بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> زراعة >> نشرات زراعية >> محاصيل حقلية >> دليل زراعة محصول الذرة الصفراء (2)

دليل زراعة محصول الذرة الصفراء (2)

أرسل لصديقك طباعة

دليل زراعة محصول الذرة الصفراء (2)

الباب السادس

حشرات الذرة الصفراء:

تتعرض نباتات الذرة للإصابة بالعديد من الحشرات بدءً من طور البادرة وحتى تكوين العرانيس (الكيزان) وتؤدي في كثير من الأحيان إلى فقد في طور البادرة بكميات كبيرة بسبب الإصابة بالحالوش (الحفار) أو الدودة القارضة ولذلك يلجأ المزارعون إلى زراعة أكثر من حبة ذرة في الجورة وهذه تعوض في بعض الأحيان عن الفقد الذي يحدث عن هاتين الحشرتين ، أما الحشرات الأخرى مثل حفار الساق أو الحافرة للأنفاق في عيدان الذرة فتؤدي إلى موت النباتات بعد مرحلة البادرة وفقد كبير فيها وخاصة في الزراعات المنفردة أو المعزولة التي تتعرض للإصابة بآفات الذرة أكثر من الزراعات المنتشرة على مساحات واسعة، بالإضافة إلى هذا تتعرض الذرة للإصابة بالحشرات التي تنقل في كثير من الأحيان الأمراض الفيروسية والبكتيرية من النبات المصاب إلى النبات السليم، وفيما يلي نتكلم عن أهم هذه الآفات:

1- الدودة القارضة (Fam.Noctuidae, Lepidoptera) Cutworms:

يطلق اسم الديدان القارضة على يرقات حرشفية الأجنحة التي تعيش في التربة وتقرض بادرات النباتات المختلفة عند أو تحت سطح التربة مباشرة، وبعض أنواع الديدان القارضة متخصصة إلا أن الدودة القارضة المعروفة باسم Agreotis iLpsilon وتعرف باسم الدودة القارضة السوداء Black Cutworms وهي متعددة العوائل وتهاجم الخضراوات بأنواعها وكذلك الذرة بأنواعها والقطن والتبغ وغيره أيضاً بالإضافة للأعشاب.

الأضرار وأعراض الإصابة: يتركز ضرر الديدان القارضة على طور البادرات حيث تهاجم الشتلات وتفرضها قرب سطح التربة بعد الغروب مباشرة حتى تتمكن من التغذية على الأوراق لأنها لاتستطيع تسلق النبات، ويلاحظ المزارع في الصباح وجود شتلات ميتة وإذا فتش التربة يلاحظ وجود يرقات ذات لون داكن مائل إلى الزرقة ملتفة على نفسها مع وجود خطوط مميزة على ظهر اليرقة وتمتاز اليرقة بوجود أربعة أرجل كاذبة على حلقات بطنها. والشكل رقم (8) يبين الدودة القارضة.

وصف الحشرة: فراشة تبلغ بين طرفي الجناحين الأماميين 4-5 سم ولون البطن رمادي، أما الرأس والصدر فلونهما بني، لون الجناحين الأماميين بني غامق في بعض أجزائه ويوجد جزء فاتح اللون بالقرب من الحافة الخارجية وفي موازاتها، وتوجد أشرطة سوداء أفقية في الثلث الخارجي.

لون الجناحين الخلفيين أبيض إلا أن الحواف والعروق لونها رمادي، اليرقة يصل طولها إلى 5 سم ولونها أخضر مزرق وتلتف عادة على نفسها.

دورة الحياة: تقضي الديدان القارضة فترة البيات الشتوي بطور اليرقة في التربة وفي الربيع وخاصة في شهري نيسان وأيارن تنشط اليرقات وتبدأ التغذية من خلال أنفاق تحفرها في التربة لتختبئ في النهار وتقرض بادرات النباتات المختلفة خضار وأعشاب وذرة وأي شيء تجده في طريقها ويتركز خطرها في مرحلة البادرات وقد تقرض أجزاء من الجذر أو في منطقة التاج إلا أنها تسبب موت النبات بعد مرحلة البادرة.

المكافحة: يمكن مكافحة الديدان القارضة باستخدام المواد الكيميائية بشكل محبب على شكل حزم حول البادرات إلا أنه يفضل استخدام الطعوم السامة وينصح هنا باستخدام 10 كغ من جريش الذرة أو القمح أو النخالة يضاف إليها 0.4 كيلو غرام من المبيد الحشري بعد ترطيبها في الماء (حوالي 5 ليتر مخلوطة مع ليتر من المولاس) ، وهذه الكمية تكفي لحوالي 2 دونم من الأرض أو أكثر، هذا وإن عملية تنظيف الأرض من الحشائش واتباع دورة صحيحة يساعد كثيراً في الحد من خطر هذه الحشرة.

2- الدودة البيضاء: (white Graps) Phyllophhaga SP:

وهناك العديد من الأنواع تسمى الدودة البيضاء وتمتاز جميعها بأن أطوارها غير الكاملة تعيش داخل التربة أما طورها الكامل فهو عبارة عن خنافس من نوع الجعال الكبيرة الحجم تطير ليلاً لذلك تنجذب إلى المصائد الضوئية.

الأضرار: تتغذى يرقات الدودة البيضاء على جذور نباتات الذرة، وضررها يكون شديد على بادرات العائلة النجيلية حيث تؤدي إلى موتها وتشاهد الإصابة بها بشكل بقع في الحقل.

وصف الحشرة: إن أهم الأطوار المميزة لوجود الدودة البيضاء هو طور اليرقة حيث تتواجد في التربة على مسافات مختلفة من 15-90 سم حسب نشاطها في التغذية، وتتميز اليرقة بلونها الأبيض ورأسها البني الفاتح أما البطن فلونه لامع ويميل إلى اللون الرمادي وتكون مقوسة، ولكنها لاتلتف على نفسها كما ذكرنا في الدودة القارضة ، أما الجعال فيصل طولها إلى 1.5 سم ولونها أسود.

