الرعاية في أثناء الحمل والولادة

رعاية الحامل

 

أهداف رعاية الحامل :

1- المحافظة على الصحة الجسمانية والنفسية ومتابعة تطور الحمل :

أ- استجواب الحامل وتسجيل التاريخ الصحي لها :

تستجوب الحامل بناءاً على البطاقة الموجودة في المراكز الصحية والتي تشمل :

ب- الفحص السريري للحامل :

خطوات الفحص :

2- النصائح والإرشادات للمرأة الحامل :

        - التغذية.                                        - الملابس.

        - النظافة الشخصية.                          - العناية بالأثداء.

        - الجماع.                                        - اللقاحات.

        - الامتناع عن الكحول.                        - الوقاية من الإنتانات.

        - الحركة والرياضة.                             - النوم.

        - العناية بالأسنان.                             - العناية بالأمعاء.

        - الأدوية.                                        - الامتناع عن التدخين.

        - العمليات الجراحية.                          - الإعداد النفسي للحامل.

1- التغذية :

يجب على الحامل أن تتبع نظاماً غذائياً متوازناً لتؤمن الاحتياجات الضرورية لنمو الرحم والجنين والمشيمة والثديين والزيادة في حجم الكتلة الدموية. بحيث يكون الوارد من الحريرات ( 2500 - 2600 حريرة ) يومياً وتكون هذه الحمية غنية بالبروتين والحديد المتوافرين في اللحوم والسمك والدجاج والحليب والبيض والخضار الطازجة. ترتفع حاجة الحامل من الحديد في أثناء الحمل وتبلغ ( 6 - 7 ملغ/اليوم ) خلال النصف الثاني للحمل، لذلك تدعم بسلفات الحديد ( 60 ملغ/اليوم ) بعد انتهاء الثلث الأول من الحمل، أما حمض الفوليك فيكفي مقدار ( 500 ملغ يومياً ). كما يزداد وزن الحامل أثناء الحمل بمقدار ( 10 - 12 كلغ ) يكون ( 9 - 10 كلغ ) منها بسبب الحمل والباقي بسبب توزع النسيج الشحمي :


سبب الزيادة مقدار الزيادة بالغرامات

     - الجنين

     - السائل الأمينوسي

     - المشيمة

     - الرحم

     - حجم المصورة

     - الثديان

     - السوائل خارج الخلايا

        3600

        960

       720

       960

      1440

       480

      1440

وتتراجع هذه الزيادة في الوزن بعد الولادة بعدة أسابيع.

2- الحركة والرياضة :

إن الحمل بحد ذاته لا يحد من النشاط اليومي للحامل، فإذا كانت الحامل معتادة على التمارين مثل المشي والسباحة فلا مانع من استمرارها إذا لم تشعر بأي انزعاج من إجرائها ويجب تجنب التمارين والأنشطة ذات المجهود الكبير والتي قد تسبب السقوط أو الرض للحامل. ويجب تجنب الراحة المفرطة ( إلا في بعض الحالات الخاصة ) خوفاً من حدوث الدوالي والخثار الوريدي. أما الحامل التي تمارس وظيفة معينة فلا مانع من متابعتها لوظيفتها شرط ألا تكون مرهقة جسدياً وتتطلب الوقوف المديد، وطبعاً يراعى وضع الأحمال عالية الخطورة.

3- النوم والراحة :

ينصح بالنوم (8 ساعات) يومياً، منها ساعة بعد الغداء.

4- النظافة الشخصية :

ينصح بالاستحمام الدائم بالماء والصابون بوضعية الجلوس ويحذر من الإنزلاق، كما ينصح بالغسولات الخارجية لمنطقة العجان دائماً نظراً لزيادة المفرزات والتعرق في أثناء الحمل في الأعضاء التناسلية ( دون أن تترافق مع حكة أو رائحة كريهة ) ويتم الغسيل بالماء والصابون أو بدونه. ويحذر من الغسولات داخل المهبل بدون وصفة طبية لأنها تخرب وسائل الدفاع الطبيعية في المهبل من مخاط وحموضة وجراثيم لبنية.

5- العناية بالأسنان :

بسبب كثرة احتمال حدوث نخر للأسنان أثناء الحمل يجب الاهتمام بنظافة الفم والأسنان وضرورة استعمال فرشاة الأسنان عدة مرات يومياً، وضرورة إجراء فحوص دورية للأسنان في أثناء الحمل ولا يمنع الحمل إجراء أي من الأعمال السنية كالقلع والتحشية مع التخدير أو بدونه.

