بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية

البرنامج الزمني للعمليات الزراعية المطلوبة لمحصول السبانخ

أرسل لصديقك طباعة
 

البرنامج الزمني للعمليات الزراعية المطلوبة لمحصول السبانخ

الشهر

الخدمة المطلوبة

كانون ثاني 
شباط 
آذار 
تموزفلاحة التربة فلاحة عميقة لازالة بقايا المحصول السابق والأعشاب الضارة ولتفكيك التربة وتعريضها لأشعة الشمس.
أبإضافة السماد العضوي المتخمر بمعدل(3 -5)م3 للدونم وإضافة (15)كغ سوبر فوسفات و(15)كغ سلفات البوتاس.فلاحة التربة فلاحة سطحية وتسويتها وتنعيمها وتخطيطها إلى مساكب (2×3)م.
أيلولنقع البذور بالماء لمدة (24)ساعة قبل عملية الزراعة.البدء بزراعة السبانخ اعتباراً من أول أيلول وحتى غاية تشرين الثاني وذلك للصنف البلدي.علماً أن الأصناف الأجنبية تزرع بدءاً من شهر كانون الثاني.تروى البذور بعد الزراعة رياً خفيفاً.تجري عملية عزق وعملية تفريد بعد تمام الإنبات.
تشرين أولالاستمرار بزراعة السبانخ الأصناف البلدية على سطور ضمن المساكب بمسافة (15 -20)سم أو في مساطب عريضة (50 -60)سم.تنظم عملية الري مرة بعد الزراعة ومرة أخرى بعد أسبوعين ثم حسب الحاجة والهطول المطري.إجراء عملية العزق والتفريد وإضافة السماد الازوتي بعد ظهور الورقة الحقيقية الأولى.
تشرين ثانياستكمال زراعة الصنف البلدي من السبانخ.متابعة عمليات الخدمة وفق ماورد أعلاه.اضافة الدفعة الثانية من السماد الازوتي.البدء بجمع محصول الأوراق من الصنف البلدي في الزراعات المبكرة.
كانون أوليبدأ بجمع المحصول الورقي عندما يصل ارتفاعه إلى حوالي (5 -6)أوراق وقبل أن تتشكل الشماريخ الزهرية.يبدأ الجمع في الصباح الباكر أو في المساء.

 

 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك


إعلانات
يمكن للسادة المحامين الراغبين بالمشاركة في المنتدى القانوني على موقع بوابة المجتمع المحلي زيارة المنتدى القانوني والتسجيل بشكل مباشر كما يمكنهم الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني : webmaster.reefnet@gmail.com