الفلسفة والعلوم الإنسانية

الأخــــــلاق

الدرس الأول

س1 : يعتبر سقراط المؤسس الحقيقي لعام الأخلاق؟

ج1 : لأنه جعل من الفضيلة علماً ومن الرذيلة جهلاً 0

س2 : لماذا يعتبر الإنسان كائناً أخلاقياً ؟*

ج2 : لأنه يضع نظام القيم الأخلاقية محل الحاجات البيولوجية ويسمو فوق ذاته وينشد الكمال0

س3 :  وازن بين الأخلاق العملية والأخلاق النظرية؟*

ج3 : العملية : هي جملة القواعد التي تقوم عليها الأعمال
                 الإنسانية لتكون صالحة 0

      النظرية: تحدد المبادئ التي تستند إليها هذه القواعد
                وترسم المثل الأعلى كما يجب أن يكون 0

س4 : الأخلاق علم معياري؟

ج4 : لأنه يسعى نحو المثل الأعلى وتحقيق ما ينبغي أن
       يكون 0

       أو لأنه يحدد للإنسان مبادئ العمل وقواعد السلوك

س5:لماذا لا نستطيع إرجاع الأخلاق إلى العلم وقوانينه؟*

ج5 : لأن العلم وضعي يسلم بمبدأ السببية والحتمية ويصدر  
       أحكام وجود ،بينما الأخلاق معيارية تسلم بالإلزام
      الخلقي والمسؤولية والحرية وتصدر أحكام وجوب 0

الدرس الثاني

س6 : لماذا لا تصلح جميع أفعال الإنسان لتكون مجالاً
       لأحكام القيمة ؟*

ج6 : لأن الأخلاق تقتصر دراستها على الأفعال الصادرة
      عن تعقل ورويَّة وإرادة 0

س7 : السلوك الأخلاقي لا ينمو ويتحقق عملياً إلا في
        وسط اجتماعي ؟

ج7 : لأن الحياة الخلقية تتطلب تنظيماً بين رغبات الفرد
       ورغبات المجتمع 0

س8 : الأفعال الأخلاقية عامة؟*

ج8 : لأنها مشتركة بين جميع أفراد مجتمع من  المجتمعات
      وليست خاصة بفرد معين 0

س9 : الأفعال الأخلاقية خاصة ببيئة معينة ؟

ج9 : لأنها تقتصر على مجتمع دون غيره وتتباين من بيئة
      لأخرى 0

س10: الأفعال الأخلاقية إلزامية ؟*

ج10 : لأن الأفراد يشعرون بسلطة القواعد الأخلاقية التي
    يفرضها المجتمع /أو لأنها تلزم كل فرد بالخضوع لها0

س11 : الأفعال الأخلاقية تترسخ في أعماق الفرد ويسعى
          لتحقيقها ؟

ج11 :لأنه يرى فيها خيره وصلاحه 0

س12: الأفعال الأخلاقية ثابتة ومستقرة نسبياً ؟

ج12:لأنها راسخة في سلوك الأفراد يفرضها المجتمع ويصونها

الدرس الثالث

س13: لا يمكن أن يتحول علم الأخلاق إلى فرع من علم
        النفس ؟

ج13 : لأن الجهد الأخلاقي والتطلع الإرادي نحو الخير
        يفلت من محاولة تحديده 0

