عودة إلى صفحة القوانين والتشريعات

تثبيت زواج مدني

 

محكمة البداية المدنية في ..................

المدعية: ....................... المقيمة في ................... يمثلها .................

المدعى عليه : ......................... المقيم في .................

الدعوى : تثبيت زواج.

الموضوع : بتاريخ ................. تم بيني وبين المدعى عليه عقد زواج أصولي بإيجار وقبول تأمين في مجلس واحد على مهر معجله ................ غير مقبوض ومؤجله ................ في مدينة .............. وتمت المعاشرة الزوجية حيث أنجبت منه بتاريخ ......../........ الولد .............. وبما أنه بعد ذلك متمنع عن تسجيل هذا الزواج أمام المرجع القضائي المختص رغم المراجعة.

ونظراً لكونه أجنبياً مسلماً من رعايا دولة ............ التي يخضع مواطنوها في معاملات الزواج إلى القانون المدني، مما يجعل محكمة البداية هي المختصة في النظر بالدعوى الراهنة وفق المادة 14 ـ 1 من القانون المدني بقولها:

(1ـ يسري قانون الدولة التي ينتمي إليها الزوج وقت انعقاد الزواج على الآثار التي يرتبها عقد الزواج، بما في ذلك من أثر بالنسبة إلى المال).

لذلك، وبما أنني استحصلت على إذن من مديرية الأمن العام في مدينة .... على هذا الزواج بوصف المدعى عليه أجنبياً وفق شرط الفقرة (هـ) من قانون الأحوال الشخصية واستكملت بقية الشروط الأخرى.

لذلك، ألتمس:

1 ـ دعوة المدعى عليه إلى جلسة المحاكمة.

2 ـ تثبيت الزواج الحاصل بيني وبين المدعى عليه بتاريخ ................ في مدينة .......... على مهر معجله .................. غير مقبوض ومؤجله ............... باق بالذمة.

3 ـ إلزامه بالمعجل وقدره /................/ ل.س.

4 ـ تثبيت نسب الولد ................. من مواليد .............. وتسجيله على اسمينا في قيدي نفوسنا.

5 ـ تضمينه المصاريف والرسوم والأتعاب ونفقات التوكيل.