دورة الحياة: تمتاز الديدان البيضاء بأن الجيل يستغرق أكثر من ثلاث سنوات وتتغذى الجعال بعد خروجها من طور العذراء على أوراق الأشجار والنباتات وتضع بيض كروي الشكل لونه أبيض تحت سطح التربة بحوالي 3-15 سم وتخرج اليرقات الحديثة وتتغذى على الجذور الحية القريبة من سطح التربة وفي الشتاء تنول للأسفل حتى عمق 90 سم لتقضي فترة البيات الشتوي وفي الربيع تقترب ثانية من سطح التربة لتتغذى على جذور النباتات والحشائش ثم تقضي الشتاء الثالث بطور العذراء وتخرج الحشرات الكاملة سنوياً نظراً لتداخل الأجيال حيث يمكن مشاهدة أعمار مختلفة لليرقة تحت التربة.

المكافحة: تستخدم المبيدات الحشرية (مبيدات التربة) أو أي مادة تنصح بها دوائر الوقاية أو الوحدات الإرشادية. والشكل رقم (9) يبين أضرار الإصابة بالدودة البيضاء.

3- صرصار الحقل الأسود Liogryllus bimaculatus (Gryllidate Orthoptera):

العوائل: لاتشكل أضراراً اقتصادية إلا أنها يمكن أن تتغذى على بادرات الذرة وتقضي عليها.

وصف الحشرة: الحشرة الكاملة كبيرة الحجم ويبلغ طول الذكر 2.8 سم، والأنثى حوالي4 سم، بما في ذلك آلة وضع البيض التي يبلغ طولها 1.5 سم ، ولون الحشرة الكاملة أسود لامع ويوجد على قاعدة الجناح الأمامي قرب الصدر بقعة صفراء باهتة والذكر عادة أقل سواداً من الأنثى إذ يكون لون الأجنحة الأمامية بنياً غامقاً . عند طي الأجنحة على الجسم يظهر امتداد الأجنحة الخلفية الرهيفة ذات اللون البني حيث أن الجناح الخلفي أطول من الجناح الأمامي وتعطي مظهر الذيل للحشرة الكاملة.

دورة الحياة: هذه الحشرة من الحشرات الليلية حيث تنشط ليلاً وتختبئ تحت الأحجار أو تحت بقايا النبات في النهار وتضع بيضها في حفرة صغيرة تحضرها الأنثى وتضع في كل حجرة (1-6) بيضات ويلغ مجموع عدد البيض الذي تضعه الأنثى (400-500) بيضة كما يمكن أن تضع بيضها في الشقوق وتنسلخ الحورية 9 انسلاخات في خلال شهرين تقريباً وتعيش الحشرة الكاملة 2-3 أشهر ولهذه الحشرة (2-3 ) أجيال في السنة.

تمتاز هذه الحشرة بأن ذكورها تصدر أصواتاً معروفة من خلال احتكاك الجناحين الأماميين ببعضهما، وتتغذى الحوريات والحشرة الكاملة على أي شيء تجده حتى أنه ذكر أنه يفترس يرقات الدودة القارضة إذا وجدها ليلاً.

المكافحة: عادة لايستدعي صرصار الحقل المكافحة إلا أنه يمكن استخدام الطعوم السامة المكونة من النخالة المرطبة والمخلوطة مع مبيد حشري مناسب عند الضرورة.

4- الحفار (الحالوش) Gryllotalpa gryllotalpa (Gryllidae: Orthoptera):

العوائل: يهاجم الخضار والمحاصيل ومنها الذرة والأشجار والحشائش ويتغذى على الجذور ويمكن أن يسبب موت البادرات الصغيرة.

وصف الحشرة: الجسم كبير ومرن، ولون الحشرة العام بني من الأعلى وأصفر فاتح ولامع من الأسفل، يغطي الجسم وبر قصير بني ناعم ويصل طول الأنثى حتى 5 سم ويزيد طولها عندما تقترب من وضع البيض الحلقة الصدرية الأمامية كبيرة قاسية وبيضوية الشكل وحافتها الأمامية العليا مستوية ويبلغ طول هذه الحلقة حوالي ربع طول الجسم، الأجنحة الأمامية سميكة وقصيرة تغطي جزء من الصدر وجزء من البطن فقط وهناك عضو الصوت في الجناح الأمامي للذكر بواسطته تتمكن من تمييز الذكور عن الإناث الجناح الخلفي أطول من الجسم ويلتف تحت الجناح الأمامي في وقت الراحة وهو يمكن الحشرة من الطيران، الأرجل الأمامية متحورة ومعدة للحفر وعليها أسنان قوية تساعدها على حفر الأنفاق في التربة.

الأضرار وأعراض الإصابة: تسبب تغذية الحفار إلى قطع جميع جذور البادرات وإلى سقوطها وموتها، وتتميز أعراض الإصابة بوجود أنفاق متعرجة قرب خطوط الزراعة بعد الري بفترة قصيرة حيث يصنع هذه الأنفاق قرب سطح التربة رغم أنه يمكن أن يفترس بعض اليرقات الموجودة قرب سطح الأرض (التربة) مثل يرقات الدودة القارضة أو بعض اليرقات التي تدخل التربة للتعذير إلا أنه لايمكن اعتباره من الحشرات النافعة لأن ضرره أكثر من نفعه.

