مرض البياض الدقيقي

على القرعيات ومقاومته

 

إعداد :

المهندس الزراعي : محي الدين الحميدي

ماجستير في وقاية النباتات

 

 

 مرض البياض الدقيقي على القرعيات

Powderymidew an cucubitaceae

 

 

مقدمة:

يطلق اصطلاح أمراض البياض الدقيقي the Powderymidew  على مجموعة كبيرة جداً من الأمراض التي تتسبب عن فطريات تتبع العائلة Erysi phaceae وأمراض البياض الدقيقي منتشرة انتشاراً واسعاً في كافة أنحاء العالم، وتصيب عدداً كبيراً من العوائل النباتية.

هذا ومن بين النباتات المعرضة للإصابة بنوع أو بآخر من فطريات البياض الدقيقي هي أشجار الفاكهة ، التفاح والخوخ والكرز والعنب والتوت والفريز، كما تصيب عدداً من نباتات الزينة كالورد والبسلة، ولاتسلم منها نباتات العائلة النجيلية، كالقمح والشعير وبعض النجيليات البرية ، كما أنها تهاجم عدداً كبيراً من نباتات الخضار كنباتات العائلة القرعية، وبعض نباتات العائلة الباذنجانية.

ويعتبر مرض البياض الدقيقي على الفرعيات من أهم أمراض نباتات هذه العائلة، وهو واسع الانتشار في معظم مناطق زراعة نباتاتها ، وتختلف نسبة الإصابة به حسب المناطق والسنين.

كما أنه شديد الوطأة خصوصاً على الأنفاق البلاستيكية والبيوت الزجاجية ، نظراً لتوفر الظروف البيئية المناسبة لانتشاره من حرارة ورطوبة ، ويسبب هذا المرض في بعض السنين خسائر كبيرة للمحصول.

وقبل الحديث بإسهاب عن مرض البياض الدقيقي ، لابد من أن نعرج قليلاً على العائلة القرعية Cucubitaceae Goard Family.

تزرع نباتات هذه العائلة سقياً وبعلاً، وبمناطق ومواعيد مختلفة في القطرالعربي السوري، حيث تزرع من أوائل شهر نيسان إلى أواسط شهر أيار في المناطق الداخلية ، ومن أواسط شهر شباط إلى شهر آذار في المناطق الساحلية، وقد تطورت زراعة بعض نباتات هذه العائلة على إثر بناء البيوت الزجاجية والبلاستيكية ، وكذلك الأنفاق البلاستيكية ، حيث أخذت تزرع مبكرة في شهر كانون الأول.

يتبع هذه العائلة المحاصيل التالية:

   ‌أ-   الخيار Cucumber  (Cucumis sativus L.)  : يعتبر الخيار من محاصيل الخضر المحبة للحرارة نوعاً ما ، حيث أن درجة الحرارة المثلى لنموه ويتراوح مابين 25-33 ° ، كما أنه من المحاصيل المحبة للرطوبة ، فالجفاف يؤدي إلى احتراق أنسجة النبات، نتيجة لنقص كمية الماء في الأوراق، ويقلل من عقد الأزهار، كما أن قلة الرطوبة تؤدي إلى ظهور الطعم المر في الثمار، لذا فمن الضروري مراعاة تنظيم مياه الري بشكل مناسب.

      ‌ب-       القثاء Cucumus melo var. Flexuosus Melo Flexuous

       ‌ج-       العجور Cucumus melo var chifonoua Melo odzhar pang

    ‌د-    الكوسا العادية Cucurbita pepo L squash : إن درجة الحرارة المثلى لنمو نبات الكوسا تتراوح مابين 25-28م°، كما أنها تحتاج إلى الرطوبة حيث توفرها يساعد على زيادة عقد الثمار وكبر حجمها وبالتالي في زيادة المردود.

         ‌ه-        القرع Pumpkins :

1-   قرع الموسكات Cucurbita moschata duch.

2-   القرع المستدير Cucurbita maxima duch

ونباتات القرع يحتاج إلى نفس الظروف التي تحتاج إليها نباتات الكوسا العادية من حيث الحرارة والرطوبة هذا وإن زيادة الرطوبة تساعد على كبر حجم الثمار.

