أوزان الأفعال وإيقاعها

     (مجتمع) الأفعال في العربية، يتألف من أُسر، في كل أسرة منه ثلاثة أفراد، هي: الماضي والمضارع والأمر. وتمتاز كل أسرة من سائر الأسر الأخرى، بتنغيم وإيقاع، هما كالهويّة لها، فلا هما يفارقانها، ولا هي تفارقهما. ومتى سمعتَ تنغيم وإيقاع أحد أفراد الأسرة، فقد عرفت بالضرورة، تنغيم وإيقاع أخويه.

     ونورد هذه الأسر - فيما يلي - أسرة أسرة، مصحوبةً بما يمثّل حركاتها وسكناتها، موقوفاً على آخرها بالسكون (1) - عملاً بما توجبه قواعد اللفظ في العربية. وذلك ما يفعله بعض التلاميذ، إذا أرادوا تقطيع بيت من الشعر. فالدائرة عندهم تمثّل الحرف الساكن، والخط المائل يمثّل الحرف المتحرك - مهما تكن حركته - كما ترى مثلاً، في الكلمتين الآتيتين والخطوطِ والدوائرِ التي تمثّلهما:

     اِستغفرْ  /5/5/5

     ينطلقْ  /5//5

 فدونك ذلك(2):

     أولاً - الثلاثي:

الوزن

فَعَلْ

يَفْعَلْ

اِفْعَلْ

الإيقاع

//5

/5/5 

/5/5

مثال

مَنَع

يَمْنَع

اِمْنَع

        وقس على هذا كل فعل ثلاثي نحو: فتح ونصر وجلس، وانتبه إلى أن حركة عين المضارع سماعية، تُعرَف بالرجوع إلى المعاجم، وأن حركة عين الأمر هي حركة عين المضارع نفسها. ويتبين لك ذلك من الأمثلة الثلاثة الآتية:

     (يفتَح - اِفتَح، ينصُر - اُنصُر، يجلِس - اِجلِس).

     ثانياً - غير الثلاثي:

     1- الأسرة الأولى:

الوزن

أَفْعَلْ

يُفْعِلْ

أَفْعِلْ

الإيقاع

/5/5 

/5/5 

/5/5

مثال

أَطْعَم

يُطْعِم

أطْعِم

مثال

أَلْبَس

يُلْبِس

أَلْبِس


 

     2- الأسرة الثانية:

الوزن

فَعَّلْ

يُفَعِّلْ

فَعِّلْ

الإيقاع

/5/5

/ /5/5

/5/5

مثال

عَظَّم

يُعَظِّم

عَظِّم

مثال

فَرَّح

يُفَرِّح

فَرِّح

 

     3- الأسرة الثالثة:

الوزن

فاعَلْ

يُفاعِلْ 

فاعِلْ

الإيقاع

/5/5

 / /5/5

/5/5

مثال

سامَح

يُسامِح

سامِح

مثال

قاتَل

يُقاتِل

قاتِل

 

     4- الأسرة الرابعة:

الوزن

اِنْفَعَلْ

يَنْفَعِلْ

اِنْفَعِلْ

الإيقاع

/5/ /5

/5/ /5

/5//5

مثال

اِنْطَلَق

يَنطلِق

اِنطلق

مثال

اِجْتَمَع

يَجتمِع

اِجتمع

 

     5- الأسرة الخامسة:

الوزن

تَفَعَّلْ

يَتَفَعَّلْ

تَفَعَّلْ

الإيقاع

//5/5

///5/5

//5/5

مثال

تَعَلَّم

يَتَعَلَّم

تَعَلَّم

مثال

تَحَدَّر

يَتَحَدَّر

تَحَدَّر

 

     6- الأسرة السادسة:

الوزن

تَفَاْعَلْ

يَتَفَاْعَلْ

تَفَاْعَلْ

الإيقاع

//5/5

///5/5

//5/5

مثال

تَصالَح

يَتَصالَح

تَصالَح

مثال

تَسابَق

يَتَسابَق

تَسابَق

 

     7- الأسرة السابعة:

الوزن

اِسْتَفْعَلْ

يَسْتَفْعِلْ

اِسْتَفْعِلْ

الإيقاع

/5/5/5

/5/5/5

/5/5/5

مثال

اِستغفَر

يَستغفِر

اِستغفِر

مثال

اِعشَوْشَب

يَعْشَوْشِب

اِعشَوْشِب

 