دورة الحياة: تتميز هذه الحشرة بتركيب خاص يساعدها على الحفر، يحفر الذكر حفرة يرسل منها صفيره كدعوة للإناث حيث يتم التزاوج، بعد ذلك تحفر الأنثى حجرة في طرف أحد الأنفاق وتضع فيها البيض اعتباراً من أواخر نيسان وتستمر بوضع البيض لفترة طويلة وتضع الأنثى 500-600 بيضة تفقس بعد 18-20 يوم، تخرج الحوريات وتنسلخ 10-11 انسلاخ وتصل إلى طور الحشرة الكاملة في الخريف وعلى الأغلب تحتاج هذه الحشرة لأكثر من سنة لتتم جيلها (وتعيش الحشرة الكاملة حوالي تسعة أشهر).

المكافحة: يكافح الحفار باستخدام الطعم السام المكون من مبيد حشري مناسب ويشترط أن لايكون المبيد المستخدم ذو رائحة منفرة، ويجب إضافة الطعم بعد الري، هذا ويجب أن تجري الرية في المساء ويترك حتى مساء اليوم التالي حيث يتم نثر الطعم السام.

5- دودة القصب الصغيرة Chilo simplex (Noctoidae: Lepidoptera):

العوائل: القصب، الذرة بأنواعها ونباتات أخرى.

الأضرار: تحفر هذه الحشرة أنفاق دائرة حول العقد على الساق وتسبب تقصف نباتات الذرة ولذلك تسمى بالحشرة الدوارة كما تسبب موت القمة النامية في حالة الإصابة المبكرة وتهاجم النورة المذكرة والعرنوس.

وصف الحشرة: يبلغ طول الأنثى حوالي 12 مم والمسافة بين طرفي الجناحين الأماميين يصل على 24 مم لون الرأس والصدر أصفر باهت أو أصفر فاتح وكذلك الجناحين الأماميين أما الجناحين الخلفيين فلونهما أبيض فضي وكذلك البطن، وتمتد الزوائد الشفوية إلى الأمام بشكل واضح أما بقية أجزاء الفم فهي مختزلة والذكر أصغر من الأنثى في الحجم، يصل طول اليرقة في آخر عمر لها إلى 12مم ولونها مشوب بحمرة خفيفة وتتميز بوجود خمسة خطوط طويلة ذات لون مشوب بالبرتقالي على الظهر والجانبين.

دورة الحياة: تمضي هذه الحشرة فترة البيات الشتوي بطور اليرقة في بقايا النباتات وتشبه في ذلك دودة الذرة الأوروبية وتتحول إلى طور العذراء في أواخر نيسان وخلال شهر أيار. تخرج الفراشات من طور العذراء أواخر أيار وأوائل حزيران حيث تتزاوج وتبدأ بوضع البيض تضع الإناث البيض على النباتات بعمر 40-50 يوم ويوضع البيض غالباً على السطح السفلي للورقة بشكل مجموعات على صفوف في لطعة واحدة ويتراوح عدد البيض في اللطعة الواحدة من 5-120 بيضة وتتشابه في ذلك أيضاً مع دودة الذرة الأوروبية ، يفقس البيض بعد حوالي أسبوع، تحبو اليرقات حديثة الفقس على الأوراق وتتغذى عليها مسببة بعض الثقوب الصغيرة ثم تدخل مابين الغمد والساق (غمد الورقة) وتتغذى على السطح السفلي لغمد الورقة وعلى جزء من الساق أحياناً.

وتترك اليرقة برازها خلفها في أماكن التغذية، وتستمر في التغذية بين الغمد والساق حتى دخولها في العمر الرابع، تثقب الساق بعد ذلك وتحفر أنفاقاً للأعلى أو للأسفل وعندما تصل إلى العقد تلتف حولها بشكل حلقة ثم تنتقل إلى القصبة التالية مما يؤدي إلى تقصف الذرة عند هبوب الرياح. مدة الطور اليرقي من بداية الفقس وحتى دخولها طور العذراء حوالي 3 أسابيع وتتواجد العذارى ضمن الأنفاق حيث تحفر اليرقة قبل دخولها طور ماقبل العذراء ثقب الخروج ثم تتراجع للخلف وتنسج شرنقة بيضاء حريرية تتعذر بداخلها، تخرج الفراشات من طور العذراء بعد 10-14 يوم حسب درجات الحرارة.

المكافحة: تتم مكافحة هذه الحشرة كما في دودة الذرة الأوروبية، وتقوم بعض الدول بتطبيق برامج مكافحة حيوية باستخدام طفيلي البيض المسمى الترايكوجرام Trychogram SP حيث يتم تربيته في المختبر على بيوض فراشة الطحين ثم إطلاقه في الحقل في مواعيد ملائمة لوضع البيض. والشكل رقم (10) يبين الإصابة بدودة القصب الصغيرة.

دودة اللوز الأمريكية Heliothis armigera:

العوائل: القطن، الذرة، الحمص، البندورة، الفليفلة، ثمار البطيخ والذرة البيضاء وغيرها.

الأضرار: تعتبر من أخطر الحشرات التي تصيب الذرة حيث تتغذى اليرقات داخل عرانيس الذرة مسببة بدخولها أعفان وأضرار في بذور الذرة على العرانيس.

وصف الحشرة: الحشرة الكاملة فراشة يبلغ طولها 1.5 سم والمسافة بين طرفي الجناحين 3.5-4.5 سم ولون الرأس والصدر الأمامي والأجنحة أصفر مائل إلى السمرة قليلاً، وتوجد بقعة داكنة قرب الحافة الأمامية للجناح الأمامي كما يوجد شريط بني يوازي تلك الحافة، الجناح الخلفي لونه سمني ويغلب اللون البني على نصفه الخارجي، اليرقة يختلف لونها من أخضر فاتح إلى أخضر داكن ويصل طولها إلى 3.5-4.5 سم حيث يكون ظهرها ذو لون قرنفلي ويوجد عليه ثلاث خطوط سمراء داكنة أما من الأسفل فلونها رمادي فاتح

دورة الحياة: تضع الأنثى بيضها فردياً أو في مجاميع على أجزاء مختلفة من النبات العائل وخاصة الأزهار وعلى مياسم الأزهار المؤنثة في الذرة (على شبشول العرانيس) عند بدء ظهورها وتفقس اليرقات لتتغذى داخل العرانيس. لهذه الحشرة 1-2 جيل في السنة وتقضي فترة البيات الشتوي بطور العذراء في التربة.

