بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

الدوريون

أرسل لصديقك طباعة

الدوريون

كان الغزاة الجدد يتحدثون أشكالاً من اللغة اليونانية، وقد تقسموا إلى أحزاب غازية كثيرة ومجموعات صغيرة من المستوطنين، وساعدت اللغة العلماء على اقتفاء بعض تحركاتهم، وبالأخص تحركات الشعب الذي بات مسيطراً على جنوب شبه جزيرة البيلوبونيز والذي سمي فيما بعد لاكونيا. دعي هؤلاء بالدوريين، الذين تابعوا تقدمهم من البر الرئيسي فاستوطنوا رودس وكوس وكريت وغيرها من الجزر، ويستدل على أماكن تقدمهم من خلال لهجتهم. وتشير الأدلة اللغوية إلى أن إيونيا*أي الساحل الجنوبي الغربي لآسيا الصغرى، كانت على الأرجح مستوطنة من قبل مجموعة مختلفة عنهم هي جماعة من الأخائيين الذي فروا من وسط اليونان والبيلوبونيز بعد أن طردهم الدوريون. لقد كانت هجرات الشعوب توسع العالم الإغريقي إذاً، ولكن يبدو أن الوافدين الجدد في بعض الأماكن، خصوصاً في سهل الأتيك، لم يكونوا هم المسيطرين – إذا حكمنا ثانية من خلال اللغة- ولو أن الحكم الميقيني قد اختفى. والحقيقة أن تلك الشعوب القبلية لم تصل إلى حوض بحر إيجة بهوية إغريقية، بل إنها صارت إغريقية بحكم وجودها هناك واشتراكها بخبرة واحدة ضمن تلك المنطقة.

من الصعب أن نرتب الأحداث بحسب تسلسل زمني معين، أو نعرف تفاصيلها وأسبابها، حتى عام 700 ق.م تقريباً، إلا أن نتيجتها واضحة، وهي أن المتحدثين باللغة اليونانية قد تشتتوا في جماعات عديدة نشأت منها في زمن لاحق عشرات المدن الإغريقية حول بحر إيجة. كانت لاكونيا وسهل الأتيك تتميزان بوجود مناطق تضم مدناً عديدة تحت حكم واحد، أما الجماعات الأخرى فكانت كلها صغيرة، بل صغيرة جداً، ومستقلة. أي أنها ذات حكم ذاتي autonomous -وهي كلمة يونانية- وليست أجزاء في إمبراطورية آخرين. وقد نمت بعض تلك المدن خلال عصور الظلام حتى صار فيها عشرة آلاف شخص أو أكثر، وكان فيها عادة مكان مرتفع أو Acropolis كمركز للمدينة ومكان لمقامات آلهتهم وهي فكرة نشأت في آسيا قبل ذلك بقرون عديدة، وكان يحكمها في العادة ملوك كان أولهم على الأرجح زعماء جماعات محاربة أو عصابات من القراصنة، ثم حلت محلهم فيما بعد مجالس مكونة من أهم أصحاب الأراضي.  


* ومنها أتت تسمية اليونان بالعربية – المترجم نقلاً عن الموسوعة البريطانية

 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك

كتاب موجز تاريخ العالم



إعلانات
يمكن للأساتذة الراغبين في المشاركة في إعداد الدروس الصوتية على موقع بوابة المجتمع المحلي لمختلف المواد الدرسية ولكافة الصفوف الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني webmaster.reefnet@gmail.com