بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> الفصل الأول - قبل التاريخ >> البشرية في العصر الحجري القديم

البشرية في العصر الحجري القديم

أرسل لصديقك طباعة

 

البشرية في العصر الحجري القديم

يقع القسم الأكبر من حياة الإنسان على الأرض فيما يسمى "العصر الحجري"، وهي تسمية قديمة ومألوفة ولكنها تستخدم استخداماً مطاطاً جداً. وتسمية العصر الحجري واحدة من ثلاث تسميات اخترعت للحديث عما قبل التاريخ: أي عصور الحجر والبرونز والحديد، وكثيراً ما يعود العلماء إلى هذا التقسيم لأن الطرق الأدق والأكبر تعقيداً في وصف ما قبل التاريخ لا تخلو من العيوب. إن هذه التقسيمات مبنية على حقيقة أن البشرية قد تعلمت بالتسلسل كيف تستخدم الحجر أولاً ثم البرونز ثم الحديد، أي أنها تصنيف لتطور البشرية، وهي تريحنا من التقسيمات الزمنية المبنية على أنواع الصخور أو البيولوجيا أو المناخ التي يستخدمها الجيولوجيون وعلماء المستحاثات القديمة، كما أنها تركز على ما فعله البشر وعلى الأدوات التي يستخدمونها. إلا أن هذه الطريقة في النظر لماضي البشر لها هي الأخرى بعض المتاعب رغم فائدتها، لأن هذه التقسيمات ليست لها نهايات وبدايات واضحة، فقد استمر العصر الحجري في بعض أنحاء العالم حتى وقت قريب جداً، بل مازال هناك حتى اليوم عدد قليل ممن يستخدمون أدوات ليست أفضل بكثير من أدوات إنسان ما قبل التاريخ، ولو أن أعدادهم تتقلص بسرعة.

ثم إن هناك مشكلة أخرى في تسمية " العصر الحجري" هي أنها تغطي امتداداً هائلاً من الزمن، صنعت فيها الأدوات الحجرية واستخدمت من قبل كائنات عديدة، ولكننا غير واثقين من أنها كلها بشر بالمعنى الكامل للكلمة كالإنسان المنتصب مثلاً، فلهذه الأسباب قسم علماء ما قبل التاريخ العصر الحجري تقسيمات أدق، ولا حاجة بنا في هذا الكتاب لأكثر تلك التسميات، إلا أن بينها واحدة هي تسمية "العصر الباليوليتي" وهي كلمة مشتقة من اليونانية تعني العصر الحجري القديم، وهي تشمل القسم الأعظم مما قبل تاريخ الإنسان وتستمر حتى حوالي 10.000 ق.م، ويضم هذا العصر آخر الحقب الباردة والمرحلة التي ثبّت فيها الإنسان العاقل قدميه بشكل واسع، وهي مرحلة فرعية تسمى أحياناً " العصر الباليوليتي الأعلى" لأن آثارها توجد عادة في الطبقات الأعلى من الحفريات، وهذه المرحلة طويلة جداً ربما بلغت 30.000 سنة، لذلك يجب أن نكون حذرين في وصف الحياة خلالها.

كانت المناخات تختلف كثيراً من منطقة إلى أخرى في العالم، وكانت الحيوانات والنباتات تقدم فرصاً مختلفة وتحديات مختلفة، بينما كان البشر يزدادون تنوعاً في أساليب أداءهم للأشياء، التي يمكن أن نسميها ثقافاتهم التقليدية.

أدوات حجرية

chp1-10

 

 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

كتاب موجز تاريخ العالم




إعلانات
ساهموا معنا في إغناء ذاكرة الريف السوري. يمكنكم الاطلاع على المحتوى الموجود والإضافة عليه. لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني: webmaster.reefnet@gmail.com