س14: لابد للأخلاق من أسس فلسفية تستند إليها ؟ *  

ج14 : لبناء حياة أخلاقية تتصف بالديمومة والثبات

س15 : الحياة الأخلاقية لا تقوم بلا تأمل أو تفكير ؟

ج15 : لأن التفكير دعامتها 0

س16: معرفة المبادئ الأخلاقية يحتاجها كل إنسان في

       حياته؟

ج16 : لأن ما يكوّن ماهية الإنسان قدرته على حمل القيم 

      الأخلاقية

الدرس الرابع

س17: تحتل مسألة القيم منزلة بالغة الأهمية في الفكر 

      الفلسفي؟

ج17:نظراً لأن فكرة القيمة وأحكامها من أكثر المسائل 

     اتصالاً بالأخلاق

س18 : كلمة قيمة من أكثر التعابير شيوعاً وتعقيداً ؟

ج18: بسبب تنوع وتعقد مختلف أوجه النشاط والسلوك الإنساني

س19: تعتبر القيم حافزاً للعمل وموجهاً للسلوك لماذا ؟*

ج19 :  لأنها حاضرة في سلوكنا تلازم أعمالنا وتمثل
         مطالبنا الدائمة والمؤقتة 0

س20: القيمة الأخلاقية أسمى القيم ؟*

ج20 :لأنها غاية بذاتها ولا تقاس بنفعها و تعلو كل القيم .

س21:أفعال الإنسان الأخلاقية من استقامة وإيثار ذات قيم

     أخلاقية؟

ج21:لأنها جديرة بالتقدير والطلب فنحن نريدها بحريتنا

      لتحقيق مثل أعلى نصبو إليه.

س22: القيم الأخلاقية قيم إنسانية ؟*

ج22 : لأن الإنسان هو موضوع السلوك الأخلاقي وهو
        الفاعل الأخلاقي الحقيقي

الدرس الخامس

س23 : التصنيف المدرسي ناقص علل ؟        

ج23 : لأنه يهمل القيم المادية والعاطفية ولا يتكلم إلا عن

        القيم الروحية0

س24 :إن معيار الحق هو البداهة أو الوضوح ؟          

ج24 : لأن الحكم الصادق هو الحكم الواضح بذاته 0

س25:إن معيار الحق هو تطابق الحكم مع الواقع ؟*      

ج25 : لأن الحكم يكون صادقاً حين يتطابق تفكيرنا مع الأشياء

س26: إن معيار الحقيقة هو النجاح ؟            

ج26 : لأن الفكرة تكون صادقة إذا كانت منتجة ذات فائدة

س27: إن معيار الحقيقة يتمثل في انعدام التناقض؟          

ج27 :لأن معيار الحق هو اتساق الفكر مع ذاته 0

س28: أن الجمال لا يقبل التفسير ؟              

ج28 : لأنه سرعان ما يتلاشى بمجرد محاولة تفسيره 0

س29 : إن التجربة الجمالية هي بحث مستمر ؟

ج29 : لأن الجمال لا يوجد أمامنا بوصفه صفة ثابتة
     مستقرة بل بوصفه شيء منشود نحاول الاهتداء إليه 0

