عودة إلى صفحة القوانين والتشريعات

عقد إيجار سيارة

الفريق الأول : المؤجر

الفريق الثاني: المستأجر

المقدمة: لما كان الفريق الاول بملك السيارة السياحية رقم ( ) فئة ( ) ماركة ( ) طراز( ) سنة صنعها( ) ورقم هيكلها ( ) بلون ( ) وعدد مقاعدها ( ) ورقم محركها( ) بقوة( ) حصان وعدد اسطواناته( ) يعمل بالبنزين/ بالمازوت ( ) وتحمل رخصة السير رقم ( ) تاريخ / / الصادرة عن مديرية النقل بمحافظة ( ) وصالحة لغاية / / وهي مؤمنة لدى المؤسسة العامة للتأمين تأميناً /إلزاميا/ شاملاً كل الأخطار بالعقد رقم ( ) تاريخ / / الساري المفعول لغاية / / وهو راغب باستثمارها وفق قانون الاستثمار بتأجيرها للاستعمال ضمن القطر العربي السوري وهو مقيم في ( )

وكان الفريق الثاني يحمل إجازة سوق خاصة / عامة ( ) فئة( ) رقم( ) صادرة عن إدارة المرور في مدينة ( )رقم ( ) تاريخ / / صالحة لغاية / / ولم تسحب منه ( ) ويحمل جواز سفر صادراً عن مملكة /جمهورية ( ) رقم( ) تاريخ / / ساري المفعول لغاية وتأشيرة دخول للجمهورية العربية السورية رقم ( ) تاريخ / / وهو راغب باستئجار السيارة المذكورة وهو مقيم إقامة دائمة في ( )

فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على مايلي :

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزأ منه .

المادة2ـ أجر الفريق الأول الفريق الثاني القابل لذلك السيارة المذكورة والموصوفة بالمقدمة لمدة ( ) ساعة / أو يوما/ أو شهراً بدءاً من الساعة يوم / / أو بدءاً من يوم / / لقاء أجر قدره ( ) ليرة سورية عن لساعة / عن اليوم/ عن الشهر قبضه الفريق الأول فور تحرير هذا العقد نقداً وعداً وأبرأ ذمة الفريق الثاني منه.

المادة3-أ- استلم الفريق الثاني السيارة المذكورة بحالة جيدة سليمة وصالحة للاستعمال وفق ما أعدت له باستثمارها وفق قانون الاستثمار وقد عاينها المعاينة التامة النافية للجهالة ولم يجد بها خدشاً أو نقصاً أو كسراً أو عيباً خفياً أو ظاهراً وأسقط حقه في إدعاء خلاف ذلك.

الماددة4ـ التزم الفريق الثاني بـ :

ب - بقيادة السيارة بنفسه وعدم استخدام سائق آخر للعمل عليها والتزم بعدم إعارتها للغير أو لأغراض تنافي هذا العقد أو تنافي طبيعة استعمال السيارة .

ب- دفع أية غرامة أو رسم أو تعويض ناجم عن استخدام السيارة أو حيازتها أو قيادتها أثناء مدة الإيجار وبعد انقضائها وحتى إعادتها للفريق الاول ويكون مسؤولاً عن أي حادث مسؤولية مدنية وجزائية كمال التزم باتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حقوق الفريق الأول تجاه مؤسسة التأمين وتنظيم ضبط شرطة مرور بالحادث وإبلاغ الفريق الأول بذلك فوراً.

ج- استعمال السيارة لمسافة ( ) كيلو متراً في الساعة/ اليوم/ الشهر ومازاد عن ذلك يدفع عنه أجره بواقع ( ) ليرة سورية لكل كيلو متر إضافي ويتم الدفع فور إعادة السيارة للفريق الأول.

د- دفع أجرة السيارة عن كل (1) تأخير بإعادتها وفق الأجرة المحددة بالمادة الأولى من هذا العقد ويعتبر جزء الساعة/اليوم/ الشهر ساعة/ يوما/ شهراً كاملاً عند الحساب دون إخلال بما يترتب عليه بمقتضى الفقرة/ج/ السابقة .

هـ- تحمل الأضرار الناجمة عن فقدان السيارة أو تلفها أو تلف قطعها أثناء وجودها في حيازته باستثناء التلف الناجم عن الاستعمال الطبيعي .

و- تحمل مسؤولية الأضرار اللاحقة بالغير من جراء حيازة السيارة أو استعمالها أو مخالفة التزاماته المبينة بهذا العقد .

ز- تحمل مسؤولية سرقة الأشياء الموضوعة فيها .

ح- تحمل مسؤولية أية مخالفة للقوانين والأنظمة التي قد يرتكبها أي شخص أو بضاعة ممنوعة أو خطرة فيها .

ط- تحمل مسؤولية مصادرة السيارة أو حجزها لأي سبب وبعدم نقل أي شخص أو بضاعة ممنوعة أو خطرة فيها .

ي- عدم استعمال السيارة في حال تعطلها بصورة طارئة وعدم تبديل قطعها إلا بموافقة الفريق الأول.

ك- عدم إحداث أي تغيير بها أو بعلاماته أو لوحاتها أو أوراقها وتحمل قيمة وقودها وزيتها وتشحيمها وتنظيفها .

ل- نقل الركاب باجر أو زيادة عن العدد المحدد للركوب فيها .

م- إجراء أي مصالحة مع الغير نتيجة أي حادث أو عمل مشروع يقع على السيارة .

ن- قيادة السيارة دون حمل إجازتها وإجازة السوق .

المادة5ـ التزم الفريق الأول بتأمين السيارة تأميناً شاملاً. وللمستأجر إجراء تأمين إضافي على نفقته الخاصة .

المادة6ـ فوض الفريق الثاني الفريق الأول ووكله وكالة غير قابلة للعزل لتعلق حقه بها في مراجعة مؤسسة التأمين والدوائر الرسمية والمحاكمة مع أي شخص كان ومع الحق العام فيما يتعلق بالأضرار اللاحقة به وبالسيارة وقبض التعويضات واستعادة السيارة وأوراقها من أي مكان توجد فيه ولو كان عائداً للفريق الثاني بعد انقضاء الأجل بنفقة الفريق المذكور.

المادة7ـ التزم الفريق الثاني بإعادة السيارة للفريق الأول حال انتهاء مدة استئجارها بالحالة التي كانت عليه عند استلامها مع الأخذ بعين الاعتبار الاستهلاكات الطبيعية الناجمة عن كل نقص أو كسر أو عيب ظاهر أو خفي يلحق بها وعن كل ما يخل بالحالة التي استلمها عليها وعن كل نفقة ينفقها الفريق الأول لاستعادتها ونقلها للمكان الذي استلمت فيه بالغاً ما بلغ ذلك كله.

المادة8ـ يعتبر الفريق الثاني معذراً بما يترتب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرد حلول أجلها دونما حاجة لاعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك .

المادة9ـ اتخذ كل من الفريقين عنوانه أعلاه موطناً مختاراً له لتبلغ كل ما يتصل بهذا العقد وتنفيذه (1).

المادة10ـ كل خلاف يقع بين الفريقين بخصوص هذا العقد يكون من اختصاص محاكم مدينة ( ) دون غيرها .

المادة11ـ نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما

في / /

الفريق الثاني     الفريق الأول