بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> صحة >> نشرات صحية >> مرشد المعلم في المنهج الصحي المدرسي 1 >> الخطوات الأساسية في تطبيق المنهج الصحي المدرسي

الخطوات الأساسية في تطبيق المنهج الصحي المدرسي

أرسل لصديقك طباعة

الخطوات الأساسية في تطبيق المنهج الصحي المدرسي

يتضمن تطبيق المنهج الصحي المراحل الأربع الآتية :‏

أ- النشاط المنزلي ب- النشاط المجتمعي

ج- إعداد المشروع وتنفيذه د- تقويم المشروع

يقوم المعلم بتقويم قبلي لتقدير معارف التلاميذ المتعلقة بالموضوع قيد البحث وسلوكهم الصحي ويتبعه شرح المفاهيم الأساسية باختصار ثم يكلف التلاميذ القيام بـ :‏

أ- النشاط المنزلي

يقوم كل تلميذ في خلال /3-5/ أيام برصد وتسجيل المواقف والممارسات الإيجابية والسلبية للموضوع الصحي من واقع منزله، ثم تناقش في الصف بمشاركة المعلم في جزء من إحدى الحصص الدرسية، وتُستخلص الإيجابيات لتعزيزها، والسلبيات لاستبدالها، بمواقف وسلوكات إيجابية، ثم يتم تدوين الإيجابيات والسلبيات من قبل التلميذ والمعلم، على دفتر خاص بالمنهج الصحي، وبعدها يطلب المعلم التوسع ‏في البحث والاستقصاء من خلال المجتمع.‏

ب - نشاط المجتمع

يقوم التلميذ (بشكل إفرادي أو جماعي) برصد وتسجيل الإيجابيات والسلبيات فيما يتعلق بالموضوع نفسه في محيط التلميذ (المدرسة – الحي) في خلال /3-5/ أيام، ثم تناقش في الصف كما سبق، وتستخلص الإيجابيات لتعزيزها والسلبيات لتلافيها، واستبدالها، بمواقف وسلوكات إيجابية وتدون على دفتر المنهج الصحي.‏

ج- إعداد المشروع وتنفيذه

في ضوء الواقع البيئي والصحي الذي تمت دراسته من خلال رصد الإيجابيات والسلبيات في المنزل والمجتمع يتم تحديد المشكلة الصحية لإعداد المشروع وتنفيذه من قبل التلاميذ، وبإشراف المعلم ومتابعته حيث يقوم المعلم بمشاركتهم فيما يأتي :‏

أولاً ـ تحديد الهدف العام :

وهو الهدف البعيد للمشروع.

ثانياً - تحديد الأهداف الخاصة :

وتتعلق بالإجراءات والأنشطة التي سيقوم بها التلاميذ لتعرّف المشكلة الصحية وأسبابها وطرائق الوقاية منها وإكسابهم المهارات العملية لتحسين سلوكهم وممارستهم الصحية.

ثالثاً ـ توزيع التلاميذ إلى مجموعات وتحديد المهام :

يتم توزيع تلاميذ الصف إلى أربع مجموعات ويعيّن المعلم لكل مجموعة عريفاً ونائبا له، ويحدد المعلم مهام كل مجموعة ويزودهم بالمعلومات الصحية المتعلقة بالموضوع والمتوافرة لديه ويرشدهم كذلك إلى مصادر أخرى، ومن ثم تتولى كل مجموعة تنفيذ النشاطات عن القضية الصحية والبيئية وفق اتجاهات متعددة.

  • المجموعة الأولى : جمع المعلومات والحقائق والمفاهيم العلمية عن المشروع من خلال زيارات ميدانية.

  • المجموعة الثانية : جمع معلومات إحصائية عن الوضع الراهن المتعلق بالقضية الصحية.

  • المجموعة الثالثة : تحضير الوسائل التعليمية المعينة (إعداد رسوم – جمع صور– نماذج – لوحات – مواد للإذاعة المدرسية – قصص – مسرحيات – شعر– أغانٍ).

  • المجموعة الرابعة : نشر المعلومات عن طريق (توزيع رسائل صحية – استضافة – استخدام الإذاعة المدرسية – تنظيم عروض وحفلات لعرض القصص – التمثيليات – الشعر والأغاني – المسرحيات – مجلة الحائط ...).

