عودة إلى صفحة القوانين والتشريعات

عقد ضمان محصول زراعي

 

الفريق الأول : المالك / المزارع / الشريك بالبدل

الفريق الثاني : الضمان .

المقدمة : لما كان الفريق الأول مالكاً(1) للعقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية

في ( ) والذي هو عبارة عن أرض زراعية مشجرة بـ ( ) شجرة منها ( )

تفاح / ( ) جوز / ( ) مشمش ( تذكر الأشجار نوعا وعدداً أو عمراً إن أمكن ومعروفة باسم مزرعة ( ) وهو راغب ببيع محصولها على أمه .

فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على مايلي :

المادة 1 - تعتبر مقدمة هذا العقد جزءاً لا يتجزأ منه .

المادة 2 - باع الفريق الأول الفريق الثاني القابل لذلك محصول أشجار مزرعته الموصوفة بالمقدمة بيعاً قطعياً لا رجوع فيه ولا نكول بمبلغ مقطوع قدره ( ) ليرة سورية يدفع على دفعتين أولاهما وقدها ( ) ليرة سورية بتاريخ هذا العقد والثانية الرصيد ( ) بتاريخ / / وقد قبض الفريق الأول الدفعة الأولى وأبرأ ذمة الفريق الثاني منها إبراء شاملاً مسقطاً كل حق ودعوى وطلب .

المادة 3 - استلم الفريق الثاني المزرعة بما عليها من غراس دون إنشاءاتها بعد أن عاينها المعاينة التامة النافية للجهالة خالية من أي شاغل ومن أي كسر أو يبوسة أو ذبول في المحصول والتزم بسقاية غراسها جميعها سواء كانت مثمرة أو غير مثمرة طيلة مدة الضمان بنفقته الخاصة . ويكون خلالها مسؤولاً عن رعايتها وعن كل ضرر يلحق بها والتزم بإعادتها للفريق الأول بحالتها المذكورة يوم / /

المادة 4-أ- يقوم الفريق الثاني بجني المحصول وفق الأصول الفنية والأعراف بالقطف اليدوي وعدم استعمال المخباط بأي حال ونقله من مواقعه خارج المزرعة في موعد أقصاه يوم / / وإذا تأخر عن ذلك أو خالف طريقة الجني فيحق للفريق الأول إخراج المحصول وأشياء الفريق الثاني خارج المزرعة واستعادتها بنفسه ومنع الفريق الثاني وعماله من دخولها ويكون من حق الفريق الأول التصرف بالمحصول غير المجني أو غير المنقول دون أن يكون للفريق الثاني الحق بالرجوع عليه بأي شيء من قيمته في الحالتين ويعتبر ذلك كله توكيلاً منه للفريق الأول فير قابل للعزل لتعلق حقه به .

ب - يحق للفريق الثاني استقدام العمال والحراس اللازمين للمحافظة على المزرعة والمحصول طيلة مدة الضمان .

ج - يحق للفريق الأول إنهاء عقد الضمان فوراً ودون أي تعويض ودنما حاجة لاعذار الفريق الثاني واللجوء لدائرة التنفيذ لإخلاء الفريق المذكور مع أشيائه إذا ضبط هو أو أحد عماله أو حراسه بواقعه دعارة أو تسلهلها.

المادة 5 - التزم الفريق الثاني بتحمل جميع المخاطر التي تلحق بالمحصول الناجمة الناجمة عن تقنيات الأنواء خاصة الصقيع والرياح والبرد والمطر والأمراض الزراعية وغيرها وعن رداءة أو قلة المحصول اعتباراً من تاريخ هذا العقد ولغاية مدة الضمان دون أن يحق له الرجوع على الفريق الأول طلب بأي طلب لتخفيض الثمن المحدد أعلاه .

المادة 6 - يحق للفريق الأول أن يحتبس من المحصول ما يفي برصيد الثمن بكامله ومبيعه كيف شاء دون أي حق للفريق الثاني بمعارضته ويجوز له تنفيذ هذا الاحتباس بنفسه أو بواسطة دائرة التنفيذ كما يشاء . ويعتبر ذلك توكيلاً منه الفريق الأول غير قابل للعزل لتعلق حقه به .

المادة 7 - يعتبر كل من الفريقين معذراً بما يترتب عليه التزامات بموجب هذا العقد بمجرد حلول أجلها دونما حاجة إعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك .

المادة 8 - يتخذ كل من الفريقين عنوانه المبين أعلاه موطناً مختاراً له لتبلغ كل ما يتصل بهذا العقد وتنفيذه .

المادة 9 - كل نزاع ينشأ بين الفريقين تكون محاكم مدينة ( ) مختصة بنظرة دون غيرها من المحاكم .

المادة 10 - ينظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعد ما قرئت عليه مندرجاته وتفهمها

في / /

الفريق الثاني     الفريق الأول