المكافحة: يمكن استخدام أي مبيد حشري من المبيدات التي تنصح بها الوحدات الإرشادية في مكافحة دودة اللوز الأمريكية وينصح هنا أن تكون المواد ذات أثر متبقي ولفترة طويلة كما يمكن استخدام المبيد البكتيري Bacilluo Thurigesis وهنا دراسات لاستنباط أصناف مقاومة للإصابة كما أن تبديل موعد الزراعة يساعد على الحد من خطر هذه الحشرة.

7- دودة القصب الكبيرة (حفار ساق الذرة) Sesamia critical:

العوائل: الذرة بأنواعها وقصب السكر وذرة المكانس Fam.Agrotedae.

الأضرار: تبدأ إصابة الذرة بعد 15 يوم من الزراعة وبعد عمر شهر من نمو الذرة يلاحظ وجود ثقوب بشكل مستقيم على الأوراق بسبب دخول اليرقة من القمة، تدخل الساق وتثقبه من الأعلى للأسفل وتسبب موت القمة النامية ويسهل فصلها ويمكن أن تنتقل من نبات لآخر في الحقل وتشاهد الثقوب عادة أسفل النبات على الساق ويميز الثقوب البراز الذي يتواجد حوله.

وصف الحشرة: يصل طول الحشرة إلى 16 ملم والمسافة بين طرفي الجناحين الأماميين 32 مم لون الرأس والصدر الأمامي والجناحين الأماميين بني مشوب بصفرة غامقة أو فاتحة أما الجناحين الخلفيين فلونهما أبيض فضي، أجزاء أثرية، اليرقة لونها قرنفلي ويصل طولها عند تمام نموها إلى 3-4 سم.

دورة الحياة: تضع الأنثى بيضها فردياً أو في مجموعات على أجزاء مختلفة من النبات وتفضل وضع البيض على أوراق القمة النامية عندما يكون عمر النبات 15 يوم، والبيضة مستديرة الحافة ومزركشة بخطوط بارزة ، ويتم وضع البيض بشكل مجاميع غير منتظمة ويتراوح عددها 5-25 بيضة، وتضعه عادة في أغماد الأوراق، يفقس البيض بعد 4-6 أيام وتدخل اليرقات بعد الفقس مباشرة القمة النامية مخترقة الأوراق ومتجهة إلى الساق مباشرة بخلاف دودة القصب الصغيرة أو دودة الذرة الأوروبية التي لا تخترق الساق إلا في العمر الرابع.

تنسلخ اليرقة 4-5 انسلاخات وتتم نموها في 4-6 أسابيع وتتحول إلى عذراء في التربة، ونادراً ما تعذر في الأنفاق ضمن نباتات الذرة ومدة طور العذراء 10-14 يوم، ولهذه الحشرة 3-4 أجيال في السنة.

تقضي فترة البيات الشتوي في طور اليرقة ضمن أحطاب الذرة المتبقية وخاصة الجزء السفلي من النبات وفي الربيع تتحول إلى عذراء في نفس المكان وبعد ذلك تخرج الفراشات لتعيد الإصابة.

المكافحة: تكافح كما في دودة الذرة الأوروبية ، هذا وتستخدم طرق حديثة للمكافحة وذلك بتربية طفيلي متخصص في طور البيضة، وتوزع في الحقول في مواعيد محددة لمكافحة كل من دودة الذرة الأوروبية ودودة القصب الصغرى ودودة القصب الكبرى. والشكل رقم (11) يبين أعراض الإصابة بحفار ساق الذرة.

دودة الذرة الأوروبية Ostrinia (Pyrousta) Nubilalis H.:

تتبع هذه الحشرة عائلة Pyralidae من رتبة حرشفية الأجنحة Lepidoptera>

العوائل: تهاجم هذه الحشرة نبات الذرة وهو المفضل كما تهاجم الكرانثيم والأضاليا، الجلاديولس، الباذنجان، الفليفلة ، الشوندر، البطاطا وغيرها، إلا أن النبات المفضل هو الذرة الصفراء والبيضاء وقصب السكر وذرة المكانس.

الصفات التشريحية للحشرة: المسافة بين طرفي الجناح 2-3 سم وطول الفراشة الأنثى حوالي 1.5 سم لون الأجنحة الأمامية رمادي مائل إلى الصفرة وعليها خطوط عرضية متموجة أما الأجنحة الخلفية فلونها فاتح وعليها أهداب طويلة وخطوط عرضية متموجة، والذكر لونه أغمق من الأنثى والأجنحة الأمامية فيه أرفع منها في الأنثى والنهاية الطرفية لونها داكن ويوجد خط عرضي فاتح ثم بقعة داكنة من نفس لون البقعة السابقة الذكر ويمتاز الذكر أن الأجنحة في وضع الراحة تصل حتى الحلقة البطنية الأخيرة. البيض لونه أبيض كروي تضعه على شكل لطع على السطح السفلي للأوراق أما اليرقة فيصل طولها إلى 2 سم وعليها خطوط طولية كما يوجد 6 نقاط داكنة على كل عقدة ولون اليرقة مائل للون الرمادي، والعذراء لونها بني مكبلة توجد في بقايا النباتات.

الأضرار التي تسببها دودة الذرة الأوروبية: تتغذى يرقاتها على الأوراق والساق والنورة المذكرة وتسبب تقصف النباتات عن العقد ويباس النورات المذكرة قبل التلقيح وتقصفها أيضاً، كما تسبب تساقط العرانيس (الكيزان).