   ‌و-   البطيخ الأصفر Cucumis melo Musk melon : يلائم البطيخ الأصفر الجو الجاف، وتعتبر درجة الحرارة 28+ 5 م° هي الدرجة المثالية لنمو النباتات، كما أنه يحتاج إلى كمية كافية من الرطوبة ، وخاصة في أولى مراحل النمو، حتى تتمكن النباتات من أن ترسل جذورها بعيداً في التربة باحثة عنها. فالرطوبة ضرورية في فترة تكون الإزهار وعقد الثمار ولكن يفضل عدم الري قبل الإزهار مباشرة، لأن ذلك يسبب تساقطها، ويمكن القيام بالسقاية قبل البدء بالأزهار أو بعد العقد.

   ‌ز-   البطيخ الأحمر Citrullus vulgaris schrad water melon : يحتاج إلى نفس الظروف التي يحتاج إليها البطيخ الأصفر، ولكنه أقل إصابة بالبياض الدقيقي، وذلك لكون أوراقه صغيرة ومشرشرة ، ولاتسمح بتوفر الرطوبة بشكل جيد بينها.

 

هذا وإن الغاية من سرد لمحة عن الظروف الجوية الملائمة لمحاصيل هذه العائلة هو تبيان أن هذه الظروف هي تماماً الظروف المناسبة لنمو وانتشار مرض البياض الدقيقي.

والآن نعود إلى موضوع نشرتنا في الحديث عن البياض الدقيقي:

المسبب:

يتسبب هذا المرض عن الإصابة بفطر Erysiphe cichoracearum وهو من الفطريات الأسكية Ascomycetec ، فطر إجباري الترمم، يتكاثر فقط على عوائله، ولايمكن تنميته على بيئات صناعية ويمر أثناء نموه بطورين:

أ‌-     الطور الجنسي

ب‌-الطور اللاجنسي

أ - الطور الجنسي:

ينشأ هذا الطور نتيجة لعملية تناسلية، فعندما يقترب الفطر من النضج، يظهر على الميسيليوم أعضاء جاميطية مذكرة ومؤنثة، ويحدث بينهما الامتزاج التناسلي الذي نتج عنه تكوين ثمار أسكية مغلقة، محتوية على أكياس أسكية، وهذه الثمار الأسكية هي الأجسام الدقيقة السوداء اللون ، الصغيرة الحجم التي تشاهد على السطوح المصابة من النباتات، وهي مزودة بزوائد ذات أشكال مختلفة ، ويختلف عدد هذه الأكياس الأسكية الموجودة في ثمرة أسكية معلقة، وكذلك عدد الجراثيم الموجودة في كيس أسكي باختلاف أجناس عائلات البياض الدقيقي.

ب- الطور اللاجنسي:

يتكون هذا الطور في فطريات البياض الدقيقي من حوامل كونيدية وكونيديات ، والحوامل الكونيدية عبارة عن أفرع قصيرةن تتكون من الهيفات الموجودة على سطح العائل ، وهي عامودية وغير متفرعة تقريباًً. وباستمرار نمو الحامل الكونيدي تنفصل خلايا متتابعة من نهايته الطرفية نتيجة لتكوين جدار عرضي فاصل، ثم تنفصل الخلية الطرفية عند نضجها، لتصبح جرثومة كونيدية.

هذا وفي بعض الحالات تظهر عدة جذر عرضية في الحامل الكونيدي، فتكون سلسلة من الجراثيم طولها عدة خلايا ، وذلك قبل أن ينفصل أحد منها، ويلعب الطور اللاجنسي دوراً هاماً في انتشار المرض عن طريق انتشار الجراثيم الكونيدية.

 

 

 

 

دورة الحياة:

تنتقل جراثيم هذا الفطر بواسطة الرياح، فعندما تسقط على سطح النبات ( الورقة ، الفرع، الساق) تنبت وتنمو، وتكون خيوط الفطر المسبب للمرض، وترسل هذه الخيوط ممصات تخترق خلايا البشرة فقط ، كي تمتص منها الغذاء.

يمضي الفطر فترة الشتاء في حالة جراثيم أسكية في الثمار الأسكية المعلقة التي تحمي الجراثيم، وتساعدها على اجتياز فترة الشتاء، وفي بعض الحالات قد يمضي ميسيليوم الفطر فترة الشتاء على هيئة غزل فطري كثيف على الأغصان أو البراعم الساكنة على النبات العائل وفي هذه الحالة يبقى الميليسيوم كامناً أثناء الشتاء ويستعيد نشاطه ثانية في الربيع التالي فينتشر على أسطح النباتات مكوناً عدداً كبيراً من الجراثيم الكونيدية التي تسبب انتشار المرض.

أما في حالة الثمار الأسكية ، ففي الربيع التالي تتحلل الأجسام المغلقة وتنطلق الجراثيم الأسكية.

