بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية

تحسين القيمة الغذائية للقش والتبن

أرسل لصديقك طباعة

تحسين القيمة الغذائية للقش والتبن

التبن والقش كما تعرف أخي الفلاح هما بقايا محاصيل القمح والشعير ، تقدمها غالباً لحيواناتك مع العلف المركز. ولكن هل تعرف قيمتها الغذائية ، إنها قليلة وتكاد لاتذكر، ومع هذا هي ضرورية لأنها : تساعد في عملية الهضم ولأن وجودها يحول دون تحول الحبوب والأعلاف المركزة إلى عجينة تؤدي على اضطرابات هضمية ( البشمة) واحتمال موت الحيوان.

ماذا تعمل لتحسين القيمة الغذائية للتبن والقش؟ لكي تستفيد حيواناتك بشكل أكبر من التبن والقش ماعليك إلا معاملتها باليوريا المذابة بالماء مع مراعاة التقيد التام بكميات اليوريا والماء.

إذن ماهي الكميات أو المقادير

عليك إذابة 4 كغ سماد يوريا في 100 لتر ماء مع العلم أن كل 1 طن تبن أو قش يلزمه 375 ليتر ماء. أي أنه إذا كانت كمية التبن أو القش عندك عليك إذابة 15 كغ سماد يوريا في 375 ليتر ماء.

والآن ماهي طريقة العمل:

1- عليك أولاً فرش طبقة من النايلون على أرض مستوية

2- ضع فوقها طبقة من بالات القش أو التبن

3- ثم قم بعملية رش المحلول السابق بعدها م قم بوضع طبقة ثانية من البالات فوق الأولى ثم رشها بالمحلول.

4- وهكذا طبقة ثالثة ورابعة حتى تنتهي كمية التبن أو القش عندك مع مراعاة أنه في حال كان التبن أو القش عندك على شكل كومة عليك فرشه فوق النايلون ثم قم بعملية الرش.

ملاحظة: بالنسبة لعملية الرش تتم:

أ‌- إما بواسطة المرش اليدوي المستعمل في سقاية الحدائق إذا كانت كمية التبن أو القش قليلة.

ب‌- أو بمرش ظهري على أن لايكون قد استعمل سابقاً في رش المبيدات الزراعية

ت‌- أو بمرش مزود بمحرك.

 

5- بعد ذلك عليك تغطية كومة التبن أو بالات القش بالنايلون مع كبسها بشكل جيد بحيث لايبقى فراغ بين الكومة والنايلون وتكون بهذا قد أنهيت عملية الرش.

6- انتظر مدة 15 يوم ثم افتح بعدها النايلون واتركه مفتوحاً مدة يوم كامل حتى يتطاير غاز الأمونيا الضار للحيوان.

هكذا يصبح التبن أو القش جاهز لتقديمه لحيواناتك أو لتخزينه وتقديمه لها عند الحاجة، ولكن هل تعرف كيف تخزنها؟

يمكنك تخزينها كما تخزن التبن أو القش العادي وبذلك يحتفظ بقيمته الغذائية العالية المحسنة لفترة طويلة جداً قد تدوم عدة سنوات .

معلومات عامة:

1- هل تعلم أن إنتاج سورياً من التبن يبلغ حوالي 2 مليون طن سنوياً.

2- وأن الطاقة المهضومة تقدر بـ2.05 ميغاكالوري/كغ تبن وأن معاملة التبن والقش باليوريا يرفع هذه الطاقة بمقدار 26% فيصبح حوالي 2.58ميغاكالوري/كغ تبن مادة جافة وإن هذه الزيادة في القيمة الغذائية للتبن تعادل قيمة 289000 طن من الشعير فيما لو عومل التبن الناتج في سوريا بكامله.

3- عند تغذية الأغنام على التبن المعامل باليوريا استهلكت 46% من التبن زيادة عن الكمية التي تستهلك من التبن غير المعامل وبهذا تخفف من كمية الأعلاف المركزة المستهلكة.

 

 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك


إعلانات
يمكن للأساتذة الراغبين في المشاركة في إعداد الدروس الصوتية على موقع بوابة المجتمع المحلي لمختلف المواد الدرسية ولكافة الصفوف الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني webmaster.reefnet@gmail.com