عودة إلى صفحة القوانين والتشريعات

عقد شركة توصية بسيطة

 

الفريق الأول: السيد "أ" بن .......تولد ......يحمل البطاقة الشخصية رقم ......تاريخ .......الصادرة عن امانة السجل المدني في ......والمسجل في ......بالمسكن رقم .......والمقيم في .......................، شريك متضامن.

الفريق الثاني: السيد "ب" ...............، شريك متضامن

الفريق الثالث: السيد "جـ" بن............، شريك موصى

الفريق الرابع: السيد "د" بن .............، شريك موصى

أقر المتعاقدون بأهليتهم للتصرف، واتفقوا على تكوين شركة توصية بسيطة فيما بيننهم بالشروط الآتية:

1ـ عنوان الشركة "أ" وشركاه.

2ـ غرض الشركة: غرض الشركة........

3ـ مركز الشركة: مركز الشركة بشارع ........رقم .......في مدينة ......(وتذكر عنواين الفروع إن وجدت) ، ويمكن نقل مركز الشركة او أحد فروعها باتفاق الشركاء.

رأس مال الشركة ........دفع جميعه من الشركاء وحصة الفريق الأول فيه.........والفريق الثاني......والفريق الثالث .........والفريق الرابع.........ويجوز زيادة رأس المال او تخفيضه باجماعالشركاء على ذلك.

5ـ المبالغ المقترضة من أحد الشركاء: تسري فائدة سنوية ........في المائة على كل مبلغ يقرضه أحد الشركاء للشركة، وتدفع له هذه الفوائد في نهاية كل سنة مالية، على أن تحتسب ضمن المصروفات العمومية للشركة.

6ـ مدة الشركة: مدة هذه الشركة ........سنة تبدأ من........وتنتهي في......قابلة للتجديد لمدد اخرى مماثلة ما لم يخطر أحد الشركاء الآخرين ببطاقة بريدية مكشوفةبرغبته في الإنفصال قبل نهاية مدة الشركة أو أية مدة مجددة بـ ........شهر على الأقل.

7ـ الإدارة وحق التوقيع إذارة الشركة والتوقيع عنها موكولة إلى "أ" و"ب" ولهما كافة السلطات لتحقيق غرض الشركة ولكل منهما حق الإنفراد بشرط ان تكون الأعمال التي تصدر منهما بعنوان الشركة وضمن أغراضها.

ملاحظة: لا يجوز لأحد الشركاء الموصين الإشتراك في الإدارة أو التوقيع عن الشركة.

8ـ الحسابات وزالسنة المالية: تمسك دفاتر تجارية منظمة لحسابات الشركة يرصد فيها رأس المال النقدي والعيني كما تدون بها جميع المصروفات والإيرادات وغيرها حسب الأصول التجارية.

وتبدأ السنة المالية للشركة في أول .......وتنتهي في ........على أنه استثناء من هذه القاعدة تبدأ السنة المالية من بدء تكوين الشركة إلى آخر كانون الأول القادم وفي نهاية كل سنة مالية تجرد موجودات الشركة وينظم حساب الأرباح والخسائر كما تنظم ميزانية عمومية يحتج بها على الشركاء بمجرد توقيعهم عليها.

ويكون من حق كل منهم أن يطلع في أي وقت شاء على دفاتر الشركة ورصيدها بنفسه اوبواسطة او أحد المحاسبين القانونين.

ويراعى في تحديد قيمة الأرباح والخسائر النهائية للشركة استنزال أجور المستخدمين والعمال والمبالغ التي تعادلقيمة استهلاك العدد والآلات وتجديدها وقيمة الضرائب المستحقة وغيرها من المصروفات التي يتطلبها حسن سير العمل.

9ـ الأرباح والخسائر: توزع الأرباح والخسائر بين الشركاء بعد اعتماد الميزانية السنوية منهم بالنسب الآتية: .........في المائة للفريق الأول، و........في المائة للفريق الثاني، و........في المائة للفريق الثالث، و........في المائة للفريق الرابع.

وفي حالة وجود خسارة في ميزانية احدى السنوات ترحل للسنة التالية وهكذا ولا توزع أرباح على الشركاء إلا بعد تغطية خسارة السنوات السابقة.

ملاحظة: يجوز الإتفاق على اعفاء الشريك الذي لم يقدم غير عمله منالمساهمة في الخسائر بشرط ألا يكون قد تقرر له أجر عن عمله.

