ملاحظات عامة :

 

1 – في ركن تسجيل الدرجات على القسيمة تخصص الحقول كما يأتي :

الحقل

السؤال

الأول

السؤال الأول : التمثيل البياني

الثاني

السؤال الثاني : التحليل

الثالث

السؤال الثالث : المعادلة الكسرية

الرابع

السؤال الرابع : مسألة المستطيل

الخامس

السؤال الخامس : النظرية الأولى ( المنصف الداخلي )

السادس

السؤال السادس : النظرية الثانية ( الوتران المتساويا البعد عن مركز الدائرة )

السابع

السؤال السابع : مسألة المثلث القائم

الثامن

السؤال الثامن : مسألة الدائرة

2– إذا برهن الطالب كلاً من النظريتين ( السؤال الخامس والسادس ) تصحح النظريتان وتعتمد ذات الدرجة الأعلى

3– تحذف ½ درجة لكل خطأ حسابي من الدرجات المخصصة للخطوة التي حصل فيها الخطأ

4– إذا أخطأ الطالب في نقل أحد الأعداد من ورقة السؤال إلى ورقة الإجابة تحسم ½ درجة له

5– إذا دمج الطالب خطوتين أو أكثر وكان باستطاعة الطالب الجيد القيام بذلك الدمج يعطى الطالب مجموع الدرجات المخصصة للخطوات التي دمجها

6– إذا أخطأ الطالب في خطوة , ثم تابع الحل بمنطق سليم ومفيد يعطي المصحح درجات الخطوات التالية وفق السلم ألا يتدنى مستوى السؤال

7– إذا حل الطالب تمريناً أو برهن نظرية بطريقة لم ترد في السلم , يعرض المصحح ذلك على ممثل الفرع الذي يقوم بدوره بوضع سلم مكافئ للطريقة الواردة في السلم ويعمم ذلك على بقية اللجان

8– إذا أورد الطالب أكثر من حل لتمرين ( أو لجزأ من تمرين ) تصحح الحقول ويعتمد الحل الذي درجته أعلى

9– لا يجزأ ما يخصص للخطوة الواحدة من درجات إلا وفق ما ورد في السلم مع مراعاة ( 3 ) و ( 4 )

10– إذا عوض الطالب في قانون خاطئ لا ينال درجة التعويض ولا ينال درجة الناتج

 

 

السؤال الأول ( التمثيل البياني )

 

الطلب

الخطوة

 

الدرجة

1

1

كتابة معادلة المستقيم بالشكل ع = مـ س + هـ  واستنتاج مـ

½

2

رسم المحورين

1

3

فرض قيمة لأحد المتحولين–استنتاج قيمة المتحول الآخر المقابلة–تمثيل النقطة

فرض قيمة لأحد المتحولين–استنتاج قيمة المتحول الآخر المقابلة–تمثيل النقطة

½ + ½ + ½

½ + ½ + ½

4

رسم المستقيم المنسجم

1

2

5

تعويض إحداثيي ( هـ ) والنتيجة المنسجمة

½

6

تعويض إحداثيي ( ط ) والنتيجة المنسجمة

½

3

7

تعويض إحداثيي ( ن ) وايجاد قيمة ع الموافقة

½

المجموع

7

ملاحظات :

1– إذا رسم الطالب مستقيماً لا يمر من المبدأ ولا يوازي أحد المحورين ينال الدرجة المخصصة للخطوة (4)

 

 

السؤال الثاني : التحليل

 

الطلب

الخطوة

 

الدرجة

1

 

2 س2 – 5 ع + 2 س ع – 5 س   ( درجتان )

 

1

تجميع التراكيب إلى فئتين مناسبتين

½

2

إخراج العامل المشترك من كل فئة – النتيجة

( ½ + ½ ) + ½

2

 

4 س2 – 9 ع2   ( ثلاث درجات )

 

3

الحد الأول في كل قوس – الحد الثاني في كل قوس

( ½ + ½ ) + ( ½ + ½ )

4

الاشارة في كل قوس

½ + ½

3

 

س2 – 2 س – 4   ( ثلاث درجات )

 

5

الحد الأول في كل قوس – الحد الثاني في كل قوس

( ½ + ½ )+ ( ½ + ½ )

6

الاشارة في كل قوس

½ + ½

المجموع

8

ملاحظات :