الدرس السادس

س30: في موقف قيم الإنسان في العالم يكون الإنسان
        جزء من الطبيعة ؟

ج30 : لأن له حاجات مادية يتحتم عليه إرضاؤها

س31 : يجب علينا عدم تجاهل القيم الاقتصادية ؟*

ج31 :لأنها تعد كالأساس بالنسبة للقيم الأخرى 0

س32 : تفوق قيم الإنسان فوق العالم القيم العقلية
         والجمالية ؟*

ج32 : لأنها تقوم على احترام الإنسان للإنسانية في ذاته
         وذوات الآخرين

س33 : القيم الأخلاقية هي قيمة القيم ؟

ج33 : لأنها ذات مشتركة بين جميع القيم وشرط أساسي

        لها 0

الدرس السابع

س34 : الخير مجموعة لذات علل؟*

ج34 : لأن العدالة والنجاح والفضيلة أشياء لا قيمة لها إلا

        بمقدار اللذة التي تنطوي عليها 0

س35: تكاد تخرج القيم الحسية من نطاق نظرية القيم ؟*

ج35 :لأن الغايات التي تنشدها لا يقبلها العقل الإنساني 0

س36: من العبث إرجاع القيم إلى المعطى الحيوي وحده؟

ج36 :لأنه يجعل الإنسان يعيش حياة اللحظة الراهنة و

       يهمل الجانب الروحي0

س37: لماذا هناك صلة وثيقة بين القيم والحاجات

        الحيوية الأولية للإنسان ؟*

ج37 : لأن هذه الحاجات الحيوية أسبق في الوجود0

س38 : أكد الرواقيون أن العقل السليم وحده معيار القيم

ج38 :لأنه يسعى نحو كشف الحقيقة التي تعتبر قيمة عقلية

       تفرض ذاتها على الجميع0

س39 : وازن بين الواقعة والقيمة ؟

ج39 : الواقعة : حادث اجتماعي 0 القيمة : حادث اجتماعي أضيفت إليه صفة القداسة فأصبحت حادثاً أخلاقياً

الدرس الثامن

س40: يرى البعض أن القيم موضوعية ؟

ج40: لأنها كامنة في طبيعة الأشياء ولها وجودها الخاص

      المستقل عن تقييماتنا الذاتية

س41 : قيمة الفعل الخيِّر حقيقة موضوعية علل؟

ج41 :لأنه يمتلك من الصفات ما يجعله خيراً على الدوام

س42 :القول بذاتية القيم يلغيها ؟

ج42 : لأن ذلك لا يمنحها سوى وجود وهمي نسبي وزائل

الدرس التاسع

س43: إن الخير والشر صفتان قائمتان في طبيعة الأفعال
         الإنسانية عند أصحاب الحدس العقلي  ؟*

ج43 :لأن الإنسان يدرك معنى الخير والشر بوضوح

       عقلي تام0

س44 :الإنسان يدرك معنى الخير والشر بوضوح عقلي
         تام ومباشر عند أصحاب الحدس العقلي ؟

ج44 : لأنهما صفتان قائمتان في طبيعة الأفعال الإنسانية 0


 

س45 : لماذا يتفاوت الناس في إدراك الخير والشر عند
         أصحاب الحاسة الخلقية؟*

ج45 :لأن هذه الحاسة تقوى بالتدريب والمران وتضعف بالإهمال والتربية السيئة 0

س46 : العقل ذو قيمة كبرى في الحياة الخلقية عند
         أصحاب الاتجاه العقلي ؟*

ج46 :لأن هذه الحياة لا تستقيم إلا إذا أمتثل الإنسان لنداء
       العقل وحده 0

الدرس العاشر

س47: لا يكون الفعل خيَّـراً إلا حين يحقق أكبر قدر من
         السعادة عند الاتجاه التجريبي؟*

ج47 :لأن السعادة هي الخير الأقصى المرغوب فيه لذاته

س48 : الإنسان عند بنتام أناني بالفطرة ؟

ج48 : لأنه يسعى دائماً وراء منفعته الخاصة 0

س49 :ربط بنتام بين خير الفرد وخير الجماعة ؟

ج49 :لأن الفرد يعجز عن تحقيق حاجاته دون الاجتماع
       بالآخرين 0

س50 : يرى ميل أن المنفعة هي غاية السلوك الإنساني*

ج50:لأن الفعل الخلقي لا يكون خيرا ما لم يحقق أعظم
       قدر من السعادة لأكبر عدد من الناس 0
   

س51 :إن مذهب المنفعة العامة عند ميل يقر مبدأ
        التضحية ؟

ج51: لأنه يعتبر معيار الخير في ضمان أكبر نفع وسعادة
         تعود على الجميع 0

س52 : يرى ميل أنه يجب ترجيح الجانب الجماعي على
       الفردي ؟

ج52 :لأن الإنسان اجتماعي بطبعه وبذلك يتحقق الخير
        العام 0

الدرس الحادي عشر

س53 : لماذا يخالف بتلر التجربة عندما يقرر أن الضمير
          واحد لدى الناس جميعاً ؟*