رابعاً ـ العرض والمناقشة :

تقوم كل مجموعة بعرض ما توصلت إليه، وشرحه ومناقشته في قاعة المنهج الصحي إن وجدت، أو أمكن التوصل إليها ‏في مدرسة مجاورة، أو داخل الصف بإشراف المعلم، في حصة العلوم، أو في حصة أخرى مناسبة للموضوع المدروس، ‏ثم تنسق المجموعة الرابعة مع المعلم والعرفاء، لإعادة عرض ومناقشة ما توصلوا إليه من معلومات وإحصائيات ورسوم وتمثيليات ومسرح عرائس وأغان في قاعة المنهج الصحي، بحضور (أسرة المدرسة – الموجهين التربويين – العاملين ‏في الصحة المدرسية – أولياء الأمور – بعض المسئولين المحليين)، ويرافق ذلك عرض إنتاج المشاريع، من رسوم ومجلات حائط، وشعارات، ولوحات إرشادية، في أرجاء المدرسة كافة.‏

خامساً ـ الإعلام والنشر :

تستخدم الإذاعة المدرسية في بث الرسائل الصحية كما يتم نشرها من خلال (رسوم - مطويات - قصاصات...) في المدرسة والمجتمع.

د- تقويم المشروع

يساعد التقويم على :

  • تحديد مصادر النجاح والفشل وتجنب التكرار والأخطاء.

  • متابعة درجة ملاءمة الأنشطة لأهداف المشروع وفاعليتها.

  • تحقيق تغذية راجعة بهدف تحسين الأداء.

  • معرفة الأعمال التي ستؤدي إلى نتائج إيجابية وتلك التي لن تؤدي إلى ذلك.

  • تخطيط المشاريع والبرامج المستقبلية بطريقة أكثر فاعلية.


يجب أن يتضمن تقويم المشروع قياس المؤشرات الآتية :

أولاً ـ تأثيرات النشـاطات ونتـائجهـا التي طبقت في خلال المشـروع وأحدثت تغييراً في نتـاجـات التعـلم (المعرفية – المهارية – ‏السلوكية – الوجدانية – القيمية).‏

ثانياً ـ رصد التغييرات الحاصلة في بيئة التلميذ (المنزل – الأسرة – المدرسة – المجتمع).

ثالثاً رصد المشاركة من (التلميذ – المعلم – المدير – الموجه – الأهل – المجتمع).


ويمكن أن نحصل على نتائج تقويم واضحة حين نسأل :‏

  • ما المهارات المكتسبة ؟

  • ما الممارسات التي تمت مباشرة بعد القيام بالأنشطة ؟

  • هل أصبحت صحة التلاميذ أفضل نتيجة لتطبيق المشروع ؟

  • هل أصبح التلاميذ يتحملون مسؤولية أكبر عن صحتهم وصحة أسرهم ؟

  • هل واجه التلاميذ بعض القضايا الصحية بشيء من اللامبالاة أو تعاملوا معها بحماس لتحسين الصحة ؟‏

  • ما التغييرات البارزة التي حدثت في بيئة المدرسة وفي نمط حياة التلاميذ في المدرسة والمنزل ؟


هناك أساليب متعددة للتقويم :

وبإمكان أي مشارك في المشروع أن يستخدم الطرائق المناسبة ومنها :

  • طرح الأسئلة والاختبارات الكتابية :

    وغالباً ما نقارن بين نتائج التقويم القبلي ونتائج التقويم البعدي.

  • المراقبة والتسجيل :

    وذلك بمراقبة التغييرات الحاصلة في الصف والمدرسة بعد تنفيذ المشروع.

    مثال 1 : تناقص عدد الإصابات بالقمل.‏

    مثال 2 : ازدياد عدد التلاميذ الذين يستخدمون المنديل عند السعال والعطاس.‏

  • المقابلات الشخصية :

    وهي مفيدة في الحصول على معلومات تتعلق بحصيلة المشروع من حيث تأثيره في المعلمين، والأهل، أو بعض أفراد المجتمع.‏

  • اختبارات عملية :

    مثال 1 : الطلب إلى التلاميذ تحضير سائل الإماهة بعد مشروع (الإسهال).

    مثال 2 : الطلب إلى التلاميذ وضع قائمة طعام تحقق التوازن الغذائي في العادات الغذائية.‏

  • استخدام المواد المكتوبة :

    الاحتفاظ بالمفكرة الصحية للتلاميذ للرجوع إليها، أو مقارنة ما دون في السجل الصحي المدرسي.

