عودة إلى صفحة القوانين والتشريعات

عقد حل شركة تضامن / او توصية بسيطة

 

قبل انقضاء مدتها الأصلية أو المجددة وتصفيتها من مصف

الفريق الأول :

الفريق الثاني: الشركاء

الفريق الثالث

المقدمة: لما كان الفرقاء المذكورون قد أنشأوا فيما بينهم شركة تضامن / او توصية بسيطة باسم "( ) " تتعاطى ( ) بمدينة ( ) وأودعوا عقد تأسيسها ديوان محكمة البداية المدنية في ( ) برقم ( ) تاريخ / / والسجل التجاري في ( ) برقم ( ) تاريخ / / وكانوا قد حددوا مدتها الأصلية / او المحددة بـ ( ) سنة تنتهي بتاريخ / / وكانوا راغبين في حلها قبل انقضاء مدتها.

فقد اتفقوا وهم بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على حلها وتصفيتها كما يلي:

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزأ منه

المادة2ـ أحل الفرقاء ( ) المذكورون الشركة المسماة "( )" المذكورة بالمقدمة والقائمة بينهم اعتباراً من تاريخ / / قبل انقضاء مدتها الأصلية / او المحددة .

ب- تظل شخصية الشركة المذكورة قائمة لحين انتهاء تصفيتها وفق المادة / / من عقد تأسيسها (1)

ب- تظل شخصية الشركة المذكورة قائمة لحين انتهاء تصفيتها وفق الأحكام التالية :

1ـ يتولى السيد ( ) (2) أعمال التصفية بالطريقة التي يراها مناسبة على أن ينظم كشفاً بموجوداتها النقدية والعينية والمعنوية وحساباتها الدائنة والمدينة

2ـ يحصل المصفى ما للشركة من ديون في ذمة الغير أو في ذمة الشركاء ويفي ما عليها من ديون للغير وللشركاء ويبيع موجوداتها بالتراضي أو بالمزاد العلني حسب رغبته دون التقيد بدوائر التنفيذ او الاستعانة بالدلالين أو الخبراء أو الإعلان .ويقوم بجميع أعمال التصفية التي تقتضيها طبيعة الشركة بما في ذلك بيع المتجر/ أو المصنع كاملاً وموجوداتها جملة ومتفرقة ومقاضاة مديني الشركة ودائنيها وتمثيل الشركة أمام الغير والقضاء بالخصومة والمحاكمة مع أي كان وبأي خصوص يتعلق بالشركة امام أية محكمة واتخاذ الوسائل التحفظية بالنسبة لهذه الديون والتنفيذ على المدينين وترقين قيد الشركة في السجل التجاري / والصناعي ونقل ملكية موجوداتها لأسماء مشترياتها وفق ما تقتضيه القوانين والأنظمة النافذة. وينظم تقريراً شاملاً لكل ما قام به يسلم نسخة منه لكل شريك وأخرى لحفظها مع الدفاتر والمستندات.

3ـ يقسم حاصل التصفية بين الشركاء بحسب سهامهم برأس المال بعد احتساب الأرباح والخسائر وتسلم دفاتر الشركة ومستنداتها وقوائم الجرد وميزانيتها الختامية وحساب الأرباح والخسائر بحالة جيدة خالية من أي شطب او تحشية أو حك للسيد ( ) لحفظها خمسة عشرة عاماً من تاريخ هذه ا لقسمة ويضمن / او لا يضمن الشركاء أي استحقاق أو تعرض لحصة أحدهم من الغير.

4ـ يراعى عند التصفية ما أمكن بيع الموجودات والأماكن للشركاء بسعرها الرائج فإن تعذر بيعت للغير دون التزام بمدة معينة لعرضها على الشركاء كما يراعى تقييم العلامات الفارقة بمبلغ اعتباري بعرض على الشركاء شراؤها به كما سبق .

5ـ لا يجوز للمصفي إسقاط حقوق الشركة أو الإبراء منها كلاً أو جزءاً أو التخلي عن التأمينات إلا مقابل تأمينات اخرى معادلة لها ولا أن يعقد صلحاً أو تحكيماً أو يتنازل عن المتجر أو المصنع بغير عوض.

6ـ يتقاضى المصفي المذكور بدل أتعابه مبلغاً قدره ( )% من حاصل التصفية . ويستوفيه قبل توزيع الحاصل على الشركاء.

7ـ تبرأ ذمة المصفي تجاه الشركاء بمجرد انقضاء ( ) شهراً على تسليمه حاصل القسمة لهم ويسقط بذلك كل حق ودعوى وطلب لهم يتعلق بشؤون التصفية . كما تبرأ ذمة الشركاء حيال بعضهم في الوقت نفسه.

8ـ ينظم المصفى تقارير شهرية عن المراحل التي قطعها في أعمال التصفية وعليه أن يقدم للشركاء جميع المعلومات التي يطلبونها عن حالة التصفية .

المادة3-أ- إذا ظهرت بعد التصفية ديون للشركة أو عليها أو ضرائب فتقسم بين الشركاء بحسب سهامهم في الأرباح والخسائر. والتزم كل من الشركاء بدفع نصيبه منها وبفائدة 9% عن التأخير في السداد يرجع به عليه من قام بالوفاء عنه كمتضامن معه من الشركاء . وإذا كان معسراً فيوزع هذا النصيب على باقي الشركاء وبنسبة سهامهم المذكورة .

المادة4ـ نظم هذا العقد من ( ) نسخة بعدد الفرقاء احتفظ كل منهم بإحداها إضافة لنسخ تودع إحداهما ديوان محكمة البداية المدنية في ( ) والثانية السجل التجاري والثالثة بمقر الشركة والرابعة للمصفي.

( ) في / /

المصفي    الفريق الثالث    الفريق الثاني    الفريق الأول

قبلت المهمة

والتزمت بشروطها

أعلاه