دورة الحياة: تقضي الحشرة فترة البيات الشتوي بطور اليرقة في بقايا النباتات الموجودة في الحقل وتتحول إلى طور العذراء في أواخر الربيع (نيسان وأيار) وتظهر الفراشات اعتباراً من أواخر أيار وخلال شهر حزيران بعد تزاوج الإناث والذكور، تضع الإناث البيض بشكل مجموعات من 15-30 بيضة في كل مجموعة على الجهة السفلية للورقة وتفضل الإناث النباتات الطويلة والمبكرة أكثر من النباتات المتأخرة والصغيرة، وتضع الأنثى أكثر من 500 بيضة، يفقس البيض في حوالي أسبوع (5-15 ي) يوم تخرج اليرقات لتتغذى على الأوراق وتسبب ثقوباً صغيرة غير منتظمة على الأوراق، ثم تنتقل على العقد حيث تحفر فيها وتصل إلى مكان النورة مما يسبب تقصفها ولهذه الحشرة جيلين في السنة الأولى يظهر في النصف الأول من حزيران والثاني في النصف الأول من آب إلا أن هناك بعض الأفراد لاتعطي إلا جيلاً في السنة وفي المناطق الباردة عموماً لاتعطي إلا جيلاً واحداً في السنة.

الأعداء الحيوية: هناك عدة طفيليات تهاجم الطور اليرقي لهذه الحشرة تتبع العائلة lehneumonidae وخاصة الطفيل Lydelta thompoon والذي يعتبر عامل هام في خفض الكثافة لهذه الحشرة في العديد من مناطق زراعة الذرة.

المكافحة: بما أن هذه الحشرة تقضي فترة البيات الشتوي في بقايا نباتات الذرة المتروكة في الأرض لذلك فإن عمليات جمع أحطاب الذرة وحرقها في فصل الشتاء يساعد كثيراً على خفض الكثافة العددية للفراشات التي ستخرج من البيات الشتوي ويقلل من الإصابة. أما المكافحة الكيميائية فتتم عند ملاحظة لطع البيض وذلك بفحص حقل الذرة وبالنسبة للذرة الحلوة (الذرة السكرية) يجب تطبيق عمليات الرش في حال وجود 25 لطعة في 100 نبات أو نسبة إصابة 25% أما في حال الذرة العلفية فتتم المكافحة في حال وجود 100 لطعة على 100 نبات وفي هذا المجال يمكن استخدام المواد التالية : المبيد البكتيري Tenitrothion أو Endosulban أو Bacillas أو tharingiesis أو Trizophos . ويمكن تطبيق هذه الطريقة في المكافحة على باقي الفراشات التي تهاجم نبات الذرة. كما تجري محاولات جادة في مجال انتقاء الأصناف المقاومة للإصابة بهذه الحشرة وهناك نتائج مبشرة في هذا المجال وزراعة مثل هذه الأصناف تخفف من أضرار هذه الحشرة. والشكل رقم (12) يبين أعراض الإصابة بدودة الذرة الأوروبية.

9- الدودة الخضراء (دودة ورق القطن الصغرى): (Lahygma) Spodoptera exigua Hb Fam. Agroitidae, Lepidotera:

العوائل: الفصة والبرسيم والكتان والعدس والذرة والشوندر والفول السوداني وبعض أنواع الحشائش أيضاً.

الأضرار: تتغذى يرقاتها على الأوراق وفي حال الإصابة الشديدة تعري النبات من الأوراق وتؤدي بالتالي إلى ضعف النبات وأحياناً موته.

وصف الحشرة: الحشرة الكاملة فراشة طولها 12-14 مم والمسافة بين طرفي الجناحين الأماميين حوالي 2.5 سم واللون العام للفراشة رمادي أما الأجنحة الأمامية فلونها رمادي غامق ويوجد في وسط كل جناح بقعة على شكل الأذن صديئة اللون تجاورها بقعة أخرى أصغر من الأولى وتشبه الكلية ومن نفس اللون ، لون الجناحين الخلفيين أبيض وحافته وكذلك العروق لونها أسمر.

اليرقة: يصل طولها عند تمام نموها إلى حوالي 2.5 سم شكل (8) خضراء اللون في الأعمار الأولى من حياتها ويتحول إلى اللون الأخضر الزيتوني مع تقدمها في العمر ويغمق لونها حتى يقترب من السواد ويمكن تمييز شريطين طوليين على الجانبين لونهما أخضر غامق في البداية ثم يتحول إلى أخضر زيتوني غامق ويفصل كل من هذين الخطين على البطن خط غير منتظم لونه أصفر كذلك يمكن أن يشاهد خط ظهري متصل أو متقطع ولونه مثل الجانبين.

العذراء : طولها 10-11 مم لونها بني مصفر أو بني مخضر وفي نهاية البطن شوكتان كبيرتان مستقيمتان وشوكتان أخريان بجوارهما إلا أنهما أقصر في الطول. تقضي فترة البيات الشتوي بطور العذراء وتخرج الفراشات في شهر أيار وحزيران وتموز حتى تشرين الثاني تضع الأنثى البيض في مجاميع بشكل لطع تحوي 20 -70 بيضة وقد تصل على 500 على السطح السفلي للأوراق. ويفقس البيض 3-6 أيام ومدة الطور اليرقي تتراوح من 10-21 يوم، تتم اليرقة نموها بعد أربعة – خمسة انسلاخات حيث تتحول إلى طور العذراء في التربة، ومدة طور العذراء في فصل الصيف 7-10 أيام ولهذه الحشرة 3-4 أجيال في السنة. هذا وتعتبر أضرار هذه الحشرة على نباتات الذرة محدودة حتى الآن في سوريا ويمكن أن تكافح مع الفراشات الأخرى التي تهاجم نبات الذرة. والشكل رقم (13) يبين أعراض الإصابة بالدودة الخضراء.