 

 

 

 

 

الأعراض:

تظهر أعراض الإصابة في البداية على شكل بقع بيضاء متباعدة على السطح السفلي للورقة، ثم على السطح العلوي لها، وأحياناً تكون حواف هذه البقع مشوبة بلون مائل للاحمرار، وهي عبارة عن تجمعات خيوط الفطر، وقد يزداد عددها حتى يغطي سطح الورقة.

وتتعرض الأوراق الحديثة والكبيرة وكذلك السوق والثمار للإصابة بهذا المرض، وتظهر الأجزاء المصابة، وكأنها قد عفرت بمادة الطحين ( الدقيق) لذا فقد أطلق على هذا المرض اسم البياض الدقيقي.

وبنتيجة امتصاص الفطر للعصارة النباتية من أنسجة العائل، فإن الأوراق تصفر ويغمق لونها، ثم تجف وتتساقط، وغالباً ما تحدث الإصابة على الأوراق المسنة ، فيم تنتقل إلى الأوراق الحديثة، وعند إصابة النباتات بعمر صغير، فالإصابة تؤدي إلى تكرمش الأوراق ، وتشوه الثمار، وتقزم النباتات ، وعدم اكتمال نموها.

 

 

 

الظروف الجوية المساعدة على انتشار المرض:

يتكاثر هذا المرض بواسطة الجراثيم spores وإن جراثيم الفطر تنبت في درجات حرارة تتراوح بين 10-32 م° وإن درجة الحرارة المثلى لإنباتها هي 25م°.

كما أن جراثيم هذا الفطر تنبت في ظروف رطوبتها النسبية منخفضة تصل حتى 46% ، وتزداد الإصابة بازديادها، وإن الظروف الجوية التي يتعاقب فيها الليل البارد ، مع النهار الدافئ تساعد على تطور المرض وانتشاره.

الأضرار الناتجة عن الإصابة بمرض البياض الدقيقي:

يمكن إجمال الأضرار الناتجة عن الإصابة بمرض البياض الدقيقي فيما يلي:

1-    تعتزم النباتات وعدم بلوغها الحجم الطبيعي

2-  اصفرار الأوراق وجفافها نتيجة التطفل وامتصاص الفطر للعصارة النباتية من أنسجتها ، وهذا مما يؤثر على النبات تأثيراً كبيراً بسبب فقدان التمثيل الضوئي اليخضوري، حيث أن الأوراق تقوم بتجهيز الغذاء بعد امتصاص الجذور للماء والأملاح من التربة.

3-    تشوه الثمار وتردي نوعيتها، الأمر الذي يؤدي على عدم الرغبة بها وسوء تسويقها.

4-    قلة الإنتاج بسبب ضعف النبات وقلة عقد الثمار، وهذا مايسبب خسارة كبيرة للمزارع بسبب نقص عدد القطفات.

مقاومة المرض:

للوقاية من هذا المرض Erysiphe cichoracearum ولمنع الإصابة به يجب تطبيق برنامجاً للمكافحة الكيماوية، وذلك باستعمال المطهرات الفطرية التي ثبتت فعاليتها في مقاومته، هذا ونتيجة للتجارب التي أجرتها البحوث العلمية الزراعة بدمشق ، فإنه ينصح باتباع الارشادات التالية:

1-    البدء بالرش أو التعفير عند تكون الورقة الرابعة

2-    الرش أو التعفير حسب نوع المادة المستعملة وبالكمية الموصى بها.

3-    يجب قراءة وفهم التعليمات الخاصة باستعمال المادة قبل الشروع باستعمالها، ثم تطبيق تلك التعليمات بدقة.

4-  يجب مراعاة انتظام فترات الرش، وأن لاتزيد عن مدة الأثر المتبقي للمبيد ، ولاتقل عن المدة التي يكون فيها المبيد فعالاً.

5-    يجب أن يستمر الرش والمكافحة طيلة فترة نمو النبات.

6-    يفضل إضافة مادة لاصقة لمواد الرش ، مثل مادة ستيكر 10 سم3/لكل تنكة ماء، أو أجرال 5 سم3/ لكل تنكة ماء.

7-    يجب مراعاة دقة الرش، بحيث يصيب المطهر الفطري كافة أجزاء النبات بما فيها سطحي الورقة السفلي والعلوي.

8-    يفضل الرش والتعفير في الصباح الباكر وعند سكون الرياح.

