عودة إلى صفحة القوانين والتشريعات

دعوى تقاضي فائدة فاحشة

 

مقام رئيس النيابة العامة الموقرة بـ ……………

المدعي: …………… ـ ……………

المدعى عليه: …………… ـ ……………

الموضوع: تقاضي فائدة فاحشة.

تم الاتفاق بين المدعي الموكل والمدعى عليه أن يقرض المدعى عليه للموكل مبلغاً من المال وقدرة /…………… / ليرة سورية بضمانة معينة.

وكانت هذه الضمانة أن نظم المتداعين عقد بيع …………… يملكها الموكل على أساس أن يسترجع الموكل …………… وشهادتها الجمركية مقابل استرجاع المدعى عليه للمبلغ المذكور أعلاه خلال مدة …………… . وتم ذلك بأن أخذ الموكل المبلغ واستلم المدعى عليه …………… مع شهادتها الجمركية وقبل مضي المدة المذكورة سلم الموكل للمدعى عليه مبلغ قدره /…………… / ليرة سورية من أصل /…………… / ليرة سورية استلمها المدعى عليه من ابن الموكل المدعي.

وعندما تأكد للمدعى عليه ان الموكل يمر في ضائقة مالية استغل هذا الظرف وفرض على الموكل فائدة على المبلغ الذي استدانه الموكل منه بواقع /…………… / ليرة سورية على كل /…………… / شهرياً أي مبلغ /…………… / ليرة سورية في السنة عن كل /…………… / ليرة سورية. أي وصلت الفائدة إلى /…………… / سنوياً وما ثبت لدينا بالوثائق وبخط المدعى عليه وابنه تقاضي /…………… / ليرة سورية فائدة /…………… / عن شهر نيسان لعام …………… وكذلك عن شهر أيار لنفس العام حتى شهر تموز عندما تم إرجاع مبلغ /…………… / ليرة سورية . من حيث أصبح المدعى عليه بتقاضي مبلغ /…………… / ليرة سورية . عن مبلغ /…………… / ليرة سورية. بدءاً من شهر …………… حتى نهاية عام …………… ويكون مجموع ما قبضه المدعى عليه من فوائد فاحشة هو مبلغ …………… ليرة سورية عن أشهر …………… حتى …………… ومبلغ …………… .

والمجموع = …………… ليرة سورية نرفق ربطاً الوثيقة التي تثبت ذلك ولما كان فعل المدعى عليه يؤلف جرم المرباة المنصوص عليه في المادة /647/ وما بعدها من قانون العقوبات العام.

ولما كان الجرم ثابتاً بحق المدعى عليه بالوثيقة المرفقة وشهادة الشهود …………… - …………… -…………… -…………… بـ ……………

لذلك جئنا مقامكم الموقر طالبين:

1 - إننا بالإضافة إلى الموكل نتخذ صفة الإدعاء الشخصي طالبين تكليفنا لدفع سلفة الإدعاء أصولاً.

2 - من بعد استجواب المدعى عليه وتوقيفه تحريك الدعوى العامة بحقه بجرم المراباة المنصوص عليه بالمادة /647/ عقوبات عام.

3 - من بعد المحاكمة إنزال العقوبة المناسبة بحق المدعى عليه وإلزامه بدفع المبلغ الذي أخذه وقدرة /…………… / ليرة سورية بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن …………… ليرة سورية سنداً للمادة /648/ عقوبات عام.

4 - تضمين المدعى عليه الرسوم والمصاريف والأتعاب.

بكل احترام

وكيل المدعي

المحامي : ……………