحقل، البدء بمكافحة الأعشاب الضارة لمرحلة مابعد الزراعة.

 
 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
ساهموا معنا في إغناء ذاكرة الريف السوري. يمكنكم الاطلاع على المحتوى الموجود والإضافة عليه. لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني: webmaster.reefnet@gmail.com