  • المقارنة السابقة واللاحقة :

    مثال (مقارنة بين) :

    • نظافة الباحة والصفوف قبل تطبيق مشروع نظافة البيئة وبعده.

    • السلبيات والإيجابيات التي سجلها التلميذ في دفتره عن نظافة المدرسة في بداية المشروع وبعد تنفيذه.

  • صناديق الاقتراحات :

    وتفيد في الحصول على تغذية راجعة، وذلك إذا وجدت اقتراحات، أو ملاحظات من (المشرفين – الموجهين – الأطباء – الأولياء – المعلمين - التلاميذ) بشأن كيفية تنفيذ المشاريع.


لكي يكون التقويم ناجحاً يجب :

  • ربط التقويم بالأهداف المحددة لكل مشروع.

  • تسجيل النتائج بعناية ودقة حتى يتوافر للمقوم سجلٌّ لما حدث، حيث إِنّ الملاحظات والمعلومات المسجلة ذات قيمة كبيرة لمعرفة التغييرات الحاصلة، وبيان فيما إذا تناقصت الممارسات السيئة، وازدادت السلوكات الصحية الجيدة من أجل التخطيط للمشاريع المستقبلية.

  • أن تكون هناك تقويمات في خلال التنفيذ قدر الإمكان، بهدف المساعدة في تحسين المسار وتطويره، وتوفير الوقت والجهد والاستمرار بطريقة أفضل.

  • أن يستند التقويم إلى آراء الأفراد الذين اشتركوا في تخطيط المشاريع والأنشطة وتنفيذها (التلاميذ – المعلمين – الموجهين التربويين – الأهل – آخرين...).

إذا جاءت نتائج التقويم عكس ما نتوقع لابد من محاولة معرفة الأسباب ويمكن أن تساعد الأسئلة الآتية على ذلك :

  • هل واجهتك مشاكل عند تنفيذ النشاط ؟

  • هل كان كل فرد من المشتركين في النشاط يعرف عمله ؟

  • هل كان كل فرد قادراً على أداء المهام الموكلة إليه ؟

  • هل أدى كلٌّ ما كان عليه عمله ؟


أمثلة من أسئلة اختبارات تقويمية :

  • أسئلة الإجابة القصيرة والتكميل.

  • أسئلة الصواب والخطأ.

  • أسئلة الاختيار من متعدد.

  • أسئلة المطابقة.

    • مثال توضيحي لأسئلة الخطأ والصواب :‏

      ضع دائرة حول الحرف (ص) إذا كانت العبارة صائبة، ودائرة حول الحرف (خ) إذا كانت العبارة خاطئة:‏

      ص خ يفيد الفلور في حماية الأسنان من التسوس.

      ص خ إن تكرار تناول السكريات يسبّب تسوس الأسنان.

      ص خ الكالسيوم عنصر هام في تكوين الأسنان.

      ص خ الجراثيم وبقايا الطعام من الأسباب الأساسية لحدوث تسوس الأسنان.

      ص خ ‏يفيد تنظيف الأسنان بشكل جيد في حماية الأسنان من التسوس.‏

    • مثال توضيحي عن الأسئلة متعددة الخيارات :‏

      اختر الإجابة الصحيحة (آ أو ب أو ج أو د ) بوضع حرف (ص) أمامها:

      يتم تناول الحليب أو الجبن:‏

      أ - بعد غليه (عند الفوران).‏

      ب- دون غلي.

      ج- بتسخينه فقط.

      د- بعد غليه على النار مدة كافية.‏

    • مثال توضيحي من أسئلة المطابقة :‏‏

      ضع حرف الجملة من المجموعة الأولى في المربع أمام الجملة المناسبة من المجموعة الثانية:

      المجموعة الأولى المجموعة الثانية

      أ - البصاق على الأرض □ يمنع انتشار الجراثيم.

      ‏ ب- تغطية الأنف عند البصاق □ يسهل انتشار الجراثيم.

      ‏ ج- يساعد الاستحمام على □ يسبب الإسهال.

      ‏ د- التلقيح ضروري للأطفال لأنه □ الوقاية من الأمراض الجلدية.

      ‏ □‏ يساعد على مقاومة الجسم.‏

 

 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة




إعلانات
يمكن للسادة المحامين الراغبين بالمشاركة في المنتدى القانوني على موقع بوابة المجتمع المحلي زيارة المنتدى القانوني والتسجيل بشكل مباشر كما يمكنهم الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني : webmaster.reefnet@gmail.com