ج53 : لأن التجربة تشير إلى أن الضمائر تصدر على
        الفعل الإنساني الواحد أحكاماً متباينة بتباين
        الظروف والأحوال 0

س54 : الضمير عند بتلر معصوم عن الخطأ ؟

ج54 : لأنه ليس ضميراً فردياً وإنما هو ضمير عام وملزم
         لكل الناس 0

س55 : تجاهل بتلر وحدة النفس الإنسانية ؟

ج55 : لأنه فصل بين قواها ومنح الضمير مطلق السيادة
        عليها 0

الدرس الثاني عشر

س56 : العقل السليم هو معيار القيم عند الفلاسفة

         الرواقيين ؟*

ج56 : لأنه يميز طبيعة الإنسان بما هو إنسان 0

س57 : يرك كنط أن العقل هو دعامة الإلزام الخلقي ؟

ج57 : لأنه القانون الكلي الباطن في أعماق النفس البشرية

الدرس الثالث عشر

س58 : أخلاق العاطفة تعارض أخلاق الواجب ؟*

ج58:لأن الواجب يضاد الطبيعة الإنسانية المفعمة بالعواطف

س59 : أخلاق العاطفة تعارض أخلاق العقل ؟*

ج59 : لأن الأخلاق التي تستند إلى العقل تتطلب جهداً فكرياً وذكاءً قد يوجد عند قليل من البشر 0

س60: الأخلاق المنغلقة أخلاقاً سكونية ؟*

ج60 : لأنها تستند إلى العادات والتقاليد المرعية التي لا
        تسمح لأحد بتجاوزها أو إصلاحها 0

س61 : الأخلاق المنفتحة أخلاق شخصية ؟*

ج61 : لأنها صدرت عن عواطف أناس أفذاذ 0

س62: الأخلاق المنفتحة أخلاقاً إنسانية ؟*

ج62 : لأنها تطمح للاتصال بسائر النفوس البشرية 0

س63 : يستحيل تأسيس الأخلاق على العقل وحده ؟

ج63 : لأن العقل لا قوة له ولا سلطان 0

ج64 : العاطفة وحدها لا تعد مقياساً للحياة الأخلاقية ؟

ج64 : لعدم استقرارها وضعفها واستبدادها لصاحبها 0

س65 : الأخلاق المنغلقة لا تصلح للإنسانية بأسرها ؟

ج65 : لأنها تهدف لتحقيق خير جماعة محدودة 0

الدرس الرابع عشر

س66 : لا يجوز رد الإلزام الخلقي إلى القسر الاجتماعي؟

ج66 : لأن ذلك من شأنه أن يجرد الفرد من أية مبادرة
        حرة خلاقة 0

الدرس الخامس عشر

س67 : المبادئ الأخلاقية العامة والمطلقة يخضع لها
          السلوك البشري ؟

ج67 : لأنها تلائم أسمى جانب مشترك بين البشر

         وهو( العقل ) 0

الدرس السادس عشر

س68 : لماذا يرتبط التقدم الأخلاقي بالتقدم المادي ؟*

ج68: لأن بروز الروح الأخلاقية تقضي أن يصل الإنسان
       إلى ما يحفظ حياته من الهلاك 0

س69 : لماذا يرتبط التقدم الأخلاقي بالتقدم الفكري ؟*

ج69 : لأن المعرفة تمثل شرطاً أولياً وضرورياً لكل حياة
        خلقية سليمة 0

س70 : لماذا تعتبر فكرة التقدم جوهر الحياة الخلقية ؟*

ج70 : لأنها تعبر عن طموح إنساني يتمثل في تحقيق   
  الخير كقيمة أخلاقية ومثل أعلى ينطوي على فكرة الكمال

س71 : لا قيمة للعلم دون تطلعات أخلاقية ؟*      

ج71 : لأن دور الأخلاق يظهر في كبح سطوة العلم وجبروته وتوجيه أهدافه نحو إسعاد البشرية وتخفيف آلامها