10- من الذرة Aphis maides( A.adusta, A.surghi) Fam.Aphididae, ord.Homoptera:

العوائل: يهاجم النباتات النجيلية مثل القمح والشعير ، والذرة السكرية، وقصب السكر، وبعض الأعشاب النجيلية.

الأضرار وأعراض الإصابة: تسبب حشرة المن نتيجة امتصاص العصارة تشوه في نمو الأوراق والقمم النامية كما يمكن أن تنقل فيروس مرض الموزاييك وتساعد على نشره. وفي حال اشتداد الإصابة تؤدي على اصفرار الأوراق والنبات وضعف عام. تفرز حشرات المن وكذلك الحوريات الندوة العسلية في أغماد الأوراق وعلى القمة النامية والنورة المذكرة وكذلك العرانيس وتسبب انخفاض كبير في نسبة اللقاح وبالتالي وجود فراغات كبيرة في العرانيس (الكيزان) مما يؤدي إلى انخفاض في المحصول.

وصف الحشرة: يكون لون حشرات المن في الشتاء وأوائل الربيع أخضر غامق ويميل إلى الزرقة، ويتحول في الصيف إلى أخضر فاتح في بداية عمره ومع تقدمه بالعمر يغمق اللون ويصبح مائل إلى السواد ، قرن الاستشعار مكون من ست عقل والعيون المركبة بنية ويمتد الخرطوم إلى حرقفة الرجل الثانية والأرجل سوداء وكذلك القرون البطنية سوداء اسطوانية منتفخة قليلاً في الوسط والقمة، ويوجد بقعة غامقة عند قاعدتها. الإناث مجنحة لونها أخضر باهت يميل إلى الزرقة في الشتاء ويميل إلى الصفرة في الصيف. الرأس والصدر لونهما أسود، قرون الاستشعار سوداء ومكونة من ست عقل ويوجد على البطن خمس بقع سوداء على كل جانب ويحيط الزوج الرابع من هذه البقع بالقرون البطنية وتوجد منطقة سوداء مكونة من ثلاثة خطوط عرضية فوق الذنب، الحورية تمر بأربعة انسلاخات ويتميز العمر الأول بشكله المستطيل ثم تأخذ الحشرة الكاملة بعد ذلك، يتكون قرن الاستشعار في العمر الأول من أربع حلقات وفي العمر الثاني والثالث من خمسة حلقات أما العمر الرابع فيتكون من ستة حلقات حيث تظهر نتوءات الأجنحة.

دورة الحياة: يستغرق الجيل الواحد لحشرة المن ستة أيام في الصيف وحوالي 20 يوم في أوائل الربيع وأواخر الخريف ويتكاثر بالولادة جنسياً أو بكرياً ويمر في مراحل سكون في شهر الصيف في فترات ارتفاع درجة الحرارة ويصل عدد الأجيال في السنة إلى ستة أجيال، وتظهر الأفراد المجنحة منه في بداية فصل الصيف لتهاجر إلى العوائل الثانوية.

الأعداء الحيوية : لحشرة المن العديد من الطفيليات والمفترسات مثل حشرات أبو العيد Scgmnus SP.

هذا ولابد لنا من النصح بإزالة الأعشاب النجيلية وحتى عريضة الأوراق من الحقول القريبة أو حتى حواف السواقي وحدود قطع الأرض حتى لاتكون مأوى لحشرات المن في حال غياب المحصول الرئيسي.

11- فراشة الحبوب:

الطريقة التي يمكن أن تتبع في تقدير الإصابة بصرية، وذلك بأخذ النسبة المئوية للأنفاق الموجودة على الحبوب أو عد اليرقات.

الطريقة المستخدمة في المكافحة:

‌أ- لاتوجد طريقة حيوية معروفة لدينا.

‌ب- زراعية :

1- الحصاد المبكر في طور النضج الفيزيولوجي حيث تكون رطوبة البذار من 28-32%.

2- التخزين في مخازن مستوفية للشروط الأساسية يعد تجفيف الرطوبة بالحبوب حتى 12%.

‌ج- كيميائية:

1- الرش الوقائي للنباتات القائمة بأي مبيد حشري تنصح به دوائر الوقاية أو الوحدات الإرشادية كل 15-20 يوم.

2- تعقيم البذار.

3- تعقيم التربة.

4- خلط الحبوب بالمبيدات الغازية أو قاتل السوس أو أي مادة مماثلة وكذلك تعقيم المستودعات.

ملخص دورة حياة الحشرة: تضع الإناث عدة مئات من البيض الصغير الذي يصعب ملاحظته بالعين المجردة، لون البيضة أبيض يميل إلى الحمرة يوضع البيض إفرادياً أو مجاميع في المخزن أو في الحقل، يفقس البيض وبعد مدة تتراوح بين 4-8 أيام، إلى يرقات صغيرة تنفذ إلى داخل الحبة تتغذى على المواد النشوية، وقد يوجد عدة يرقات في حبة الذرة، وعندما يكتمل نمو اليرقة تحفر نفقاً لخروج الحشرة الكاملة تاركة قشرة رقيقة عند المدخل عندئذٍ تنسج اليرقة شرنقة حريرية ضمن الحبة تتحول داخلها إلى عذراء، يستمر نمو اليرقة مدة 20-24 يوماً والتطور للجيل الكامل في مدة خمسة أسابيع تقريباً، وإن اليرقة قد تدخل طور السكون لقضاء الشتاء بالأماكن الدافئة، ولهذه الحشرة من 2-6 أجيال في العام الواحد وحسب درجة الحرارة. والشكل رقم (14) يبين أعراض الإصابة بفراشة حبوب الذرة.

الباب السابع

آفات وأمراض الذرة الصفراء:

تصاب الذرة الصفراء بالكثير من الآفات يمكن تقسيمها إلى مايلي:

1- الحشائش: تنتشر في حقول الذرة الصفراء كثير من الحشائش أهمها : النجيل ، الرزين، والسعد، الباذنجان البري، الرجلة، الداتورة، وغيرها وتقاوم هذه الأعشاب إما بتنظيم الأعمال الزراعية (من عزق وتعشيب) أو استعمال مبيدات كيماوية متوفر بعضها في فروع المصرف الزراعي.

