أسماء الإشارة

     أسماء الإشارة هي:

[ذا] (للمفرد المذكر)                         [ذِي - تِي - ذِه - تِه] (للمفرد المؤنث)

[ذانِ - ذَيْنِ] (للمثنى المذكر)                [تانِ - تَيْنِ] (للمثنى المؤنث)

[أولاء] (لجمع العاقل وغير العاقل، مذكراً ومؤنثاً)

[هُنا - ثَمَّ] (1) ( للإشارة إلى المكان)

 

     ملاحظات ثلاث:

     1- كثيراً ما يسبق أسماءَ الإشارة حرفُ التنبيه [ها]، فيقال: [هذا - هذه - هؤلاء...]

     2- قد يُفصَل بين [ها] التنبيهية واسم الإشارة، بضمير المشار إليه، فيقال مثلاً: [ها أنا ذا] و[ها أنتم أولاء]...

     3- قد تلحق اللامُ بعضَ أسماء الإشارة للدلالة على البُعد، والكافُ للدلالة على الخطاب(2)

*        *        *

 

نماذج فصيحة من استعمال أسماء الإشارة

   ·   قال المتنبي (الديوان 3/316):

ذِي المَعالي فلْيَعْلُوَنْ مَنْ تعالى      هكذا، هكذا وإلاّ فلا، لا

     (أراد: أن المعالي والمكارم هي هذه الأعمال التي نهض لها سيف الدولة حين علم بمحاصرة الروم لقلعة "الحَدَث". فمَنْ رام العلوّ فلينهض لمثل ما نهض له سيف الدولة، وإلاّ فليَدَعِ التعالي).

     [ذي]: اسم إشارة للمفرد المؤنث(3).

   ·   ]فذانِكَ برهانان من ربّك[ (القصص 28/32)

     [ذانك]: ذان، اسم إشارة للمثنى المذكر، والكاف للخطاب.

   ·   وقال خُفاف ابن ندبة (الخزانة 5/439):

فقلتُ له والرمحُ يأطِر مَتْنَهُ         تَأَمَّلْ خُفافاً إنني أنا ذلِكا

     [ذلكا]: ذا، اسم إشارة للمفرد المذكر، واللام للبعد، والكاف للخطاب، والألف للإطلاق.

   ·   وقال الفرزدق (الديوان 1/418):

أولئك آبائي فجِئْنِي بِمِثْلِهِمْ         إذا جَمعتْنا يا جريرُ المجَامِعُ

     [أولئك]: أولاء: اسم إشارة، وهو هنا للعقلاء: [آبائي]، والكاف للخطاب.

   ·   وقال جرير (المقتضب 1/185):

ذُمَّ المنازلَ بَعدَ منْزلةِ اللِّوى         والعَيْشَ بَعْدَ أولئك الأيَّامِ

     (يتأسف على أيام مضت له بـ "اللّوى" لا تعدلها في حُسنها الأيام، ومنْزلٍ لا تعدِلُه في طِيبه المنازل).

     [أولئك]: أولاء: اسم إشارة، وهو هنا لغير العقلاء: [الأيام]، والكاف للخطاب.

   ·   ]ها أنتم أُولاءِ تُحبّونهم[ (آل عمران 3/119)

     [ها]: التنبيهية، و[أولاء]: اسم إشارة، وهو هنا لجمع العقلاء، وقد فُصِل بين [ها] التنبيهية واسم الإشارة بضمير المشار إليه: [أنتم].

   ·   ]إنّا هاهنا قاعدون[ (المائدة 5/24)

     [هاهنا]: ها: التنبيهية، و[هنا]: اسم إشارة للمكان.

   ·   ]وأزلفنا ثَمّ الآخَرِين[ (الشعراء 26/64)

     (أزلفنا: قرّبنا)، [ثَمَّ]: اسم إشارة للمكان...

 

*        *        *

 

عودة | فهرس

    


1- قد يلحق [ثَمَّ] التاءُ المربوطةُ، فيقال: [ثَمَّةَ]. انظر [ثمّ (127)] في قسم الأدوات.

2- إذا قيل: [ذلك] مثلاً، فإن [ذا] اسم إشارة، واللام للبعد، والكاف للخطاب.

3- جمعُ ما لا يعقل يجوز أن يعامل معاملة المفرد المؤنث أو الجمع، نحو: أنهار جارية وجاريات، وجبال شاهقة وشاهقات... ومن ذلك قول المتنبي هنا: [ذي المعالي]، فالأنهار والجبال والمعالي جموع لغير العاقل، وقد عوملت معاملة المفرد المؤنث، فأشير إليها بـ (هذه) و(هذي).