عودة إلى صفحة القوانين والتشريعات

بيع حصة في تركة مفصلة المشتملات

 

مقام محكمة القضاء الإداري الموقرة بـ …

المدعـــي:

المدعى عليهم: 1- السيد رئيس مجلس الوزراء

2- السيد وزير الإدارة المحلية .

3- السيد محافظ .... رئيس المكتب التنفيذي .

وجميعهم إضافة لوظائفهم تمثّلهم إدارة قضايا الدولة - دمشق .

الدعوى : إلغاء استملاك عقار للعدول عن مشروعه

المـوضـوع: يملك الموكل العقار رقم .... من منطقة .... العقارية بمدينة .... كما هو ثابت من بيان القيد العقاري المبرز ،و قد استملكه المدعى عليهما لـ .... بموجب القرار رقم .... تاريخ / / المـبرز.

وبما أنه قد تم العدول عن تنفيذ المشروع الذي تم الاستملاك من أجله بسبب كما هو ثابت

من … وأضحى العقار المستملك خارجا عن … مما أزال صفة النفع العام عن استملاكه وجعل الإبقاء على الاستملاك في غير محله القانوني بمـا يفقـد الاستملاك مشروعيته ويعتبر معه القرار المذكور مشوبا بعيب جسيم بمخالفة القانون لدرجة تنحدر به الى الانعدام .

وبما أن المدعى عليه لم يعد بحاجة للعقار المستملك بقصد نفع عام وهو ممتنع عن إعادة العقـار للموكل دون مبرر كما أنه ممتنع عن دفع أجر مثله عن الفترة التي وضع يده فيها عليه بغير حق.

لذلك وعملا بالأحكام النافذة لا سيما المواد 35/1 من قانون الاستملاك رقم 2. لسنة /1983/ و/8و/9/من قانون مجلس الدولة رقم/55/ لسنة 1959 .

جئنا ملتمسين من مقامكم:

1- قبول الدعوى ووضع إشارتها على صحيفة العقار رقم … من منطقة … العقارية بـ ..

2- دعوة المدعى عليهم للمحاكمة

3- قبول الدعوى شكلا .

4- قبول الدعوى موضوعا واعلان انعدام مرسوم/أو قرار الاستملاك رقم ... تاريخ / / (كلاً أو جزءاً) المتضمن استملاك العقار رقم .... من منطقة .... العقارية بمدينة .... بما يترتب على ذلك من آثار وترقين إشارة الاستملاك عن صحيفته العقارية وأحقيّة الموكل بتقاضي أجر مثله عن فترة وضع اليد وفق ما تقرره المحكمة بعد إجراء الخبرة بمعرفة خبير مختص لتحديد أجر مثل العقار خلال فترة وضع يد الجهة المدعى عليها عليه والتي بدأت بتاريخ / /

5- ترقين إشارة الدعوى بعد اكتساب الحكم الدرجة القطعية .

6- تضمين المدعى عليهم الرسوم والمصاريف والأتعاب .

في / /

بكل احترام

الوكيل