9-    في حال التعفير يجب تنفيذه في الصباح الباكر وعند توفر الندى

10-    نباتات العائلة القرعية حساسة لاستخدام الكبريت فهي تتضرر بزيادته ، لذا يجب استخدامه بكميات خفيفة جداً

11-  يجب عدم استخدام الكبريت تعفيراً في الجو الحار، وعندما تزيد درجة الحرارة عن 30م° ، لأنه يسبب حروقاً للنبات.

12-    يجب استخدام آلات التعفير ، حيث يتم توزيع المسحوق توزيعاً خفيفاً منتظماً ، ولايجوز استخدام قطع أكياس الخيش.

هذا وللحصول على برنامج وقاية متكامل للقرعيات يجب اتباع التالي:

1-  يفضل ترطيب بذور القرعيات قبل الزراعة بمادة Phygon لحمايتها من بعض الفطريات الموجودة في التربة التي قد تسبب موت البادرات نتيجة إصابتها بالذبول ، وذلك بمعدل 0.5% غ لكل 100 غرام بذور.

2-  كما أنه من الضروري اتباع برنامج لمكافحة الحشرات التي تصيب القرعيات ، كحشرة التربس والعنكبوت الأحمر والمن وذلك :

           ‌أ-   ترش النباتات بمادة فوسدرين ، وذلك عند تكون الورقة الثالثة، بمعدل 10 سم3/لتنكة الماء أو بمادة نكسيون بمعدل 15 سم3 لتنكة الماء لمكافحة حشرة التربس.

          ‌ب-  ترش النباتات بمادة اكلثان، وذلك عند تكون الورقة الرابعة بمعدل 25 غ/لتنكة الماء ويكرر الرش بعد 15 يوم لمكافحة العناكب.

                               ‌ج-       يكافح المن عند ظهوره بمادة الملاثيون بمعدل 20سم3 / لتنكة الماء.

والآن وبعد أن ذكرنا مكافحة فطريات التربة ، ومكافحة الحشرات التي تصيب القرعيات، نعود إلى موضوع بحثنا وهو البياض الدقيقي على القرعيات لنذكر أهم المطهرات الفطرية المستخدمة لمكافحة هذا المرض الذي لايقل أهمية عن الإصابة بالحشرات.

فالمطهرات الفطرية المستخدمة لمكافحته عديدة جداً ، إلا أن تجارب مديرية البحوث الزراعية المنفذة لمدة ثلاث سنوات متتالية أثبتت أن استخدام المطهرات الفطرية الجهازية أفضل في مقاومة هذا المرض ، من المطهرات الفطرية غير الجهازية.

ومن دراسة فعالية هذه المطهرات الفطرية تبين أن أفضلها في مقاومة هذا المرض هي :

1-    الميلكرب Mulcurb بنسبة 40غ/تنكة الماء

2-    البنليت Benlate بنسبة 6غ/تنكة الماء

كما أنه يمكن استخدام المطهرات الفطرية التالية :

1-    سابرول saprol بنسبة 15سم3/تنكة الماء

2-    افوحان Afugan  بنسبة 10 سم3/ لتنكة الماء

3-    أميوجان Amuagn بنسبة 10سم3/لتنكة الماء

4-    كاراثين Karathane بنسبة 15غ/لتنكة الماء

5-    كبريت تعفير Sulfur dust تعفيراً بشكل خفيف جداً

6-    كبريت دواب Thiorite  بنسبة80 غ/ لتنكة الماء

وسنستعرض الحديث عن كل من هذه المطهرات السابقة بقليل من التفصيل:

 

 

 

ميلكرب Milcurb

الاسم الكيميائي : 5-n-butyl-2-dimethyl amino-4-hydroxy-6-methyl pyrim dine.

الاسم الشائع:  Dimethirimol

أسماء أخرى: PP675

السمية: LD50 400mg/kg

المادة الفعالة: 1.25% , 12.5%

الاستخدام : ميلكرب مبيد فطري جهازي علاجي، يستخدم لمكافحة البياض الدقيقي على الخيار والبطيخ وبعض نباتات الزينة

نسبة الاستخدام: 30-40سم3/لتنكة الماء /20 لتر ماء

 

 

 

البنليت Benlate:

الاسم الكيميائي methyl 1-(butylacarbamoyl) -2-benzimidozole carbamate

الاسم الشائع Tersan

السمية : LD 50 9590 mg/kg

المادة الفعالة: 50% WP

الاستخدام: البنليت مبيد فطري جهازي وقائي وعلاجي ، يستخدم لمكافحة مجموعة واسعة من الأمراض على أشجار الفاكهة، الجوز ، الخضراوات، المحاصيل الحقلية.

نسبة الاستخدام: حسب نوع المحاصيل من 6-12 غ لتنكة الماء.