الدرس السابع عشر

س72 : لا بد أن يتغذى التقدم المادي من مستوى روحي
          وأخلاقي ؟

ج72 : حتى يعّود الإنسان على الاعتدال في حاجاته
        ويجعله جديراً بالتقدم 0

س73: كيف يمكن ربط التغيرالاجتماعي بالتقدم الأخلاقي*

ج73 : من خلال وضع هذا التغير في خدمة الإنسان 0

الدرس الثامن عشر

س74 : عند السفسطائيين البحث عن الحقيقة دحض
          حقيقة مزعومة ؟

ج74 : لأن الإنسان هو مقياس كل شيء 0

س75: رأى السفسطائيون أن القانون من عمل الضعفاء*  

ج75 : لأنهم أعداء كل تفوق 0

س76 : اعتبر سقراط أن مطلب اللذة لا نهاية له ؟

ج76 : لأنه كلما حاولنا إشباعها زادت شهواتنا أكثر 0

الدرس التاسع عشر

س77 : كانت الحكمة أرفع الفضائل عند أفلاطون ؟*

ج77 : لأن الحكيم يلزم الاعتدال ، وتحقيق الانسجام بين
        فضائل النفس 0

س78 : مهمة العلم عند أفلاطون تأمل الخير المطلق
          والاتحاد به ؟

ج78 : لأنه العلة المطلقة التي تعلو كل عقل 0

الدرس العشرون

س79:لماذا كانت السعادة هي نتيجة الفضيلة عندأرسطو*

ج79 : لأن عديمي الفضيلة لا يكونون سعداء 0

س80 :أهمل أرسطو جميع العواطف عدا عاطفة الصداقة

ج80 : لأنها عنده تهب الحياة الإنسانية كل قيمتها 0

س81: دافع أرسطو عن العدالة التوزيعية ؟           

ج81: لأن العدالة تتحقق إذا تلقى كل فرد النصيب الذي
       يستحقه0

الدرس الواحد والعشرون

س82 : أسس أبيقور الأخلاق على مبدأ اللذة ؟           

ج82 : لأن اللذة عنده هي غاية الحياة والخير الأسمى 0

س83 : لماذا كانت اللذة عند أبيقور هي الخير الأسمى؟*  

ج83 : لأنها تتفق مع الطبيعة الإنسانية 0

س84:لماذا تعجز اللذة عن أن تكون هدف الحياةالأسمى*

ج84 : لأن أخلاق اللذة فردية تضيق بها النفوس المبدعة
        المليئة بالخير 0

الدرس الثاني والعشرون

س85 : لماذا ينبغي للسعادة أن تقوم على العقل عند
         الرواقيين ؟*

ج85 : لأن الطبيعة وضعت في الإنسان قوة عقلية تميز
        الخير والشر 0

س86 : الفضيلة عند الرواقيين هي وحدها الخير ؟

ج86 : لأنها فضيلة عقلية يتمسك بها الإنسان من أجل
        الواجب ويتخذها غاية في ذاتها 0

س87 : الحكيم يتقبل كل الأشياء التي يحملها قدره ؟

ج87 : لأنها جزء من النظام الكلي للعالم 0

س88 : يمكن أن يقضي الحكيم على جميع شهواته ومخاوفه

ج88 : لأنها تخالف منطق العقل 0

الدرس الثالث والعشرون

س89 : وازن بين النفوس العالمة الفاضلة والنفوس
         العالمة الفاسقة ؟

ج89 : العالمة الفاضلة : أدركت السعادة وأخذت بأسبابها بعد مفارقتها للبدن فهي في نعيم أبدي0   العالمة الفاسقة : أدركت السعادة ولم تأخذ بأسبابها فتخلد بعد مفارقتها للبدن في شـقاء أبدي 0


 