2- الأمراض: أمراض الذرة الصفراء عديدة منها اقتصادي بالقطر وأهم هذه الأمراض:

أ- الأمراض الفيزيولوجية وأهمها:

1- تأثير العطش: ينشأ العطش من التفاف أنصال الأوراق لتقليل النتح وتعود الأوراق إلى طبيعتها بعد الري وعند انخفاض درجة الحرارة وينتج عن نقص الري قصر سلاميات النبات وقلة المحصول الناتج.

2- نقص العناصر الغذائية:

  • نقص الآزوت: أعراضه اصفرار الأوراق الذي يبدأ عادة من قمة النصل ويمتد حول العروق الوسطى.

  • نقص الفوسفور: أعراضه ظهور لون أحمر قرمزي من قمة الورقة وحوافها خصوصاً في النباتات الصغيرة.

  • نقص البوتاسيوم: أعراضه ظهور اصفرار أطراف الأوراق السفلى للنباتات.

  • نقص المنغنيز: أعراضه ظهور خطوط بيضاء مصفرة بين العروق وقد يظهر لون قرمزي على الأوراق السفلى للنبات.

  • تأثير المبيدات : ينتج عن سوء استعمال المبيدات الحشرية والفطرية والعشبية ظهور احتراق في قمة الأوراق أو حوافها أو في الأنسجة التي تصل إليها المبيدات وقد يحدث تشوهات في قمم النباتات وأجزاء أخرى منه.

ب- الأمراض الفطرية: منها التفحمات، صدأ الأوراق، الذبول المتأخر، البياض الزغبي، الفيوزاريوم، التبقع.

التفحمات:

تتلخص أعراض الإصابة بوجود أورام مغطاة بغشاء أبيض وظهور كتلة سوداء من الجراثيم بانفجار الغشاء ويقاوم المرض باتباع الدورة الزراعية الملائمة وحرق الأجزاء المتفحمة ومعاملة الحبوب بالمطهرات الفطرية. وتقسم هذه التفحمات إلى قسمين:

1- التفحم الرأسي Head Smut الفطر المسبب Sphacelotheca Seiliana: أعراض الإصابة تظهر بتكون كتل ضخمة بدل العرانيس والأجزاء الزهرية المذكرة وتنتقل عن طريق البذار الملوث بالفطر وهو قليل الانتشار في سوريا. والشكل رقم (16) يبين أعراض الإصابة بالتفحم الرأسي على الذرة.

2-التفحم العادي Common Smut الفطر المسبب Ustilago Maydis: يصيب الأنسجة الحديثة مثل البراعم والأزهار أما الساق فلايصيبها إلا إذا حدث فيها جرح أو خدش يسهل دخول الفطر إليها ويكون لون الأورام المتشكلة أبيض فضي عندما تكون الجراثيم غير ناضجة وتكون مغطاة بغشاء سميك مع تقدم المرض وتظهر الجراثيم على هيئة مسحوق أسود.

المقاومة:

1- اقتلاع النباتات المصابة وحرقها للحد من انتشار المرض.

2- تربية أصناف مقاومة للمرض.

الشكل رقم (17) يبين التفحم العادي على العرنوس.

صدأ الورق Leaf rust الفطر المسبب Puccinia sorghi :

لايسبب الصدأ أضرار بالغة في سوريا بالوقت الحاضر ويظهر المرض على شكل بثرات حمراء أو بينة قاتمة على الأوراق، وتأخذ البثرات اللون الأسود لتكون الجراثيم التيليتية في نهاية الموسم، وتؤدي الزراعة الكثيفة وارتفاع الرطوبة الجوية النسبية إلى انتشار المرض ويقاوم الصدأ بحرق الأجزاء المصابة بعد جمعها. والشكل رقم (18) يبين أعراض الصدأ على الذرة.

الذبول المتأخر Late Wilt والفطر المسبب Cephelos Purium Maydis:

تظهر الأعراض في طور الإزهار أي بعد شهرين من الزراعة ويظهر على النباتات المصابة خطوط صفراء محمرة أو بأسفل الساق وقد تمتد هذه الخطوط إلى أجزاء الساق العليا وعند اشتداد الإصابة يجف الساق وتصبح الأنسجة الداخلية مفككة وتتلون بلون بني محمر ويعقب ذلك جفاف وموت النبات وإذا ظهرت الإصابة مبكرة ينتج عنها عدم اكتمال نمو العرانيس فيقل المحصول ونادراً ما يشاهد هذا المرض في سوريا.

المقاومة:

1- زراعة أصناف أو هجن مقاومة.

2- التبكير في الزراعة: وجد أن الذرة الصفراء الربيعية أقل تعرضاً من الصيفية.

3- الاعتدال في الري وخاصة وقت التزهير.

4- عدم توريق النباتات.

5- وجد أن التسميد البوتاسي يساعد على تقليل الإصابة.

6- زراعة بذور سليمة مأخوذة من حقول لم تظهر بها إصابة بهذا المرض.

والشكل رقم (19) يبين أعراض الإصابة بالذبول المتأخر.

البياض الزغبي Sclerospora graminicola :

لايسبب ضرراً يذكر في الظروف الحالية ويشخص المرض بالخطوط البيضاء المصفرة على الأوراق مع وجود نمو زغبي على السطح السفلي المقابل للخطوط. والشكل رقم (20) يبين أعراض الإصابة بالبياض الزغبي.

