بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

الإغريق الأوائل

أرسل لصديقك طباعة

الإغريق الأوائل

عند نهاية القرن الثالث عشر تدمرت المراكز الميقينية الكبرى، ربما يفعل الزلازل، كما كانت قد بدأت غزوات شعوب بربرية جديدة لبر اليونان، فانهارت الحضارة الميقينية، واختفت الكنوز الملكية ولم تبن القصور من بعدها. إلا أن الحياة استمرت، فقد بقيت الشعوب المتأصلة متمسكة بأرضها في بعض الأماكن لقرون عديدة، بينما جاءت في مناطق أخرى موجات جديدة من المهاجرين استغلت السكان كعبيد في الأرض أو طردتهم من أوطانهم. وكان أولئك الغزاة يتقدمون من الشمال منذ نحو عام 1200 ق.م، ولم يستقروا دوماً في الأراضي التي خربوها، ولكنهم أطاحوا بالبنى السياسية القائمة وسوف يبزغ المستقبل من ملكيتهم وليس من المؤسسات الميقينية. إن الصورة مشوشة، وقد انتهى ما يمكن أن نسميه العصور المظلمة لبحر إيجة بين عامة 1000 و 700 ق.ك.

لقد ورثت الأزمنة اللاحقة عن ميقينية أساطير وتقاليد انتقلت شفاهاً من خلال الشعراء، وورثت بالأخص اللغة، وهي شكل بدائي من اليونانية كانت تلك الأساطير تغنى بها، ولهذا السبب صار الناس بعد مئات السنين ينظرون إلى الماضي ويرون في الأخائيين أول الإغريق الحقيقيين. إننا في الحقيقة لا نعرف إلا القليل عما حدث في عهد خلفائهم، ولكننا نعلم بالتأكيد أن تقهقراً كبيراً قد حصل. فقد هبط عدد السكان، كما يبدو أن الكتابة قد انقرضت. ولكن هذا لا يعني أن صانعي الفخار قد توقفوا عن صنعه أو الحدادين قد توقفوا عن شغل المعادن أو الفلاحين عن حراثة الأرض، لأن البشرية كانت قد جمعت رأس مال كبير من الثقافة يسمح للمجتمع بتحمل الضغوط الشديدة. صحيح أن المجتمعات قد تنحدر من ذراها بل قد تنهار أحياناً، إلا أنها تساهم عادة في التراكم البطيء لميراث الجنس البشري بأكمله وفي معرفته وخبرته الجماعية، بحيث يغدو الانكفاء الكامل وغير العكوس إلى البربرية مستبعداً إلا في مناطق صغيرة.

 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك

كتاب موجز تاريخ العالم



إعلانات
يمكن للسادة المحامين الراغبين بالمشاركة في المنتدى القانوني على موقع بوابة المجتمع المحلي زيارة المنتدى القانوني والتسجيل بشكل مباشر كما يمكنهم الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني : webmaster.reefnet@gmail.com