س90 : لماذا تخلد النفوس الفاضلة عند الفارابي ؟*

ج90: لأنها أدركت السعادة وأخذت بأسبابها فعرفت الله
        ومارست الفضائل 0

س91 : لماذا كان تحصيل السعادة الغاية القصوى عند
         الفارابي ؟*

ج91 : لأنها أسمى الخيرات 0

س92 : لماذا كان العمل الصالح هو العمل المتوسط عند
         الفارابي ؟*

ج92 : لأن الإفراط والتفريط مضر بالنفس والجسد معاً 0

س93 : لماذا تخلد النفوس العالمة الفاسقة في شـقاء
          أبدي عند الفارابي ؟

ج93 : لأنها أدركت السعادة ولم تأخذ أسبابها وقامت بأفعال
          شريرة 0

الدرس الرابع والعشرون

س94:الحياة الفاضلة عند مسكويه لا تتم بطريقة منفردة*

ج94 : لأنها تحصل بالاجتماع الإنساني 0

س95 : وازن بين السعادة الدنيوية والسعادة الأخروية
         عند مسكويه ؟*

ج95 : الدنيوية : تتجلى بتعلق الإنسان بأحواله الجسمانية   
               وتطلعه نحو الأمور الشريفة واغتباطه بها0

        الأخروية : تتجلى في الغبطة الروحانية الناتجة عن
                  التأمل والتحرر من عالم المحسوسات 0

س96 : السعادة عند مسكويه جسمية ونفسية ؟*

ج96 : لأن الإنسان ذو طبيعة روحانية وجسمانية ولا تتم
        سعادته إلا بتحصيل الحالتين 0

س97 : يرى مسكويه أن السعادة الجسمية ناقصة ؟

ج97 : لأنها تنطلق من عالم الحس وتعرض صاحبها
         للآلام والحسرات 0

س98 : السعادة الأخروية عند مسكويه هي السعادة التامة ؟

ج98 :لأنها لا تتعلق بالمحسوسات الزائلة بل بالمعقولات الثابتة

الدرس الخامس والعشرون

س99 : لماذا كان الفعل الصادر عن إرادة هو الفعل
         الأخلاقي عند الأكويني ؟*

ج99 : لأن مثل هذه الأفعال تسمى بحق أفعال إنسانية 0

س100 : الغاية مبدأ الأفعال الإنسانية عند الأكويني ؟*

ج100 : لأن الفعل الإنساني هو الفعل المتجه إلى غاية
        مدركة ومراده 0

س101: متى يكون الفعل خيراً مطلقاً عند الأكويني ؟*

ج101 : عندما تجتمع له أوجه الخير كلها ، لأن كل نقص
         هو شر 0

س102 : ينزع الأكويني في الأخلاق نزعة عقلية ؟

ج102 : لأننا نحصل على السعادة بفعل من أفعال المعرفة
          أو العقل 0

الدرس السادس والعشرون

س103 : يرد روسو كل الفضائل الاجتماعية للعاطفة ؟*

ج103 : لأنها توحد بين الذات الآلمة والذات المشفقة 0

س104 : يقرر روسو أن العطف يمنع الناس من
           التوحش ؟*

ج104 : لأن الإنسان ينفر بطبعه من رؤية الآخرين وهم
          يتألمون 0

الدرس السابع والعشرون

س105 : إن قيمة الفعل الخلقي تكمن في مبدأ الإرادة عند
           كنط ؟*

ج105 : لأن الإرادة الطيبة هي الشيء الوحيد الذي يمكن
          أن نعده خيراً على الإطلاق 0

س106 : لماذا لا ينفي الواجب الأخلاقي فكرة الحرية ؟*

ج106 : لأن القانون الأخلاقي هو انتصار للإرادة على
          الطبيعة خضوعاً لأوامر العقل 0

س107:ما الفرق بين الواجب القانوني والواجب الأخلاقي عند كنط؟*

ج107: القانوني: قد يتصرف الإنسان تصرفاً قانونياً دون أن يكون تصرفه أخلاقياً أما التصرف الأخلاقي : فيجب أن يصدر عن الواجب.