عفن الفيوزاريوم (العفن الوردي Fusarium moniforume):

طوره الكامل: Gibberella fujikuroi تحدث الإصابة عادة بعد إصابة أغلفة العرانيس بحشرات تحدث فيها ثقوباً تسهل للفطر اختراقه أو عن طريق مياسم الأزهار (الحريرات) بعد جفافها وكذلك تصاب سوق الذرة بالأعفان المختلفة وتتلخص أعراض المرض بوجود نموات دقيقة وردية على الحبوب المصابة وعفن وردي أو أحمر أو رمادي بالحبوب. وتصاب الأنصاف النشوية بشدة أثكر من الأصناف القرنية.

المقاومة:

1- معاملة البذار بمطهرات فطرية.

2- زراعة أصناف مقاومة خاصة الأصناف الصوانية الأقل تعرضاً من المنغوزة.

3- زراعة بذار مأخوذة من محصول سليم لم تظهر فيه إصابة المرض وإن تعذر يؤخذ البذار من العرانيس السليمة.

4- تجفيف المحصول وفرزه قبل التخزين بمخازن جافة.

والشكل رقم (21) يبين أعراض الإصابة بالأعفان.

التبقع الورقي في الذرة Curvu Laria- Leaf- Spot الفطر المسبب Curvularia Lunata:

يظهر هذا المرض على هيئة بقع صغيرة يكون قطرها بالحجم النهائي حوالي 0.5 سم ويوجد لهذه البقع دوائر متتالي نميز منها الدوائر الثابتة ذات اللون البني والبقعة في الوسط وعلى المحيط تكون ذات لون أصفر وفي البيئات الرطبة يتضرر المحصول كثيراً بالإصابة بهذا المرض، كما أن هناك أشكال مختلفة من أمراض تبقع الأوراق وذات متسببات فطرية متباينة وكلها ولحسن الحظ قليلة الانتشار في سوريا ولاتسبب أي مشكلة ذات شأن.

المقاومة:

1- اتباع الطرق الصحيحة بالزراعة.

2- التخلص من بقايا المحاصيل بحرقها.

والشكل رقم (22) يبين أعراض الإصابة بالتبقع.

المراجع العربية:

اسم الكتاب اسم المؤلف

1. الآفات الزراعية طربين وحلوة

2. إرشادات بإنتاج الذرة الصفراء (مترجم) د.بوب بهر دواج

3. إنتاج المحاصيل الحقلية خشن وعبد الباري

4. إنتاج المحاصيل الحقلية بازرباشي

5. أطلس الحشرات الأحمدي

6. أمراض النبات كامل وزملاؤه

7. التعليمات الفنية لزراعة الذرة الصفراء عرفة ومنصور وآخرون

8. التعليمات الفنية لزراعة إكثار الذرة الصفراء غرفة ومنصور

9. تربية الذرة الصفراء العواض

10. الحشرات الاقتصادية للذرة الصفراء قطلبي وعرفة

11. الحشرات الاقتصادية حريري

12. زراعة المحاصيل المصرية البلعبي

13. قواعد تربية النبات الخشن والخضر

14. المحاصيل الحقلية الشامي

15. المحاصيل الحقلية كيال

16. محاصيل الحقل زكريا

17. محاصيل الحقل مرسي وزملاؤه

18. المجموعة الإحصائية وزارة الزراعة، م.الإحصاء والتخطيط.

19. المشاهدات الحقلية والتحريات دائرة أبحاث الذرة

20. نشرات عن الذرة الصفراء إرشادية عرفة ومنصور

21. الدراسة الفنية والاقتصادية لمحصولي الذرة الصفراء والبيضاء (وزارة الزراعية مجموعة من المختصين).

22. جداول وبيانات تتبع الخطة وزارة الزراعة مديرية الشؤون الزراعية.

المراجع الأجنبية

1. Corn and Corn Improvement G.F.sprague 1997.

2. Modern Corn production 1982 Second Edition: Aldrich .Soctt and leng .

3. Improvement and Production of Maize Sorghum and Millet 1972 F.A.D.

4. Acompendium of corn diseases.

5. E.S.University of illinsis and E.S.United states of dep of Agri. Cooperating 1977.

6. Maize Deseases: a guide for field identification carlos de leon, CIMMYT.

7. Insect pest of Maije: a guide for field identification Maize Alejan dro Ortega c.,CIMMYT.

8. Hybrid Maize breeding and seed production food and Agriculture crop science society of America, inc Madison, Wiscousin.1974.

9. Seventy generations of selection for oil and protein in Maize, J.W.Dudley crop science society of America. Inc Madison, Wiscousin 1974

10. Corn : chemistry and technology Stanley a waston an poul E.Ramsted 1987.

11. Breeding Asian field crops, J.M.Poshlmeant D.Borthakut INDIA 1972.

 

 

 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة



الجمعية السورية للنباتات الطبية بالتعاون مع كلية الزراعة – جامعة حلب

تقيم ندوة حوارية حول ( النباتات الطبية التي يمكن أن تستخدم في معالجة بعض أمراض القلب والأوعية الدموية) بمشاركة

· الأستاذ الدكتور محمد نبيل شلبي عميد كلية الزراعة ( رئيس الجلسة)

· الدكتور أحمد معروف مدير الجمعية السورية للنباتات الطبية ( مقرر الجلسة)

· السيد الدكتور وجية السباعي أستاذ الأدوية بكلية الطب ( محاضراً(

· السيد الدكتور احمد الشيخ قدور أستاذ النباتات الطبية بكلية الزراعة ( محاضراً(

وذلك الساعة الخامسة مساء يوم الأحد 12/12/ 2010 بقاعة ابن البيطار بكلية الزراعة .

....وهذه دعوة للجميع من أجل المشاركة في الحضور والمناقشة                                  د.أحمد معروف


إعلانات
يمكن للسادة المحامين الراغبين بالمشاركة في المنتدى القانوني على موقع بوابة المجتمع المحلي زيارة المنتدى القانوني والتسجيل بشكل مباشر كما يمكنهم الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني : webmaster.reefnet@gmail.com