6- العناية بالأمعاء :

الإمساك شائع في أثناء الحمل ويمكن تجنبه بالإكثار من الأغذية الغنية بالألياف والخضار والفواكه والعصير وشرب كميات كبيرة من السوائل (6 - 8 أكواب ماء ) خاصة شرب كوب عند الاستيقاظ من النوم صباحاً قبل تناول أي طعام، ولا مانع من استخدام الملينات الخفيفة وتجنب المسهلات الشديدة والحقن الشرجية، والتعود على الذهاب إلى المرحاض بأوقات منتظمة والتخفيف من القهوة والشاي لأنها تساعد على زيادة الإمساك.

7- الملابس :

يجب أن تكون مريحة وفضفاضة. وتمنع الحامل من ارتداء المشد الذي يضغط على الرحم ويعيق العود الوريدي، إلا أنه توجد في الأسواق أنواع خاصة تدعى نطاق الحمل تستخدمه الحامل إذا كان حجم بطنها كبيراً، كما يجب تجنب الألبسة الضاغطة على الثدي والحلمة. وينصح أن تكون أحذية الحامل ذات كعب منخفض وعريض ولا تجبر الحامل على اتخاذ وضعية الدفع إلى الأمام التي تسبب آلام الظهر والسقوط.

8- التدخين :

ننصح الحامل بتجنب التدخين لأنه يسبب :

أما تأثيرات التدخين على الأم والجنين فهو يؤدي إلى :

9- العناية بالأثداء :

يجب إبقاء الحلمتين والهالتين نظيفتين بغسلهما بالماء والصابون لتجنب جفاف إفرازاتهما وتشكيل قشور سميكة لاحقاً.

تنصح الحامل بإجراء مساجات ناعمة بعد كل حمام وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل بحيث تفرغ الإفرازات من الأقنية المفرغة وتمنع انسدادها، كما تسهم هذه التمرينات بزيادة تبارز الحلمتين والهالتين.

10- الجماع :

الجماع اللطيف غير ضار في الأحوال العادية لكن ينصح بتجنبه عند وجود سوابق إسقاطات متكررة في الأشهر الأولى للحمل وفي الشهر الأخير من الحمل أو انبثاق أغشية باكر.

11- الأدوية :

إن لكثير من الأدوية تأثيرات جانبية غير محمودة دائماً خاصة في الحمل، لذلك تحذر الحامل من تناول أي دواء مهما كان بسيطاً خاصة في الأشهر الثلاث الأولى للحمل دون وصفة طبية وبعد الاستشارة الطبية الأخصائية.

12- الكحول :

يجب أن تمتنع الحامل بشكل قطعي عن تناول الكحول حيث يتعرض جنين الأمهات المتعاطيات لمتلازمة الجنين الكحولي التي تتظاهر بوجود تشوهات قحفية ووجهية وتشوهات الأطراف واضطرابات عصبية وانخفاض معدل الذكاء.

13- اللقاحات :

لا تعطى الحامل أي لقاحات حية مضعفة مثل لقاح الحصبة والنكاف ولقاح الحصبة الألمانية (الوردية الوافدة) حيث ننصح السيدة التي أخذت هذا اللقاح أن تؤجل الحمل ثلاثة أشهر على الأقل منذ أخذها للقاح الوردية الوافدة، أما بقية اللقاحات التي تقي من الإصابة بالنزلة الوافدة والتهاب الكبد والكزاز فلا مانع من إعطائها.

14- الوقاية من الإنتانات :

تنصح الحامل بالابتعاد عن الأماكن الموبوءة والأشخاص الذين يشك بإصابتهم ببعض الأمراض المعدية ابتداءاً من النزلة الوافدة إلى الحصبة أو الوردية الوافدة أو السل أو التهابات الكبد الإنتانية ..الخ كما ننصح الحامل بالابتعاد عن الحيوانات في حال وجودها في الريف خاصة القطط وتجنب تماسها إما مباشرة أو مع فضلاتها لاحتمال إصابتها بالتوكسوبلاسموز.

15- العمليات الجراحية :

ليس الحمل مضاد استطباب للعمليات الجراحية شريطة عدم تعرض الحامل لنقص الأكسجين أو هبوط التوتر الشرياني في أثناء فترة التخدير، وأفضل فترة هما الثلث الثاني من الحمل.

16- الإعداد النفسي للحامل :

يجب نقل المعلومات الصحيحة عن فترة الحمل والمخاض وإجابة الحامل على كل تساؤلاتها وتصحيح بعض العادات الخاطئة الشائعة وتطمين السيدة، وإشراك الحامل مع زوجها في اتخاذ القرار عن مكان الولادة في المنزل أو في المشفى.

 

عودة إلى الأعلى

عودة إلى صفحة المحتويات