 

 

 

سابرول Saprol :

الاسم الكيميائي: N-N-[1.4-Pperazine diylbs (2,2,2,Lrichloruethylidene)] bs.[formama de]

الاسم الشائع: Triforins

أسماء أخرى: Celaw – 524/Funginex

السمية: LD 50 6.000 mg/kg

المادة الفعالة: 20% EC

الاستخدام: السابرول مبيد فطري جهازي يستعمل لمكافحة البياض الدقيقي والجرب والأصداء على الفاكهة والخضار ونباتات الزينة والمحاصيل الحقلية.

نسبة الاستخدام: 15 سم3/لتنكة الماء 20 لتر ماء.

 

 

 

 

أفوجان Afugan:

الاسم الكيميائي: 2-(0.0-Diethyl-thionophospnoryl) 5- methyl-6-carbethoxy pyrozolo-(1.5a) pyrimidine.

الاسم الشائع: Pyrazophos

أسماء أخرى: Hoe 2873, Curamil

السمية : LD 50 140 286 mg/kg ai

مضادات التسمم : في حالة التسمم يفضل تناول المضادات الحيوية : الأتروبين أو نكسوجونين

المادة الفعالة: EC , WP , 30%

الاستخدام: الأفوجان مبيد فطري جهازي، يستعمل لمكافحة البياض الدقيقي على الخيار والبطيخ الأحمر والأصفر، والقرع والكوسا، ونباتات الزينة والفريز والتفاح والعنب ومحاصيل الحبوب.

نسبة الاستخدام: 0.5-0.7 كغ مادة فعالة للهكتار.

 

 

 

أميوجان Imugan:

الاسم الكيميائي: 1-(34,D chloroam lino)-1-formylam no.2,2,2-tichlorethane

الاسم الشائع : Chloramiformethane

أسماء أخرى: milfaron

السمية: LD50 2500 mg/kg

المادة الفعالة: 25%

الاستخدام: الاميوجان مبيد فطري يستخدم لمكافحة البياض الدقيقي على الخيار ونباتات الزينة والحبوب.

نسبة الاستخدام: 10 سم3/لتنكة الماء 20 لتر ماء.

 

 

 

 

كاراتان Karathan:

الاسم الكيميائي 2,4,Dntro-6-octyl pheny crotonate

الاسم الشائع : Dinocap

أسماء أخرى: Mildex, iscothane, Arathan

السمية : LD50 980 mg/kg

المادة الفعالة : WP, 4 EC 25%

الاستخدام: الكاراثان مبيد فطري عناكبي غير جهازي ، يؤثر بالملامسة، يستعمل لمكافحة العناكب الحمراء على التفاح ولمكافحة مرض البياض الدقيقي على مجموعة واسعة من أشجار الفاكهة والعنب والخضراوات ونباتات الزينة.

نسبة الاستخدام: 15-20 غ/لتنكة الماء.


المراجع

1-    حسان الورع 1972 محاصيل الخضر – كلية الزراعة – سوريا

2-    عباس فتحي الهلالي 1963 أمراض النبات – دار المعارف – بمصر

3-    كمال ثابت وآخرين 1963 علم أمراض النبات – دار العلم – بورسعيد

4-      Cimarowski J.,Mastenak A, and Millikan DF. 1970 Effectiveress of Benomyl for controlling apple Powdery mildew and cherry loaf spot in Poland Plant Dis.Reptr 54.81-83.

5-      Hannett K R 1968, Root application of systemic fungicide for control of powdery mildew plant dis reptr. 52 754-758.

6-      Johnston H Winston 1970 control of powdery mildew of wheat by soil applied benomyl . plant dis Reptr 54 91-93

7-      Makram MW and Sedki ST 1969 , The effectiveness of certain fungicides on vegetable narrow powdery mildew disease in U A R agri.Res. (sept. P 120).

8-      Paulus A O Shibuga F.Osgood J, Bohn GW Hall B J , and Whitaker TW . 1969 control of powdery mildew of cucurbits with systemic and no systemic fungicides plant Dis.Reptr 53 813-816

9-      Natzer D and Drshon 1970 , Field control of powdery mildew on musk melon by root application of benomyl, plant Dis.Reptr. 54 232 – 234.

10- Semeniak P and Palmer J G 1970 , Erodication and Revention of Powdery mildew on rose seedlings by dip and soil application of fungicides plant Dis.Reptr 54  598-602

11- Wasfy E E and Elarosi H 1969, Effective control of powdery mildew of vegetable narrow J. of phytopathology (UAR ) 1 75-79.