1 – إذا اكتفى الطالب بكتابة قوس واحد فقط لا ينال أية درجة في جميع الخطوات السابقة

2 – عند تحليل 4 س2 – 9 ع2

إذا كتب الطالب المقدار بالشكل ( 2 س ± 3 ع2 )2  يخسر( ½) درجة من الدرجات المخصصة لعملية التحليل

3 – عند تحليل المقدار إذا كتب الطالب الناتج بشكل مجموع قوسين لا ينال أية درجة من الدرجات المخصصة لعملية التحليل

 

 

السؤال الثالث :حل معادلة كسرية

 

الخطوة

 

الدرجة

1

الشرط وإيجاد م 0 م 0أ    للمقامات

½

2

الوصول الى معادلة غير كسرية

  ½

3

كتابة المعادلة بالشكل أ س 2 + ب س +حـ =0

½

4

دستور ∆ – التعويض والنتيجة المنسجمة

1+½

5

دستورالجذر الأول – التعويض والنتيجة المنسجمة

1+½

6

دستور الجذر الثاني – التعويض والنتيجة المنسجمة

1+½

 

مجموع الدرجات

6درجات

ملاحظات

1-إذا لم يكتب الطالب شرط حل المعادلة يعطى الدرجة المخصصة في الخطوة ( 1) ( تساهلاً)  

2-عند حل المعادلة س 2 -5 س + 4 = 0  إذا اتبع الطالب

أ) التحليل المباشر : ( س – 4 ) (س –  1 ) =0

 الحد الأول في كل قوس – الحد الثاني في كل قوس – الإشارة في كل قوس          

        (½ + ½ )         –          (½ + ½)        –        (½ + ½) 

اما  :   س - 4 =0  ← س = 4   ............  ½ + ½

أو  :                        س = 1  ..............      ½

ب) مجموع وجداء الجذرين:

مج =  - ب   - - -                          ½

            أ

    =  5                                        1

ج  =    جـ                                     ½

    =   4                                       1

س =   4                                       1

س =   ا                                        ½

 

 

السؤال الرابع : مسألة المستطيل    

                            

الخطوة

 

الدرجة

1

فرض أحد البعدين س

½  2

2

كتابة البعد الآخر بدلالة س

1

3

معرفة المساحة ( رمزاً أو كتابة )

½ 1

4

معرفة المحيط ( رمزاً أو كتابة )

½

5

تشكيل المعادلة المنسجمة

½

6

حساب ∆ _ إيجاد

1  +  ½

7

الجذر المقبول ( البعد الأول ) - الجذر الآخر ورفضه

½  +  ½

8

البعد الثاني

½

 

مجموع الدرجات المخصصة

9

ملاحظات :

[ 1] عند حل المعادلة  س2 + س – 12 = 0 إذا اتبع الطالب  

       [ أ ] التحليل المباشر : ( س+ 4 ) ( س – 3 )= 0        ½  للقوس الأول +  ½  للقوس الثاني

           إما س+ 4 = 0 ←  س = - 4 مرفوض                ½

           أو س – 3 = 0 ←  س = 3                              ½

           العرض   3 ,    الطول   8                                 ½  +  ½

      [ ب ] مجموع وجداء الجذرين :

              مج = - 1         -----------                                               ½

              ج = - 12         ----------                                               ½

              س 1 =  - 4 مرفوض   ----------                    ½

              س 2 = 3                   ---------                     ½

              العرض  3                  ---------                     ½

              الطول 8                     ---------                     ½

[ 2 ] حل المسألة بالمتحولين :

        الطول س         -----------                                     ½  2

         العرض ع        -----------                                     ½

         س = ع + 5      -----------                                   ½

        المساحة = الطول × العرض     ---------                    ½ 1

        المحيط = 2 ( الطول + العرض )   ---------                ½    

        المعادلة ( س 0 ع = 2 س + 2 ع + 2 )

         ع ( ع + 5 ) = 2 ( ع + 5 ) + 2 ع + 2

         ع2 + ع – 12 = 0        --------------                     ½

         توزع الدرجات كما مر في [ أ ] أو [ ب ] 

[ 3 ] إذا انطلق الطالب من معادلة من الدرجة الثانية دون مقدمات لا ينال الدرجات المخصصة لحل المعادلة

 

 