س108: لماذا كان صدور الفعل الأخلاقي عن الشعور بالتعاطف لا يجعل له أدنى قيمة أخلاقية عند كنط؟*

ج108:لأن الواجب لا يصدر عن العاطفة أو التجربة بل على احترام القانون الأخلاقي .

س109 : لا يمكن أن تكون الخيرات خير في ذاتها،عند كنط؟

ج109 : لأنها قد تستعمل في الخير كما تستعمل في الشر

س110:الواجب عند كنط إلزامي ؟*

ج110: لأنه لا ينفي الحرية فالعقل هو الذي يمليه على الإرادة.

س111 :لماذا كان الواجب عند كنط أمراً مطلقاً ؟*

ج111 : لأنه غاية بذاته وليس وسيلة لتحقيق غاية 0

س112: الواجب عند كنط كلي ؟*

ج112: لأنه قاعدة شاملة لا تتغير بالتجربة وأمر موجه للناس في كل زمان ومكان.

س113: قيمة الواجب عند كنط لا تتوقف على النتائج التي يحققها؟

ج113:لأنها تتوقف على القاعدة التي يستوحيها الفاعل في أدائه لهذا الواجب.

س114: وازن بين القانون الأخلاقي والقانون الطبيعي؟

ج114: الأخلاقي : هو انتصار للإرادة على الطبيعة خضوعاً للعقل، الطبيعي: يخضع لضرورة طبيعية تنفي الحرية.

الدرس الثامن والعشرون

س115 : لماذا كان ظهور الفرد من الطراز الاشتراكي
          صورة مهمة من تطور البشرية الأخلاقية ؟*

ج115 : لأنه في الفرد الاشتراكي تتجسد الصفات الأخلاقية
          التي تتجاوب مع الميول الإنسانية 0

س116 : لماذا كانت المساواة في الأخلاق البرجوازية
           مساواة شكلية ؟*

ج116 : لأن الرأسمالي بسبب امتلاكه لرأس المال يستثمر
          العامل 0

س117 : لماذا تظهر العلاقات بين الناس في النظام
           البرجوازي كعلاقات بين الأشياء ؟*

ج117 : لأن قيمة الإنسان تكون مرتبطة بالخدمات والنفع
          الذي يقدمه 0

س118 : لماذا أصبح الإنسان غاية التطور الاجتماعي
           التاريخي في النظام الاشتراكي ؟*

ج118 : لأن تعاظم الرفاهية وازدياد وقت الفراغ يساعد
          على ترقي الأفراد أخلاقياً 0

س119 : الفرد لن ينهض بذاته إلا حين ينهض المجتمع
            الذي يعيش فيه ؟*

ج119 : لأن العمل يكون لأجل الصالح العام لا من أجل   
   العامل نفسه وهكذا نتجاوز التعارض بين الفرد والمجتمع

س120 : الأخلاق الاشتراكية تحقق إنسانية الإنسان ؟*

ج120 : لأنها تتطلب الثقة بالإنسان بوصفه ذاتاً خلاقَّه
          ومبدعة لأفعالها 0

س121 : لماذا تؤكد الاشتراكية على التطابق بين الوسائل
           والغايات ؟*

ج121 : لأن السعادة تفتح خلاَّق لجميع قدرات الإنسان 0

س122 : من لا يعمل لا يأكل في النظام الاشتراكي ؟ *

ج122 : لأن الاشتراكية تؤكد على قيمة العمل النافع
          ودوره الفعّال في تقدم المجتمع0

 

ملاحظة: ـ كل تعليل يحمل إشارة نجمة إلى جانبه هو تعليل أساسي

نهاية علم الأخلاق

إعداد المدرس : نادر محمود الخلف