عودة إلى صفحة القوانين والتشريعات

عقد إيجار دار سكن مفروشة

 

الفريق الأول: المؤجر

الفريق الثاني: المستأجر

المقدمة : لما كان الفريق الأول مالكاً / أو منتفعاً بالعقار / أو للمقسم من العقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية في ( ) وهو دار للسكن مفروشة جاهزة في الطابق ( ) من البناء المشيد على العقار المذكور وهي مزودة بالماء والكهرباء والمصعد ومكونة من

( ) غرفة ومطبخ وحمام وسقيفة بمساحة ( ) متراً مربعاً / أو وهو دار للسكن في الطابق من البناء المشيد على العقار المذكور مكونة من ( ) غرفة منها الغرفة الشمالية /الجنوبية/ الشرقية/ المطلة على من جهلة بالغة مساحتها ( ) متراً مربعاً مزودة بالماء والكهرباء وهو راغب بتأجيرها للسكن.

وكان الفريق الثاني راغباً باستئجارها بقصد السكن .

فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على مايلي :

المادة 1 - تعتبر مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزأ منه

المادة2ـ أجر الفريق الأول الفريق الثاني القابل لذلك كامل العقار/ الغرفة الشمالية/ الجنوبية/ الشرقية/ الغربية من الدار الموصوفة بالمقدمة المفروشة بالأثاث والأدوات المبينة مفرداتها بالكشف الملحق للسكن فقط ببدل شهري مقطوع قدره ( ) ليرة سورية يدفع مقدماً قبل استيفاء المنفعة .

المادة3ـ مدة الإجارة شهر واحد تبدأ من تاريخ هذا العقد (1)

المادة4-أ- لا تشمل الأجرة المذكورة سائر ما توجبه لجنة شاغلي البناء على الشاغلين من أجور خدمات وتكاليف صيانة وتدفئة وتنظيف وتنوير المرافق المشتركة وعلى الفريق الثاني تبرئة ذمته من هذه اللجنة بنهاية الشهر.

ب- تشمل الأجهزة قيمة استهلاك الماء والكهرباء بشرط ألا تزيد عن الاستعمال المألوف .

ج- تشمل الإجارة حق استعمال المطبخ والمرحاض والمغسلة المشتركة واستعمال الحمام مرة واحدة أسبوعياً ولساعة واحدة وتقع قيمة الوقود على الفريق الثاني.

د- لا تشمل الإجارة حق النشر على السطح ولا المليكة المشتركة في السطح المذكور ولا استعمال الحديقة ولا القبو .

المادة5-أ- استلم الفريق الثاني مكان المأجور خالياً من أي شاغل واستلم مفروشاته عدداً ونوعاً وجودة حسب الكشف الملحق وكل ذلك بحالة سليمة وصالحة لما أعدت له بعد ان عاينه المعاينة التامة النافية للجهالة بالحالة التي تمت الإجارة عليها صالحة للاستعمال بغير نقص أو تكسير أو عيب وبغير حاجة لإصلاح أو ترميم أو صيانة والتزم بإعادة المأجور خالياً من أي شاغل أو عيب كما التزم بإعادة المفروشات بالحالة التي استلمها عليها مع مراعاة الاستهلاك الطبيعي .

ب- التزم الفريق الثاني بان يستبدل ما يتلف من المفروشات أو يفقد أو يصلح غير صالح للاستعمال بمثله عدداً ونوعاً وجودة وصلاحاً للاستعمال ويسلمه للفريق الأول بالحالة المذكورة .

ج-تعتبر المفروشات المذكوةر امانة بيد الفريق الثاني وللفريق الأول مقاضاته مدنياً وجزائياً لكل إخلال بهذه الأمانة .

د- التزم الفريق الأول بصيانة المأجور ومفروشاته الصيانة الضرورية التي تبقيه صالحاً للانتفاع.

المادة6ـ التزم الفريقان بالحضور إلى مخفر شرطة ( ) لتنظيم محضر التعريف اللازم.

المادة7ـ لا يجوز للفريق الثاني تحت طائلة إخلاله من المأجور إسكان الغير بعوض أو بلا عوض أو استضافته بقصد المبيت ليلاً وأو نهاراً.

المادة8ـ اتخذ الفريق الأول عنوانه أعلاه موطناً مختاراً له لتبلغ كل ما يتصل بهذا العقد واتخذ الفريق الثاني المأجور موطناً له لهذه الغاية ما دامت الإجارة قائمة وموطنه المختار التالي ( ) بعد انقضائها.

المادة9ـ نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعد ما قرئت عليه مندرجاته وتفهمها

في / /

الفريق الثاني     الفريق الأول