السؤال الخامس ( نظرية المنصف الداخلي ) ( النظرية الأولى )

 

الخطوة

 

الدرجة

1

الفرض – الطلب

½   1 +  ½  1

2

رسم المثلث – رسم المنصف

½  +  ½

3

ذكر : نرسم من د موازياً للمنصف ويقطع ممدد [ حـ ب ] في أ ( أو بالرسم )

2

4

معرفة تساوي زاويتين بالتبادل الداخلي – التعليل

½  +  ½

5

معرفة تساوي زاويتين بالتناظر – التعليل

½  +  ½

6

معرفة أن المثلث أ ب د متساوي الساقين(أو وجود زاويتين متساويتين في المثلث)

½

7

معرفة أن ل [ ب أ ] = ل [ ب د ]

½

8

توظيف نظرية تالس في المثلث أ حـ د – النتيجة 

½  +  ½

 

مجموع الدرجات المخصصة

10 درجات

 

 

السؤال السادس النظرية الثانية ( الوتران المتساويان  البعد عن مركز الدائرة )

 

الخطوة

 

الدرجة

1

الفرض – الطلب

½  1  + ½  1

2

رسم الدائرة – رسم الوترين

½  + ½

3

رسم العمودين – وصل مركز الدائرة بالنقطتين حـ , د

1 + 1

4

ذكر أن المثلثين م ق حـ , م ن د  طبوقان – التعليل

1 + (½  + ½ )

5

استنتاج أن ل [ حـ ق ] = ل [ د ن ]

½

6

ذكر ل [ حـ ق ] = ½  ل [ ب حـ ]    و ل [ ن د ] = ½ ل [ د هـ ] , التعليل

½  + ½

7

الوصول إلى ل [ ب حـ ] = ل [ د هـ ]

½

 

مجموع الدرجات المخصصة

10 درجات

ملاحظات :

[1] إذا برهن الطالب عكس النظرية المطلوبة يخسر الدرجات المخصصة للخطوة الأولى (الفرض والطلب )

 

 

السؤال السابع ( المثلث القائم )

 

الخطوة

 

الدرجة

1

علاقة فيثاغورث – التعويض – إيجاد ل [ حـ د ]

1 + ½  + ½

2

العلاقة العددية في المثلث القائم – التعويض – إيجاد ل [ ب هـ ]

1 + ½  + ½

3

العلاقة العددية في المثلث القائم المناسبة – التعويض – إيجاد ل [ حـ هـ ]

1 + ½  + ½

4

طل الزاوية ب م هـ  = المقابل  ( أو رمزاً ) – التعويض والنتيجة

                                  المجاور

½  1 + ½

مجموع الدرجات المخصصة

8 درجات

ملاحظات :

[ 1 ] في الخطوة (4 ) إذا كتب الطالب طل الزاوية = حب يه          ينال ( ½  1) المخصصة لتلك الخطوة

                                        تحب يه           ( يه المطلوبة )

[ 2] إذا أورد دستور الطل في الخطوة ( 4 ) دون ذكر الزاوية ينال الدرجة المخصصة في تلك الخطوة

 

 

السؤال الثامن ( مسألة الدائرة )

 

الطلب

الخطوة

 

الدرجة

1

1

ذكر أن الزاوية د = قا  والتعليل

1٫5

2

علاقة فيثاغورث – التعويض – إيجاد ل [ ب د ]

1 + ½ + 1

3

معرفة تحب الزاوية ب حـ د =   المجاور   - التعويض

الوتر

1٫5+ ½

2

4

معرفة وجود زاويتين متقابلتين مجموعهما 180ْ

1

5

استنتاج أن الرباعي دائري – معرفة أن مركز الدائرة منتصف [ هـ حـ ]

1٫5 + ½

3

6

معرفة ( الزاوية ق = الزاوية د = 90ْ ) –  معرفة أن الزاوية ب مشتركة

½ + ½

7

ذكر أن المثلثين متشابهين – كتابة التناسب المناسب

½ + ½

8

معرفة ل [ ب هـ ] = ½ ل [ ب د ] – النتيجة

½ + ½

المجموع

12

   ملاحظات :

1- إذا أورد الطالب دستور التجب في الخطوة ( 3 ) دون ذكر الزاوية ينال الدرجة المخصصة لتلك الخطوة .