عودة إلى صفحة القوانين والتشريعات

عقد بيع محصول زراعي

 

الفريق الأول: السيد ......بن ....... تولد .......يحمل البطاقة الشخصية رقم ....... تاريخ .......صادرة عن امين السجل المدني في ........ومسجل في .......بالمسكن رقم .......ومقيم في ...............................................بائع

الفريق الثاني:السيد "ب" بن ..................مشتر

تم الإتفاق والتراضي على ما يأتي:

1ـ موضوع البيع:

باع "أ" بموجب هذا العقد إلى "ب" القابل لذلك جميع محصول مزرعته (يبين نوع المحصول) والبالغة مساحتها.......والكائنة في ........التابعة لمحافظة.........والمعروفة للطرفين.

2ـ المعاينة:

يقر "ب" أنه عاين المزرعة والأشجار التيب بها المعاينة التامة النافية للجهالة شرعا وأنه قبل مشترى المحصول بالحالة التي هو عليها الآن

3ـ الثمن:

تم هذاالبيع برضاء الفريقن وقبولهما بثمن اجمالي وجزافي قدره ......ليرة سورية عن المحصول جميعه دفع نقدا وعدا عند التوقيع على هذا العقد من "ب" إلى "أ" الذي يعترف بتسلمه.

4ـ جني ونقل المحصول:

يقر "ب" بأنه تسلم المزرعة موضوع هذا العقد ويتعهد بجني المحصول ونقله في مدة أقصاها يوم .......ويكون الجني حسب الأصول الفنية والمرعية في العرف الزراعي، وأن يحافظ على الأشجار ويرعاها كما يرعى الشخص العادي ماله الخاص، ويكون مسؤولا عن كل ضرر ينتج عن ذلك، ويحق لـ "أ" متى شاء ذلك الإشراف بنفسه أو بواسطة من ينتدبه على سير العمل.

5ـ العمال:

يقوم "ب" باستحضار العمال والحراس اللازمين للمحافظة على المزرعة واتمام عملية الجني والنقل بمعرفته وبمصروفات على عاتقه.

6ـ الحوادث والتلف:

يتحمل "ب" جميع الأضرار الناتجة عن السرقات وتلف المحصول كله أو بعضه، سواء أكان ذلك بسبب الغير أم التقلبات الجوية ولا يحق له بأي حال من الأحوال طلب تخفيض الثمن المتفق عليه بسبب ذلك او بسبب عجز في المحصول.

7ـ الإختصاص:

كل نزاع ينشأ بخصوصو تنفيذ هذا العقد، يكون الفصل فيه من اختصاص محكمة....... .

8ـ نسخ العقد:

حرر هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بواحدة منهما.