10ـ محظورات على مديري الأعمال: محظورات على مديري الأعمال أن يعغقدوا لحسابهم الخاص معالشركة مقاولات أو مشروعات إلى بناء على اجازة خاصة من الشركاء تجدد كل سنة، كما ويحظر على مديري الأعمال أن يديروا مشروعا مشابها لمشروع الشركة إلا بمقتضى اجازة من الشركاء تجدد في كل سنة.

11ـ الإنسحاب والتنازل عن الحصص: لا يحق لأحد الشركاء ان ينسحب من الشركة قبل انتهاء مدتها ولا أن يبيع حصته فيها او يتنازل عنها او عن جزء منها إلا بموافقة الشركاء الآخرين كتابة.

12ـ وفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته: في حالة وفاة أحد الشركاء أو الحجر عليه أو اشهار افلاسه أو اعساره، لا يحق لورثته أو لممثليه أو دائنيه أن يطلبوا بأي حال من الأحوال وضع الأختام على ممتلكات الشركة او قسمتها ولا أن يتدخلوا في شؤون ادارتها، وتستمر الشركة قائمة بين باقي الشركاء وورثة المتوفى منهم لنهاية مدتها وتكون لهؤلاء الورثة صفة شركاء التوصية، أما اشريك المحجور عليه أوالذي أشهر افلاسه أو اعساره فلا يكون له إلا نصيبه في أموال الشركة ويقدر هذا النصيب بحسب قيمته يوم وقوع الحادث الذي أدى إلى خروجه من الشركة ويدفع له نقدا، ولا يكون له نصيب فيما يستجد بعد ذلك من حقوق إلا بقدر ما تكون تلك الحقوق ناتجة عن عملبات سابقة عن ذلك الحادث.

على انه يحقف لباقي الشركاء في هذه الحالات كلها اعتبارالشركة مفسوخة من تلقاء نفسها.

13ـ فسخ الشركة: تفسخ الشركة قبل ميعاد انتهائها في حالة اجماع الشركاء على ذلك.

14ـ تصفية الشركة وقسمتها:

في حالة انتهاء عقد الشركة لأي سبب من الأسباب يقوم الشركاء بتصفيتها بالطريقة التي يتفقون عليها. وفي حالة عدم الإتفاق تكونتصفيتها بعرفة مصفيعين بمعرفة المحكمة المختصة. وتقسم أموال الشركة بين الشركاء حميعا بنسبة حصهم في رأس المال، وذلك بعد استيفاء ادائنين لحقوقهم وبعد استنزال المبالغ اللازمة لوفاء الديون التي لم تحل أو الديون المتنازع فيها، وبعد رد المصروفات والقروض التي يكون أحد الشركاء قد باشرها في مصلحة الشركة.

15ـ النزاع بين الشركاء: كل نزاع ينشأ بين الشركاء أو بينهم او بثن ورثة أحدهم او ممثليه خاص بأي شرط من شروط هذا العقد، يكون الفصل فيه مناختصاص محكمة ......... .

16ـ تسجيل الشركة والإشهار عنها: على ميدر الشركة ان يقوم بتسجيل هذا العقد والإشهار عنه بالطرق القانونية، بمصروفات على عاتق الشركة.

17ـ نسخ العقد: حرر هذا لاعقد من........ نسخ بيد كل منالشركاء واحدة منها للعمل بموجبها، وتحفظ نسخة بمقر الشركة، ونسخة أخرى إلى السجل التجاري معخلاصة عن وثيقة التأسيس معدة للشهر ومنظمة على نسختينز

بند اضلفي اختياري:

مرتبات بعض الشركاء واستجراراتهم: يحتسب مرتب شهري لكل من "أ" و"ب" قدره ........ليرة سورية للأول و........ليرة سورية للثاني يدفع لهما في نهاية كل شهر، وعلاوة على ذلك يحق لكل من الشركاء أن يستجر من الشركة مبلغا لا يتعدى ........شهريا بشرط ان يسمح ما في الصنوق لذلك، وفي آخر كل سنة مالية تخصن استجرارات كل شريك من نصيبه في الرباح، وإذا ظهرت خسائر تمنع الإستجرارات منعا باتا لحين تغطيةالخسائر وظهرو فائض من الأرباح.