     8- الأسرة الثامنة:

الوزن

فَعْلَلْ

يُفَعْلِلْ

فَعْلِلْ

الإيقاع

/5/5

//5/5

/5/5

مثال

دَحْرَج

يُدَحرِج

دَحْرِج

مثال

سَيْطَر

يُسَيْطِر

سَيْطِر

 

     9- الأسرة التاسعة:

الوزن

تَفَعْلَلْ

يَتَفَعْلَلْ

تَفَعْلَلْ

الإيقاع

/ /5/5

///5/5

//5/5

مثال

تَدَحْرَج

يَتَدَحْرَج

تَدَحْرَج

مثال

تَكَوْثَر

يَتَكَوْثَر

تَكَوْثَر

 

     ثالثاً- المنتهي بإدغام:

     1- الأسرة الأولى:

الوزن

اِفْعَلَّ

يَفْعَلُّ

اِفْعَلَّ

الإيقاع

/5/5/

/5/5/

/5/5/

مثال

اِسْوَدَّ

يَسْوَدُّ

اِسْوَدَّ

مثال

اِحْمَرَّ

يَحْمَرُّ

اِحْمَرَّ


 

        2- الأسرة الثانية:

الوزن

اِفْعَاْلَّ

يَفْعَاْلُّ

اِفْعَاْلَّ

الإيقاع

/5/55/

/5/55/

/5/55/

مثال

اِدْهَامَّ

يَدْهَامُّ

اِدْهَامَّ

مثال

اِسْوَادَّ

يَسْوَادُّ

اِسْوَادَّ

 

     3- الأسرة الثالثة:

الوزن

اِفْعَلَلَّ

يَفْعَلِلُّ

اِفْعَلِلَّ

الإيقاع

/5//5/

/5//5/

/5//5/

مثال

اِقْشَعَرَّ

يَقْشَعِرُّ

اِقْشَعِرَّ

مثال

اِسْتَعَدَّ

يَسْتَعِدُّ

اِسْتَعِدَّ

 

     ملاحظة لا يجوز إغفالها:

     إن وزن الفعل وموسيقاه، إنما يرسخان في عقل الطالب، بالإعادة والتكرار، إلى أن يغدُوَا من سليقته.

     فيرجى أن يدعوَ الأستاذ طلابه إلى أن يرددوا - مرّات - ترديداً جماعياً كلَّ أسرة من الأسر التي عرضنا لها، حتى يستقر في أذهانهم ما يرددون، ويستوطن واعيتَهم، فيصبح من رصيدهم اللغوي، يستعملونه كلما احتاجوا إليه، عن غير وعي، عفو الخاطر.

*        *        *

 

عودة | فهرس

 

1- عمدنا إلى الوقوف على الساكن، في آخر الكلمات الممَثَّل بها؛ وما كان يمنع مانع من الوقوف على متحرك، وتعديل الإيقاع بما يناسب ذلك. غير أننا آثرنا التقيّد بقواعد اللفظ في العربية. هذا، على أننا سنكسر هذه القاعدة - كما تَرى بعدُ - في حالة واحدة، فنقف على متحرك، إذا كانت الكلمة مما ينتهي بإدغام، نحو: (افعلَّ: احمرَّ...) وإنما نعمد إلى ذلك، تيسيراً وتبياناً، لا تعذّراً واستحالةً، فهذا وهذا ممكن.

2- قد تَشرَكُ فعلاً من الأفعال في لحنه وإيقاعه، أفعالٌ أخرى، فيكون لحنُه لحنَها وإيقاعُه إيقاعَها. مثال ذلك: (دحرج)، فهو فعل رباعي، جميع حروفه أصلية، لحنُه وإيقاعه: فتحة فسكون فحركة، فسكون الوقف: (فعللْ /5/5)، ويشركه في لحنه وإيقاعه سبعة أفعال، حركاتُها حركاتُه، وسكناتها سكناته. نحو: (فيعل - سيطر) و(فَعْوَل - شعوذ) إلخ... فهذه لا نتوقف عندها، إذ لسنا هنا بصدد البحث في مجرد ومزيد، ولا ثلاثي ورباعي... وإنما نحن بصدد تنغيم الكلمة وإيقاعها.