عودة إلى صفحة القوانين والتشريعات

طلب دفع البدل النقدي والإعفاء من خدمة العلم

الى محكمة القضاء الاداري

المـدعــي : ... يمثله المحامي ... بموجب سند التوكيل المبرز .

المدعى عليـه : السيد وزير الدفاع اضافة لمنصبه تمثله ادارة قضايا الدولة - دمشق .

المـوضـوع : الموكل عربي سوري من مواليد عام ... ومكلف بخدمة العلم الإلزامية وهو مقيم في ... منذ عام ... إقامة دائمة ثابتة بوثيقة الإقامة الصادرة عن ... رقم ... تاريخ / / المبرزة لغير سبب الدراسة وبوثيقة عدم الإقامة في موطنه صادرة عن محافظة مدينة ... برقم ... تاريخ / / المبرزة .

وبناء على ذلك تقدم للمدعى عليه بالعريضة المسجلة برقم ... تاريخ / / المبرزة طالبا فيها قبول البدل النقدي وإعفاؤه من خدمة العلم لاغترابه مدة تزيد عن ... سنة بالاستناد الى

المرسـوم التشريعي رقم /29/ تاريخ 24/4/1972 ولكن المدعى عليه رفض ذلك بكتابه رقم ... تاريخ / / المبرز بداعي ... واعتبر الموكل جاهزا للسوق بحسب بيان شعبة التجنيد ... رقم ... تاريخ / / المبرز .

ولما كانت المادة الأولى من المرسوم التشريعي المذكور أجازت قبول البدل النقدي للإعفاء من خدمة العلم للمغتربين مدة تزيد عن ... سنة وكانت هذه الشروط قد توافرت للموكل ولم يقم مل يجرح الوثائق المثبتة التي تقدم بها فان امتناع المدعى عليه عن قبول البدل وإعفاء الموكل من خدمة العلم غير مستند لقانون .

ولما كان المدعى عليه جادا في سوق الموكل للخدمة الإلزامية وفي ذلك ضرر فادح له يتعذّر تداركه لذلك وعملا بالأحكام النافذة لاسيما المواد/9/و/16/ من قانون خدمة العلم رقم /115/ لسنة 195. و/1/ من المرسوم التشريعي رقم /29/ لعام 1972 و/8/و/9/و/14/و/22/ من قانون مجلس الدولة رقم /55/ لسنة 1959 .

ألتمــس

1- قيد الدعوى .

2- دعوة المدعى عليه للمحاكمة وبالنتيجة اعطاء القرار بـ:

أ - وقف تنفيذ قرار المدعى عليه باعتبار الموكل جاهزا للسوق موضوع كتاب شعبة تجنيد... رقم ... تاريخ ... لحين البت بالدعوى .

ب - قبول الدعوى شكلا وموضوعا والحكم بأحقية الموكل بدفع البدل النقدي لإعفائه من خدمة العلم الإلزامية ومنع المدعى عليه من المعارضة بذلك .

ج - تثبيت وقف التنفيذ وجعله دائما .

د - تضمين المدعى عليه الرسوم والمصاريف والأتعاب .

بكل احترام

في / /

الوكيل المحامي