بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> ألعاب القوة والفروسية

خاتمة

أرسل لصديقك طباعة PDF

خاتمة

قدمت لك عزيزي القارئ ماينوف عن مئة لعبة، وهو ما استطعت جمعه وعرضه من الألعاب الشعبية الأكثر انتشاراً في دمشق منذ مطلع هذا القرن، ولكنها ليست كل الألعاب المعروفة عند الشعب الدمشقي، فجمع كل الألعاب في كتاب يصعب تحقيقه، لأن بعضها لم يكن معروفاً إلى على نطاق ضيق جداً، وبعضها لم يأخذ طابعاً شعبياً. كما يصعب وصف بعض الألعاب لصعوبة التعبير عنها كتابة إلا بصفحات مطولة مملة. وتوجد ألعاب معروفة الآن في بعض الأوساط ولكنها ليست قديمة في دمشق فلم يرد ذكرها.

وحرصت أن أذكر الألعاب التي كانت أكثر شيوعاً وانقرض بعضها ، أو هي في دورها إلى الانقراض، ولم يبق من هذه الألعاب على قيد الحياة إلا القليل.

وأمام مفاهيم وسائل اللعب والتسلية الحديثة أعترف بعجزي عن إعادة الحياة لهذه الألعاب، ولو عرضتها بأسلوب شيق أو عن طريق لوحات فنية مغرية، فلكل عصر رجاله وحياته وذوقه وألعابه.

وكما أؤمن بعدم استمرار الحياة لأي إنسان فأحرص على الاحتفاظ بصورة لكل عزيز تربطني به ذكريات جميلة، وأجمع هذه الصور في دفتر خاص (ألبوم) كذلك جعلت من هذا الكتاب دفتر ذكريات، يحفظ وصف صور كانت لها حياة تبعث الأنس والسرور في النفوس ، وأسماء لمسميات تذكر بحياة اجتماعية لشعب أصيل كريم أتمنى له دوام العز والسعادة.

التحديث الأخير ( الخميس, 10 يونيو 2010 06:56 )  

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة




إعلانات
يمكن للأساتذة الراغبين في المشاركة في إعداد الدروس الصوتية على موقع بوابة المجتمع المحلي لمختلف المواد الدرسية ولكافة الصفوف الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني webmaster.reefnet@gmail.com